الرئيسيةأخبارعربية ودوليةتقرير .. الإخوان .. البداية والنهاية

تقرير .. الإخوان .. البداية والنهاية

اعداد – محمد قاياتى

نشأت جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية برئاسة الشيخ حسن البنا عام 1928م كجمعية دينية تهدف إلى التمسك بالدين وأخلاقياته وفى عام 1932م انتقل نشاط الجماعة إلى القاهرة ولم يبدأ نشاط الجماعة السياسى إلا في عام 1938م.
حددت الجماعة أهدافها السياسية فى أن يتحرر الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبى وهم يرونه حق طبيعى لا ينكره إلا ظالم جائر ومستبد قاهر، وان تقوم في هذا الوطن الحر دولة إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعى وتعلن دعوته الحكيمة للناس.

ورفع المرشد حسن البنا خطابا إلي حكام المسلمين جاء في آخر هذا الخطاب بيان خمسين مطلباً من المطالب التي تنبني على تمسك المسلمين بإسلامهم وعودتهم إليه في شأنهم وعرفت هذه المطالب بالمطالب الخمسين.

ورفض حسن البنا الحزبية وأعلن عدائه للأحزاب السياسية إذ اعتبرها ما هي إلا نتاج أنظمة مستوردة ولا تتلاءم مع البيئة المصرية في حين أعلنوا ولاءهم وأملهم في “ملك مصر المسلم” ونجح علي ماهر باشا والشيخ المراغي في توطيد العلاقة بين القصر والجماعة

قرارات حل “جماعة الإخوان المسلمين”

بين الحظر والمشروعية، تراوحت 85 سنة هي عمر جماعة الإخوان المسلمين.

ففي عام 1948 أصدر الحاكم العسكري قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين وجميع شعبها في أنحاء مصر ، وفي عام 1954 قرر مجلس قيادة الثورة حل الجماعة مرة أخرى..
وفى الثاني من سبتمبر، لسنة 2013، أصدرت هيئة مفوضي الدولة حكما قضائياً بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين التي تم إشهارها في 19 مارس إبان حكم المعزول محمد مرسي.

حيثيات حل الجماعة تشابهت في القرارات الثلاثة.. حيث اتفقت جميعها على أن جماعة الإخوان المسلمين أفسدت الحياة السياسية في مصر ، وابتعدت عن رسالتها الدينية “المزعومة” وسعى قادتها لتسخير الجماعة لمنافع شخصية وأطماع ذاتية مستغلين سلطان الدين على النفوس ولكنهم في الحقيقة لم يكونوا مخلصين لوطن أو دين..

اول قرار بحل جماعة الاخوان ..

وكانت اولى خطوات الصدام عقب عودة كتائب الإخوان من فلسطين عام 48.

وكان حل الجماعة من قبل محمود فهمي النقراشي رئيس الوزراء المصري آنذاك، بتهمة “التحريض والعمل ضد أمن الدولة”.وبعدها تم اغتيال محمود فهمي النقراشي.و أدان الإخوان قتل النقراشي وتبرؤوا من القتلة بعدما قال حسن البنا مقولته الشهيرة علي القتلة “ليسوا إخوانا، وليسوا مسلمين”

وكان الذي قام بهذا العمل طالبا بكلية الطب البيطري بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، اسمه “عبد المجيد حسن” أحد طلاب الإخوان الذي قُبض عليه في الحال، وأودع السجن، وقد ارتكب فعلته، وهو يرتدي زي ضابط شرطة، لهذا لم يُشَك فيه حين دخل وزارة الداخلية، وتربصّ بالنقراشي، لإطلاق النار عليه.

وبعد اغتيال النقراشي بعدة أشهر، تم اغتيال مؤسس الجماعة حسن البنا مساء السبت 12 فبراير 1949م.
لتُختتم السنواتُ العشرون الأولى من عمر الإخوان بقرار حلٍّ الجماعة .

وفى مطلع الخمسينيات تم رفع الحظر عن الجماعة لتساهم بقوة في الحراك الشعبي والعسكري الذي أدى لجلاء الاستعمار الإنجليزي وقيام ثورة يوليو 1952 .

الحظر الثانى ..

ثم وقع الصدام الثانى فى تاريخ الجماعة بينها وبين عبد الناصر إثر محاولة اغتيال عبد الناصر فى ميدان المنشية بالإسكندرية، فتم حل الجماعة للمرة الثانية فى29 أكتوبر 1954، إلا أن الجماعة أخذت في التوسع بشكل سري. فرغم الحظر خرج الإخوان إلى دائرة الضوء دون أن يغادروا دائرة الحظر القانوني . واستغل خصومهم ذلك حيث حوّلوا تلك المفارقة لورقة مساومة تخرج وقت الحاجة.

فكانت الجماعة عنصر فاعل في مناحي الحياة العامة، في عهدي السادات ومبارك، ومشاركة في الانتخابات النيابية والمحلية والنقابية والطلابية. لكن التلويح بورقة الحظر والملاحقات الأمنية والقضائية كانت تحقق فيما يبدو إستراتيجية النظام في إبقاء الجماعة، ولكن تحت سقف منخفض.

وظل قرار حل جماعة الإخوان ساريا إلى أن توفى جمال عبدالناصر فى 1970، ليبدأ الإخوان عهدا جديدا مع الرئيس أنور السادات، حيث بدأ بالإفراج عن الإخوان منذ عام 1971حتى أفرج عن الجميع فى عام 1975.

ثم تأتى فترة إعادة بناء الجماعة وانتشارها مرة أخرى، فبالرغم من أن حسن الهضيبى المرشد الثانى للإخوان استمر مرشدا حتى وفاته عام 1973، وكانت هناك بعض الأنشطة المحدودة فى هذه الفترة، فإن البداية الحقيقية لعودة جماعة الإخوان مرة أخرى فى مصر هى مع اختيار عمر التلمسانى عام 1976

وأدى الصراع بين الجماعة والسلطة إلى إحداث تحول هام في فكر الإخوان، الذي كان واضحا في كتابات سيد قطب أحد أعضاء الجماعة ومفكريها المشهورين.

وخلال الثمانينيات ، حاول الإخوان مرة أخرى المشاركة في التيار السياسي الرئيسي في البلاد.،وقامت قياداتها المتتابعة بتشكيل تحالفات مع حزب الوفد في عام 1984، كما تحالفوا أيضا مع حزب العمل والأحزاب الليبرالية عام 1987، ليصبحوا أكبر القوى المعارضة في مصر. وفي عام 2000، ربح الإخوان 17 مقعدا في مجلس الشعب المصري.

وفى 2005 فاز مرشحوها المستقلون بنسبة 20 في المئة من مقاعد المجلس.

وحين قامت ثورة يناير 2011 شارك العديد من أعضاء جماعة الإخوان في تلك الاحتجاجات، إلا أنهم لم يظهروا بشكل علني. فلم تظهر الشعارات التقليدية للجماعة في أي مكان من ميدان التحرير .

ووجد الإخوان أنفسهم لأول مرة منذ ستين عاما دون لقب المحظورة، قبل أن يؤسسوا حزب الحرية والعدالة برئاسة محمد مرسي، ليتصدر الحزب المشهد السياسي في مصر بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية.

ومع اتساع أفق الممارسة السياسية كحزب أغلبية كثرت الانتقادات والتساؤلات حيث اراد بعض الاشخاص من الصفوف الاولى في هيئة الاخوان أرادوا أن يسخروا هذه الهيئة لمنافع شخصية واطماع ذاتية مستغلين سلطان الدين علي النفوس وبراءة وحماسة الشبان المسلمين ولم يكونوا في هذا مخلصين لوطن أو لدين.

الحظر الثالث ..

وفى الثاني من سبتمبر، لسنة 2013، أصدرت هيئة مفوضي الدولة حكما قضائياً بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين التي تم إشهارها في 19 مارس إبان حكم المعزول محمد مرسي .

تاريخ من الاغتيالات السياسية ..

يحفل سجل الاخوان بجرائم الاغتيالات،منذ نشاتها و حتى بعد أن وصلت لمقاعد الحكم والمسؤولية حيث سجلت تاريخاً لها مع الاغتيالات،حتى ان سهم الاغتيالات السياسية كان قد ارتد لمؤسس الجماعة بثقافتها الاغتيالية، حسن البنا الذي جاءت نهايته، حسب بعض الروايات، على يد جنود التنظيم الخاص، الذين اغتالوه بعدما خرج من مكتب التنظيم الخاص حاملاً في يده قوائم بأسماء منتسبيه لتسليمهم للحكومة.

– ونعود بالذاكرة الى الثاني والعشرين من نوفمبر 1947 حيث تم اغتيال القاضي ورجل القانون، أحمد بيك الخازندار، الذي أصدر أحكاماً بحق شباب الإخوان بالإسكندرية،. وقد اغتيل وهو خارج من منزله إلى مقر عمله في المحكمة بالقرب من محطة القطار، وكان في يده ملف قضية تفجيرات سينما مترو التي اتُّهم التنظيم الإخواني المتأسلم بارتكابها.

– تلك الحادثة المفجعة أعقبتها حادثة أخرى مدويّة تحمل ذات البصمات، في 28 ديسمبر 1948، وقد راح ضحيتها محمود فهمي النقراشي، الذي شغل منصب رئيس الوزراء مرتين في مصر، وتم اغتياله بعد عشرين يوماً على قراره بحل جماعة «الإخوان»، حيث قام أحد منتسبي النظام الخاص للجماعة بالتخفي في هيئة ضابط شرطة، قام بتحية النقراشي قبل أن يفرغ تسع رصاصات على ظهره ويرديه قتيلا.

– وغير بعيد عن اغتيال النقراشي كان اغتيال أحمد ماهر باشا، الذي كوّن معه كتلة السعديين بحزب الوفد، وتولى منصب رئيس الوزراء المصري مرتين متتاليتين، فقد تم اغتياله في البرلمان المصري بتاريخ 24 فبراير 1954.

– وفي 26 أكتوبر من عام 1954 جاءت محاولة المنشية الفاشلة التي أطلق فيها «الإخوان» النار على الرئيس جمال عبدالناصر أثناء إلقائه خطاباً في ميدان المنشية بالإسكندرية، ورغم إنكار الجماعة ارتكابها الحادثة، في محاولة لاتهام جهات أخرى، فإن المتهم الثالث (خليفة عطوة) اعترف بعد مرور فترة طويلة بمشاركته فيها، بتكليف من عبدالقادر عودة، القيادي الإخواني الذي تم إعدامه بموجب معطيات تلك القضية.

وشهدت التسعينيات موجة من هذه الجرائم الإرهابية، وكان أبرز ما وقع فيها حادث اغتيال اللواء رؤوف خيرت، مسئول النشاط الديني بجهاز أمن الدولة، واغتيال المقدم أحمد علاء مسؤول النشاط الديني بمحافظة الفيوم، أحد معاقل «الإخوان»، واغتيال المقدم مهران عبد الرحيم مسؤول النشاط الديني بأسيوط ومعه نجله محمد الذي كان يبلغ من العمر ثماني سنوات، وتم اغتيال العميد ممدوح عثمان مفتش أمن الدولة بأسيوط، إلى جانب عدد آخر منهم اللواء محمد الشيمي والعقيد أحمد شعلان وغيرهم.

اغتيال السادات ..

– واغتيل الرئيس الأسبق انورالسادات بيد الأسلامبولي، المنتمي لجماعة «الإخوان»، رغم أن السادات تعامل مع التنظيم الإخواني على غيرالطريقة التي تعامل بها نظام عبد الناصر، غير أن هذه الجماعة التي قامت بتصفية مؤسسها وقائدها حسن البنا، لا تميّز في حالات تصفية الخصوم عدواً من صديق، فبقاؤها هو الهدف، حتى لو كان على جثث أشخاص حملوها على أكتافهم.

وإبان فترة حكم الرئيسين السادات ومبارك،تناولت وسائل الاعلام ما جرى من حوادث الاغتيالات المتفرقة للسياح الأجانب بمصر.

حتى بعد أن وصلت لمقاعد الحكم والمسؤولية لم تتخلَّ عن هذا التاريخ وأرادت أن تسطر تاريخاً جديداً لها مع الاغتيالات، ووقعت حادثة اغتيال ضابط أمن الدولة في سيناء الشهيد محمد أبو شقرة بتحريض وتخطيط من نائب مرشد «الإخوان»، ثم اغتيال المقدم محمد مبروك الشاهد الرئيسى فى قضية التخابر التى قدمت الرئيس المعزول محمد مرسى للمحاكمة .
فضلا عن النزيف المستمر فى سيناء لجنودنا حماة الوطن والتى اعلن محمد البلتاجى احد قيادات الاخوان امام وسائل الاعلام ان هذا النزيف ممكن ان يتوقف فور عودة الرئيس المخلوع محمد مرسى الى الحكم .
وسرّبت وسائل الإعلام أكثر من مرة، تلك القوائم التي أعدّها قادة التنظيم لتصفية خصومهم من الساسة والإعلاميين، وأيضاً بعض المحاولات الفاشلة لاغتيال بعض الخصوم، كما استهدفوا بعد فضّ ميدان رابعة العدوية عدداً من ضباط الجيش والشرطة، وقاموا باغتيالات جماعية للمجندين.

ذلك هو النهج الذي دشنته جماعة الاخوان منذ نشاتها واستمرت بممارسته، لتعلن عن نفسها أنها منظمة إرهابية بامتياز.

اوجه التشابه بين فكر الاخوان والنازية الالمانية ..

هذا النهج لجماعة الاخوان يعيد للذاكرة المنهج النازى بقيادة هتلر والذى اعلن للشعب الألماني: إن هذا الشعب ينتمي إلي «الجيش الآري» وأن هذا الجيش هو أفضل أجناس البشر وأن من حقه أن يحكم شعوب العالم، ولقد قسم هتلر بناء علي ذلك الشعب الألماني إلي قسمين، الحزب النازي ومن يتبعونه وغير النازيين، وأعضاء الحزب النازي هم فقط الذين لهم حق السيادة والحكم علي الشعب الألماني بل علي باقي شعوب العالم.وقد وصل هتلر وحزبه الديكتاتوري إلي السلطة بواسطة انتخابات ديمقراطية وبعد أن وصل إلي السلطة ووصل إلي القمة علي السلم الديمقراطي “شكلاً” قذفه بقدميه بعيداً ومارس الاستبداد السافر في حكم الشعب الألماني الذي أخضعه بالقوة والإرهاب بواسطة الجستابو وأفران الغاز.حيث تسلم هتلر ألمانيا وهي دولة موحدة، وتركها بعد عدة سنوات من القهر الديكتاتوري وهي دولة محتلة ومقسمة إلي أربع دول، بعد أن قتل في الحرب العالمية الثانية 25 مليون شاب، في جميع ميادين القتال، في أوروبا وأفريقيا.

وعلى ذلك يلوح لنا وجود شبه كبير بين المبادئ النازية الهتلرية، وبين ما يعتقده وينفذه الإخوان المسلمون ، خاصة في فترة السنة التي وصلوا فيها لحكم مصر ، وذلك تنفيذاً لمبادئ «سيد قطب» الذي قسم الشعب المصري إلي قسمين، أحدهما يشتمل علي «الإخوان المسلمين»، والثاني يمثل بقية الشعب المصري من مسلمين وأقباط، وأطلق علي القسم الثاني وصف «الجاهلين» أو «الكفار»، وذهب إلي أن الشعب المصري ومثله الشعوب الإسلامية الأخري، تعيش عهد «الجاهلية الثانية» بعد «الجاهلية الأولي» التي كانت تعيشها هذه الشعوب قبل الإسلام، وأن رسالة الإخوان هي إعادة هذه الشعوب وعلي رأسها الشعب المصري إلي الإسلام الصحيح الذي يعتنقه الإخوان في دولة الخلافة الإسلامية، وأكد أن هذه الرسالة المقدسة يجب أن يحققها الإخوان بالدعوة إلي اعتناق مبادئهم، التي يري أنها تمثل الإسلام الصحيح، مع التمسك بالاستعلاء الإيماني الإخواني، وإذا لم تجد هذه الأساليب السلمية فإنه يتعين علي الإخوان استخدام القوة في نشر وفرض مذهبهم أو عقيدتهم الإخوانية المقدسة، وزعم «سيد قطب» كما زعم «هتلر» من قبل، بأن الإخوان يجب أن تسود مبادئهم وعقيدتهم كل العالم، من إندونيسيا شرقاً إلي أمريكا غرباً، وعندئذ يصبحون سادة وأساتذة العالم، وحكامه.

ومن اقوال حسن البنا الشهيرة : اننا نحن الاخوان نعتبر حدود الوطنية بالعقيدة وهم يعتبرونها بالتخوم الارضية والحدود الجغرافية فكل بقعة فيها مسلم وطن عندنا له حرمته والجهاد في سبيله, وكل المسلمين في كل اقطار الارض هم اخوة لنا وهم اهلنا. ،ورفع علم الاسلام خفاقا في كل ربوع الارض .حيث كانت دعوة حسن البنا نبذ فكرة الوطنية المصرية الضيقة (في نظره) واعتناق مبدأ الاستيلاء علي العالم واخضاعه لراية الاسلام وهى نفس فكرة هتلر والنازية الاستيلاء علي العالم .

ولقد مارس محمد مرسي الرئيس المعزول بثورة 30 يونية عام 2013 الاستبداد السياسي بالبلاد، وذلك باحتكار السلطة وبإصدار الإعلانات الدستورية والقرارات الجمهورية الباطلة، التي لا سابق لها في تاريخ مصر الدستوري والسياسي، كما تعمد أخونة كل مفاصل وأجهزة الدولة المصرية فخرجت ملايين الشعب المصري إلي الميادين والشوارع تطالب بعزله وإسقاط حكم الإخوان الغاصبين لمصر، وذلك في 30 يونية عام 2013 ونجحت ثورة الشعب المصري في إزاحة النظام الإخواني الاستبدادي الفاشي .

علاقة الاخوان بامريكا ..

– تبدو الضغوط الامريكية ومعها الاوربية واضحة وفاضحة لتسليم السلطة للاسلاميين وعلى رأسهم الاخوان المسلمون وذلك فى الوطن العربى ومحيطه المعروف بالشرق الاوسط. وهذا ان دل فانما يدل على تفاهمات جعلت المصلحة العليا الامريكية تقتضى هذا الضغط وتتلاقى مع النهم والتلهف للسلطة لدى هذه الحركات .
لقاءات كيرى وجون ماكين وبيرنز بقيادات حزب «الحرية والعدالة»، وغيرها من اللقاءات المتكررة بين القيادات الإخوانية والمسؤولين فى البيت الأبيض، ثم موقف أوباما والإدارة الأمريكية من خلع نظام الإخوان المسلمين، ينمّ عن حدوث تطور جديد، وتغير نوعى فى موقف إدارة الرئيس أوباما، والموقف الأمريكى العام بشأن الفترة الانتقالية الحالية فى مصر، وهو موقف كان يأمل فى إنتاج «شرق أوسط جديد» يتم فيه إحلال الإخوان بديلا لنظام مبارك، ويتم فيه ربط إخوان مصر بإخوان المغرب وتونس والمجلس الانتقالى السورى .

ويحدثنا التاريخ أنه طوال الأربعين عاما الماضية استمرت الاتصالات السرية بين جماعة الإخوان والأمريكيين، وفى الوقت الذى حاول فيه الرئيس المخلوع مبارك استخدام الإخوان المسلمين فزاعة للغرب بصفة عامة وللولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، كانت أمريكا تستخدم الجماعة ورقة للضغط على نظام مبارك عند الضرورة، ولعل أبرز دليل على قوة هذه العلاقات أنه بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001، وفى نطاق ما سمِّى «الحرب على الإرهاب» أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المنظمات الإسلامية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية المحظور التعامل معها، لكن لم تكن من بينها جماعة الإخوان المسلمين، وفى عهد أوباما واصلت الولايات المتحدة الاتصالات بالجماعة من جديد، وعندما حضر الرئيس الأمريكى إلى القاهرة فى 4 يونيو 2009 لإلقاء خطابه الشهير للعالم الإسلامى فى جامعة القاهرة، تم توجيه الدعوة رسميا من قبل السفارة الأمريكية فى القاهرة إلى ثلاثة من نواب الإخوان فى مجلس الشعب لحضور الخطاب، وقبل الخطاب بشهرين، أى فى شهر أبريل حدث لقاء بين ممثلين عن الإخوان ومسؤولين فى الإدارة الأمريكية، وكشفت الوثائق الغربية عن لقاء تم بين أوباما فى البيت الأبيض مع ممثلين عن جماعة الإخوان على مأدبة إفطار فى شهر رمضان 2009، وأنه قَبِل منهم هدية عبارة عن مصحف عليه شعار جماعة الإخوان، وخطاب حسن نوايا من الجماعة، تنبذ فيه العنف كعقيدة تخالف الإسلام، كما تعهدوا بأنهم لا توجد لديهم ضغائن تجاه إسرائيل، وأنهم يؤمنون بمبدأ التفاوض، وأنهم لا يعارضون السلام مع دولة إسرائيل، ولا توجد لديهم مخططات فى هذا الموضوع .
هذه الأمثلة تكشف أن نغمة الحذر، إلى حد الخوف، فى العالم الغربى من صعود التيار الإسلامى وبصفة خاصة الإخوان المسلمين إلى السلطة، لا يمثل الاتجاه العام للتفكير السياسى فى الغرب، والناتج بالدرجة الأولى عن استمرار الاتصالات بين الإخوان والغرب الأمريكى والأوروبى، وهو ما يؤكده اطمئنان اللوبى الإسرائيلى القوى فى الولايات المتحدة إلى استمرار الأوضاع على النحو الذى يهم إسرائيل فى مصر وفى المنطقة ككل، مع صعود الإخوان إلى السلطة.

علاقة امريكا بالقاعدة ..

الحقيقة أن الاعلام المبالغ في اظهار العداوة بين القاعدة وأمريكا يخفي وراءه تحالفا وثيقا عميق الجذور.كما يرى المحللون .

حيث يقولون في الولايات المتحدة دائما أن القاعدة عدو لدود ومواجهتها ضرورة وجودية، و لكن من الناحية العملية رأينا مرارا أن السلوك الأمريكي يتوافق تماما مع نهج القاعدة ، كما في أفغانستان أيام حربهما المشتركة ضد الإتحاد السوفييتي، ولكي نكتشف ذلك علينا ان نعود بالذاكرة إلى حرب افغانستان واعلان الجهاد فيها ضد الاتحاد السوفييتي حينها .

وليس خافيا على احد ان القاعدة ترعرعت وتدربت على ايدى الولايات المتحدة وعلاقة اسامة بن لادن بالمخابرات الأمريكية معروفة، وعلى ضوء ذلك من المستفيد الأكبر مما يحدث اليوم ؟ كما استفادت بالأمس في جهاد السوفييت .

وفي ليبيا حيث حاربت الجماعات التابعة للقاعدة و التي تميل إليها مع قوات حلف الأطلسي، رغم أن الأهداف الإستراتيجية للقاعدة تختلف عنها عند الولايات المتحدة، فهذه الأخيرة تريد السيطرة بأكبر شكل ممكن على ما تسميه الشرق الأوسط الكبير، حيث الإحتياطيات النفطية و الغازية و مفترق الطرق الإستراتيجي الأكثر أهمية، بينما يريد المتطرفون القضاء على الدول العلمانية و إنشاء دول ثيوقراطية دينية مثل أفغانستان أيام الطالبان، و الهدفان متماثلان في حاجاتهما إذ يجب تدمير البنى الدولية في المنطقة، و هنا تتوافق خطط أمريكا و المتطرفين الاسلاميين .

احداث 11 سبتمبر كما يراها المحللون ..

ويرى المحللون السياسيون انه بعد بروز نظرية صراع الحضارات وتمكنها من العقل الغربي وتحديد الحضارة الاسلامية كأهم حضارة تصادمية مع حضارة الغرب لم يبق أمام هذه النظرية لتتحول إلى حقيقة واقعة إلا عمل يهز امريكا والعالم هزا عنيفا يفقد الرأي العام العالمي قدرته على التفكير وتحكيم العقل فكان الحادي عشر من سبتمبر ذلك العمل الذي اتخذته الإدارة الأمريكية منطلقا لبدء العمل وفقا لنظرية صدام الحضارات فبسطت امريكا سيطرتها على ما سمته تلك النظرية بالحدود الدموية بين حضارة الاسلام وبقية الحضارات الأخرى ( الصين – روسيا – اوروبا ) هذا من ناحية ومن ناحية أخرى السيطرة على منابع النفط في آسيا الوسطى والخليج العربي كضرورة ملحة لذلك الصدام ، وما كان ذلك ليحدث بهذه السرعة والجرأة لو لم تقم القاعدة بذلك الهجوم المنسق بينها وبين الإدارة الأمريكية لتضع العالم كله أمام الأمر الواقع وتدشين الحرب الأمريكية المقدسة ضد الاسلام بصفته دين الارهاب .

وعلى ذلك نرى ان الولايات المتحدة دأبت على استخدام المتطرفين المنتمين الى الاسلام وتوظيفهم بما يحقق مصلحتها تحت مظلتها
فيما تظهر غير ذلك .حين تلتقى مصلحتها العليا مع النهم والتلهف للسلطة لدى هذه الحركات المتأسلمة .

الإخوان وتركيا .. وحلم إحياء الخلافة العثمانية

وبالنظر الى موقف تركيا من سقوط حكم الاخوان فى مصر يرى المحللين السياسيين ان فشل حلفاء اردوجان فى حكم مصر قد قضى على حلمه لعودة الخلافة التى سقطت عام 1927 على يد كمال أتاتورك، وكما قال كاتب تركى إن «التغيرات السياسية السريعة فى مصر وسوريا قضت على حلم الحكومة التركية فى تأسيس هيمنة استعمارية عثمانية جديدة فى منطقة الشرق الأوسط».

سقوط مرسى الذى مازال ينكره أردوجان قد تسبب فى خلق مشهد إقليمى تبدو فيه تركيا وحدها، ويقف أردوجان محبطاً لسببين: الأول حزنه الشديد لسقوط حلم إعادة دول الخلافة التى فى القلب منها تركيا وخليفتها أردوجان، والثانى ذعره من إمكانية تكرار سيناريو محمد مرسى معه شخصيا على يد الجيش التركى الملقب بـ«حامى حمى المدنية».

«سقوط (مرسى) أنهى حلم عودة الخلافة العثمانية لـ(أردوجان)»، قالها الكاتب التركى سيهان شيليك. مضيفا فى مقال نشرته له صحيفة «حرييت»، إن «حكومة أردوجان ترفض الاعتراف بتحطم حملتها الإقليمية من خلال الأقمار الصناعية والأنظمة الموالية المفترض أنها إسلامية فى مرحلة ما بعد الربيع العربى».

مستقبل تنظيم الإخوان بعد سقوط حكمهم ..

وبعد ان شهدت الجماعة انحدارا كبيرا فى مصر وليبيا .. يرى المحللون انه من المتوقع اعادة رسم خارطة قيادات الجماعة
حيث من المتوقع أن تشهد الاحزاب الاسلامية ليس في مصر بل في دول المنطقة الى تفكيكها واعادة رسم خارطة وجود قياداتها وعناصرها محاولة منها للتخلص من أزمتها السياسية والتنظيمية ومحاولة للتغلب على تقويض نشاطها. فمن المتوقع أن تشهد المرحلة حركة تنقلات وتشكيل أحزاب جديدة ومنظمات مجتمع مدني يمكن للجماعة أن تنشط من داخلها.
ويتوقع المحللون ان الاحزاب السلفية التقليدية ستكون هي الاكثر احتواء الى قيادات الجماعة سياسيا بالتوازي مع دعم السلفية الجهادية من خلال القيام بعمليات إرهابية.
واخيرا ..فلم يكن تداعي الإخوان في مصر تحولا تقليديا في صراع داخلي على السلطة بقدر ما يعتبر نقطة تحول مصيرية الى فروع التنظيم الدولي مثل حركة النهضة التونسية وحزب العدالة والتنمية في تركيا ونظيره في المغرب واليمن وسوريا والجزائر، وتراجع قوة ضغط تلك التنظيمات على مؤسسات الحكم كما يحصل في الأردن والكويت بسبب الانقسامات الداخلية. وهو ما حدث أيضا الى الاستقلال في المغرب بانسحابه من الائتلاف الحاكم بزعامة حزب العدالة والتنمية، والانتقادات الحادة الى حزب التجمع اليمني للإصلاح من قبل أحزاب اللقاء المشترك.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا