الرئيسيةمختاراتمقالاتالسلطة إسترح .. التنظيم إستعد

السلطة إسترح .. التنظيم إستعد

بقلم: د. ناصر اللحام
رئيس تحرير وكالة معا الاخبارية

تدهور ميداني جديد تشهده الضفة الغربية في شهر رمضان ، ومن أهم أسبابه الضائقة الاقتصادية وارتفاع الاسعار ، والبطالة التي يتسبب بها الاحتلال ، والاقتحامات حصار غزة وأزمة الجسور ، وعمليات الدهم والحواجز ومنع البناء في منطق جيم ، والفشل الذريع للمانحين في اقامة منطقة صناعية واحدة في الضفة الغربية حتى لو كانت تصنيع مخللات ، ومحاربة الزراعة الاسرائيلية للمنتوجات الفلسطينية وصولا الى الازمة السياسية التي تفاقمت بعد رفض نتانياهو للمبادرة الفرنسية وضم ليبرمان لحكومته .

قبل اقامة السلطة ، تماما مثلما بعد وجودها ، كانت التنظيمات الفلسطينية هي صمام الأمان للمجتمع ، أطفأت النيران الداخلية وقمعت العابثين بأمن الناس والمفسدين في الارض ، وسيطرت على الوضع بقوة القانون الثوري الميداني . وليس من الحكمة في هذه الفترة الارتهان الى التقارير الاسرائيلية التي تحاول فهم واعادة تقييم المجتمع الفلسطيني في الارض المحتلة . أو البناء عليها . لان المجتمع الفلسطيني مجتمع شاب وديناميكي متغير بسرعة ، وربما وجب علينا ان نذكر بالعناوين وفق رؤيا لزوم ما لا يلزم :

نحن لا نزال تحت الحكم العسكري الاسرائيلي .

نحن لا نسيطر على مواردنا ولا حدودنا ولا مقدراتنا ولا نستطيع فرض سيادتتنا .

نحن ممنوعون بالامر العسكري من ضبط الحدود او الموانئ .

نحن لا نستطيع حماية القرى والمدن والمخيمات .

نحن لا نملك الفرصة لسيطرة الشرطة واجهزة الامن على الوضاع الميادنية .

لذلك ليس من الحكمة المبالغة في تقدير امكانيات الحكومة والسلطة ، وأنها باتت قادرة على رفع الحمل لوحدها ، فهي لن تقدر حتى وان رغبت في ذلك .

يجب اعادة الهيبة للتنظيمات والنقابات والاتحادات واللجان الشعبية لانها هي الوحيدة القادرة دوما على فرض الامن والامان ، ولن يكون هناك اي تضارب بينها وبين اجهزة الامن والمحاكم اذا فهم كل طرف دوره المناط به .

تجربة مخيمات جنين وبلاطة والدهيشة وشعفاط . والان احداث مخيم قلنديا . دليل اخر على ضرورة الانتباه وتصحيح اسلوب العمل .

لا حكومة بدون تنظيم قوي ، ولا يمكن لاي تنظيم ان يستطيع تحمّل المهام التي تقوم بها الحكومة . انها معادلة تكامل وليست معادلة تفاضل . وينقصنا التنسيق والتكتيك . والا ستتحول المخيمات الى كابوس ومرجل ديموغرافي يغلي دائما .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا