الرئيسيةأخباراسرائيليةتقـريـر الاعلام الاسرائيلي - الاربعاء 2-03-2016

تقـريـر الاعلام الاسرائيلي – الاربعاء 2-03-2016

تقـريـر الاعلام الاسرائيلي – الاربعاء 2-03-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• اقدم رئيسا حزبَي «هناك مستقبل» يائير لبيد، و «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، على عقد مؤتمر صحافي يدعو لعمل طارئ لإنقاذ السياسة الخارجيّة الإسرائيليّة التي تتدهور في ظلّ حكم بنيامين نتنياهو. (سما)
• اعتبرت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتبولي، أنَّ المؤتمر الذي عقد كان مجرّد خطوة شعبوية فوزارة الخارجية الإسرائيلية لا تعني ليبرمان ولا لبيد، لأنَّ ما يعنيهما هو مناكفة وزارة الخارجية عبر استغلال مستخدمي هذه الوزارة. (سما)
• صرح وزير المالية موشيه كحلون بانه لا يمكن حل أزمة السكن في البلاد بكبسة زر علما بان هذه الازمة مستمره منذ عقد ونيف. (ص.اسرائيل)
• وجّه الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين انتقادًا لاذعًا الى منظمة (نكسر الصمت) اليسارية قائلا إنها عبارة عمن يئس من تغيير الوضع من الداخل فيشنّ حملة من على المنابر الخارجية . (ص.اسرائيل)
• سمحت المحكمة العسكرية بنشر اسم الضابط الكبير من الجيش الذي يشتبه فيه بارتكاب جرائم جنسية خطيرة بحق مجندة هو البريغادير اوفيك بوخريس الذي كان قائد لواء المشاة غولاني ويشغل حاليا منصب قائد كلية الضباط العسكرية .(ص.اسرائيل)
• قرر الجيش الاسرائيلي توجيه لفت نظر خطي لقائد وحدة عوكتس المتخصصة بتدريب واستخدام الكلاب للمهام العسكرية وذلك بعد إجراء تحقيق في حادث دخول جنديين من الوحدة مخيم قلنديا . (سما،ص.اسرائيل)

شأن إسرائيلي خارجي

• استشهد شابان فلسطينيان، صباح اليوم بعد أن أطلق الاحتلال النار عليهما داخل مستوطنة “عيليه” جنوب نابلس شمال الضفة الغربية. (معا،سما)
• جددت عصابات المستوطنين اليوم الأربعاء، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، بمجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة. (وفــا)
• رأى الوزير زئيف إلكين انه يجب على اسرائيل الاستعداد لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية وقال انه يجب ان نكون مستعدين بشكل فوري لتولي المسؤوليات التي تتولاها السلطة حاليا. (ص.اسرائيل)
• وضعت صحيفة هآرتس تصوراً لما قد يحدث في حال انهارت السلطة الفلسطينية حيث قالت أن “اسرائيل” ستضطر الى إعادة احتلال المناطق وتعيين حكام عسكريين لها وإنشاء جهاز لجباية الضرائب. (سما)
• اكد الجيش الاسرائيلي انه سيعيد 1700 دونم تقريبا من الاراضي الفلسطينية الخاصة لاصحابها جاء ذلك عقب التماسين قدّمتهما منظّمة”ييش دين”الحقوقية للمحكمة الاسرائيلية العليا باسم رؤساء مجالس القرى الفلسطينية . (معا)
• صرح وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون ان النظام السوري لا يزال يستخدم السلاح الكيماوي ضد عناصر المعارضة وضد المدنيين حتى بعد دخول الاتفاق حول وقف الاعمال العدائية حيز التنفيذ . (ص.اسرائيل)
• وزع سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون بيانا في الأمم المتحدة يرد فيه على تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني، التي دعا فيها المجتمع الدولي إلى فرض حظر على دخول اليهود الذين يعيشون في الضفة من بلدانهم . (سما)
• ذكر موقع “واللا” الاخباري العبري ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب اليوم الاربعاء من المستشار القضائي للحكومة افيخاي مندلبليط تقديم “فتوى قضائية” تتيح طرد عائلات من اسماهم بـ “المخربين” الى قطاع غزة. (سما)
• تفاخر بنيامين نتنياهو بنتائج استطلاع «الدولة الأفضل في العالم» الذي صدر عن كلية فيرتون في جامعة بنسلفانيا الشهر الماضي، والذي وضع إسرائيل في المكانة الثامنة من حيث القوّة في العالم، مستنداً على عوامل القوّة العسكريّة، والتحالفات الدوليّة، والتأثير الاقتصادي، والنفوذ السياسي. (سما)
• أعلنت حركة “الأردن تقاطع” (بي دي إس الأردن) أن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) قرر إنهاء تعاقده مع شركة (جي فور اس) لخدمات الأمن والحماية والمدرجة بنداء المقاطعة العالمي لتواطئها مع الاحتلال الاسرائيلي. (سما)
• نشر جيش الاحتلال مقطع فيديو يظهر اقتحام الجنود لمخيم قلنديا في محاولة لإنقاذ جنديين أحدهما نجح بالفرار والآخر انقطع الاتصال به داخل المخيم الذي تحوّل لساحة حرب حقيقية. (واللاه ،سما)
• بدات الادارة الاسرائيلية والامريكية المشتركة للمشروع الخاص بتطوير الوسائل الدفاعية المضادة الصواريخ بتسليم سلاح الجو اجزاء من منظومة العصا السحرية المضادة للصواريخ بغية اختبارها تمهيدا للاعلان عن المنظومة عمالياتية.(ص.اسرائيل)
• خط مجهولون فجر اليوم كتابات معادية على جدران البرلمان في لندن ضد رئيس الكنيست يولي ادلشتاين الذي يقوم بزيارة لبريطانيا وقال إدلشتاين هذه الاعمال لن تردعه عن اسماع موقفه . (سما)
• أفادت صحيفة ( الجريدة ) الكويتية ان تركيا طلبت من إسرائيل شراء اسلحة وقطع غيار لمقاتلات من طراز اف – 16 وذلك تزامنا مع تقدم المفاوضات بين البلدين حول مسألة التعويضات المتعلقة باحداث السفينة مافي مرمرة . (ص.اسرائيل)

عــرب الـــ48

• في رده على استجواب قدمه النائب مسعود غنايم رئيس كتلة القائمة المشتركة، الحركة الإسلامية حول نقل المصانع العسكرية التابعة “لرفائيل” أجاب وزير الأمن الاسرائيلي أنه لا يوجد لدى الوزارة ولا الجيش أي تخطيط لنقلها. (معا)
• لقي شاب فلسطيني في العشرينات من عمره، مصرعه في عملية اطلاق نار في أحد شوارع حيفا ، وتواصل الشرطة اعمال البحث الواسعة لكشف ملابسات الحادث. (معا)
• اطلق مشتبهان ملثمان عيارات نارية داخل سوبرماركت ما ادى الى اصابة عامل بجراح متوسطة، ولاذا بالفرار. في مدينة رهط يذكر أن خلفية الحادث تجارية. (معا)
• افتتح في مدينة الناصرة مكاتب سلطة الضرائب ووزارة المالية بحضور رئيس البلدية علي سلام ومدير سلطة الضرائب موشيه آشير. (ص.اسرائيل)
• ابلغ وزير الداخلية آرييه درعي اللجنة البرلمانية بأنه توصل الى اتفاق مع رؤساء السلطات المحلية في الوسط العربي ينص على عدم هدم مبان شيدت بدون ترخيص وبالمقابل الامتناع عن بناء مبان جديدة خلافا للقانون. (ص.اسرائيل)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القنــاة الثانيــة

– ضابط في الجيش برتبة عميد متهم باغتصاب مجندة .
– موشيه يعالون: السبب كان من وراء دخول الجنود بالخطأ إلى قلنديا “تطبيق وويز”.
– موظفة في منزل رئيس الحكومة تشتكي على مسؤول منزل نتنياهو ميني نفتالي.
– موظفة منزل نتنياهو قدمت شكوى بتعرضها لتحرشات جنسية من قبل ميني نفتالي.
– وسط حراسة مشددة: يهودا غليك يعود إلى “جبل الهيكل”، بعد عام وأربعة شهور من استهدافه.

القنـــاة العــاشرة

– إدانة ضابط كبير في الجيش برتبة عميد بارتكاب مخالفات جنسية مع مجندات.
– نجاة مجندين من عملية قتل في قلنديا.
– المجندين لم يستخدموا جيدا تطبيق “وويز”.
– إخفاق على الحدود الإسرائيلية- الأردنية: منظومة الإشعارات الإلكترونية تعطلت لساعات.
– موظفة في منزل رئيس الحكومة نتنياهو ترفع دعوى ضد ميني نفتالي .

Facebook
أبرز ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الاسرائيلي

داني دنون، سفير إسرائيل في الأمم المتحدة كتب على صفحته على الفيسبوك:
“مبادرة أخرى معادية للسامية والمنتج هو السلطة الفلسطينية.
وزير الخارجية الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي بأن يمنع المستوطنين اليهود الذين يسكنون يهودا والسامرة من دخول بلدانهم .
هذه هي معاداة السامية بعينها، طلب وزير الخارجية الفلسطيني بوسم اليهود تذكرنا بالفترات المظلمة في التاريخ الإنساني.
نحن نعمل لأجل إدانة تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني ونقل رسالة واضحة ضد معاداة السامية”.

أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي كتب على صفحته على الفيسبوك:
“تشرفت اليوم بالحديث أمام مجموعة كبيرة من الشبان الذين سينخرطون في السنة المقبلة بالجيش وخاصة بهيئة الاستخبارات العسكرية حيث تحدثنا عن ضرورة إتقان اللغة العربية ومعرفة ودراسة الوضع الإقليمي المعقد بسبب المخاطر التي يضعنا أمامها من جهة وحول الفرص التي يضعها أمامنا من جهة أخرى”.

موسي راز، سكرتير حزب ميرتس كتب على صفحته على الفيسبوك:
“النبي زائيف الكين يتنبأ بانهيار السلطة الفلسطينية.
إن انهيار السلطة الفلسطينية هو بمثابة كارثة لإسرائيل.
من أجل منع انهيار السلطة الفلسطينية يجب أن تقول إسرائيل أنها مستعدة لإقامة دولة فلسطينية على حدود 67، وأن تتوقف عن اخترق حقوق الإنسان وسلب الأراضي من أجل إقامة المستوطنات.
السياسي زائيف الكين يرفض أن يعمل هذا لأن له مصالح أخرى. هو كاليتيم الذي يقتل والديه ثم يطلب الاهتمام به لأنه يتيم. هو يريد أن يقضي على السلطة وبعد ذلك يريد أن يطلب”.

مقــال اليــوم

كان يفترض أن تستمر حسب اتفاق أوسلو مدة خمس سنوات فقط انهيار السلطة الفلسطينية: سيناريو متوقع ومقلق

بقلم: يوسي بيلين،عن إسرائيل اليوم
اقوال الوزير زئيف الكين في جامعة بار ايلان عن امكانية انهيار السلطة الفلسطينية، تستحق الاهتمام، سواء كانت تعبيرا عن أمنية أو كانت تحذيرية. السلطة الفلسطينية هي مجموعة من السقالات التي لن تؤدي الى بناء بيت. كان يفترض أن تقوم لمدة خمس سنوات، حيث أنه في نهاية ثلاث سنوات من المفاوضات الجدية من اجل الاتفاق الدائم بين إسرائيل وم.ت.ف، يتم استبدالها بمؤسسات تُقام كنتيجة لهذه المفاوضات. هذا لم يحدث. وهي توجد منذ 22 سنة ولم يكن هذا هو الهدف منها. إنها مسؤولة عن جزء صغير من الضفة الغربية ومسؤوليتها عن قطاع غزة رسمية فقط. وهي قائمة لأنها مريحة لإسرائيل وللمؤسسة الفلسطينية التي فقدت التأييد الجماهيري الى الأبد.
كان يفترض أن تمنح السلطة مساحة استقلالية للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد اكتشف من انتقدوا اتفاق اوسلو في اليمين ـ بعد عودتهم الى السلطة في 1996 ـ أن السلطة الفلسطينية قد تتحول الى الاتفاق الاكثر راحة بالنسبة لهم: كل ميزانية احتياجات الفلسطينيين الذين هم تحت سلطة إسرائيل، تتم بمساعدة الدول الغربية الداعمة، كل سنة، اموال كثيرة تمول الميزانية الفلسطينية، قوات الامن الفلسطينية تعمل طول الوقت بتنسيق ناجح مع الاجهزة الامنية الإسرائيلية، يمكن الاستمرار في البناء في المناطق لأن اتفاق اوسلو لا يمنع ذلك بشكل واضح (بل بشكل غير مباشر حيث تحدث عن منع الاعمال التي تفرض وقائع مسبقة على الارض وتؤثر على الاتفاق النهائي). وطالما أنه ليس هناك اتفاق آخر، فان جميع الاطراف تلتزم به حتى لو تخلد الاتفاق المرحلي. ماذا يوجد أفضل من ذلك؟.
عمليا، كان باستطاعة الفلسطينيين القيام في 4 أيار 1999 (الموعد المتفق عليه للتوصل الى الاتفاق النهائي) والاعلان أنه بسبب عدم وجود محاولة جدية للتوصل الى الاتفاق النهائي، ونظرا لانتهاء الاتفاق المرحلي، فانهم يفككون السلطة الفلسطينية ويطالبون الدول المانحة بوقف التبرعات واعادة المفاتيح الينا لنقوم بادارة المستشفيات والمدارس ونشعر بثقل المسؤولية المتجددة. هذا الامر لم يحدث رغم أن الكثيرين في القيادة الفلسطينية (لا سيما د. صائب عريقات) لوحوا بذلك كتهديد. والرئيس محمود عباس ايضا قال إنه يدرس بجدية هذا الخيار، لكنه تراجع عنه. والامر الاخير الذي تريده إسرائيل الآن هو العودة والتمويل بمليارات الدولارات احتياجات الفلسطينيين ووقف التنسيق الامني. الدول المانحة تعرف أن تبرعاتها تسجل بدقة في البيت الابيض، وهي تعتبر ذلك تأشيرة دخول لزعمائها الى الغرفة البيضوية، والسياسيون الفلسطينيون يفضلون الاستمرار في التمتع من السلطة.
ليس هناك مبرر لوجود السلطة الفلسطينية اليوم. الفلسطينيون والإسرائيليون يعرفون ذلك. واسباب بقائها لم تعد ذات صلة. لذلك، يتوقع انهيارها، ومن الاجدر أن تستعد الادارة المدنية لاعادة الحكم الإسرائيلي في رام الله والخليل ونابلس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا