الرئيسيةأخبارعربية ودوليةحادث سقوط الطائرة الروسية.. أميركا تستبعد العمل الإرهابي

حادث سقوط الطائرة الروسية.. أميركا تستبعد العمل الإرهابي

شركة الطائرة المنكوبة تلمح لعمل خارجي.. ولجنة التحقيق المصرية تستبعد

وكالات : أعلن مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، الاثنين، في واشنطن أن “ليس هناك مؤشرات حتى الآن” على عمل إرهابي تسبب بسقوط الطائرة الروسية في سيناء.
واعتبر كلابر أيضا أنه “من غير المرجح” أن يكون تنظيم داعش لديه الإمكانات لإسقاط طائرة ركاب أثناء تحليقها، لكنه تدارك أنه لا يمكن “استبعاد” هذه الفرضية بالكامل.

وقال كلابر إن “تنظيم داعش أعلن مسؤوليته” عن هذا الحادث في إشارة إلى تأكيدات الفرع المصري للتنظيم المتطرف الذي تبنى إسقاط الطائرة ردا على التدخل الروسي في سوريا، وأضاف “لكننا لا نعرف أبدا ما إذا كان المتطرفون متورطون”.
وتابع “متى يتم تحليل مضمون الصندوقين الأسودين (…) عندها يمكننا الحصول على مزيد من المعلومات”.
بينما تضاربت الأنباء حول سبب تحطم الطائرة الروسية حيث أعلن متحدث باسم الحكومة الروسية (الكرملين)، اليوم الاثنين، أنه لا يمكن استبعاد الإرهاب من أسباب سقوط الطائرة الروسية المنكوبة في مصر. جاء ذلك ردا على سؤال صحافي حول احتمال تعرض الطائرة لهجوم إرهابي.
بينما أكد مصدر في لجنة التحقيق المصرية أن الطائرة الروسية “لم تتعرض لهجوم خارجي”.

شركة الطائرة المنكوبة: فقط عمل خارجي يفسر الحادث
فيما ذكرت الشركة المالكة للطائرة الروسية المحطمة في سيناء أن طائرة الإيرباص ايه321 الروسية التي تحطمت في مصر السبت كانت “في حالة تقنية ممتازة” ووحده “عمل خارجي” يمكن أن يفسر الحادث الذي تعرضت له.
وقال الكسندر سميرنوف في مؤتمر صحافي إن “الطائرة كانت في حالة تقنية ممتازة. نستبعد (حصول) مشكلة تقنية أو خطأ في القيادة”، مضيفا “السبب الوحيد المحتمل هو عمل خارجي”.
وأعلن أيضاً أن طياري طائرة الايرباص الروسية فقدوا السيطرة عليها “بالكامل”.
وقال الكسندر سميرنوف “كل شيء يدعو إلى الاعتقاد أنه منذ بداية الكارثة، فقد الطاقم السيطرة بالكامل”، موضحا أن الطيارين لم “يحاولوا الاتصال لاسلكيا” بالمراقبين الجويين على الأرض.

وصول الجثامين
هذا وحطت طائرة تنقل جثامين قسم من ضحايا الطائرة الروسية، فجر الاثنين، في سانت بطرسبورغ بشمال غرب روسيا.
وكانت السلطات المصرية أعلنت، مساء الأحد، أن الطائرة نقلت جثامين 162 شخصاً قضوا في تحطم الطائرة التي كان على متنها 224 شخصا قتلوا جميعاً.
ومساء الأحد، تجمع آلاف الأشخاص في سانت بطرسبورغ، ثاني أكبر مدينة روسية، حداداً على أرواح المسافرين الـ217، إضافة إلى أفراد الطاقم السبعة. وكان الأشخاص كلهم من الروس، باستثناء ثلاثة أوكرانيين، وهي أسوأ كارثة طيران تشهدها روسيا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا