الرئيسيةتقاريرشموع المسيرةعبد المجيد عبد الحميد شومان (أبو العبد)

عبد المجيد عبد الحميد شومان (أبو العبد)

*رئيس مجلس إدارة البنك العربي
*عضو اللجنة التنفيذية لـ (م. ت. ف) سابقاً

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب

تحل علينا هذا اليوم الذكرى الحادية عشر لرحيل الاقتصادي المرموق/ ورئيس مجلس إدارة البنك العربي، وعضو اللجنة التنفيذية لـ (م. ت. ف)، رئيس الصندوق القومي الفلسطيني سابقاً، والذي توفي يوم الثلاثاء الموافق/ 5/7/2005م في العاصمة الأردنية عمان عمر ناهز الرابعة والتسعون عاماً، بعد رحلة طويلة في بناء وتأسيس القطاع المصرفي الأردني والعربي، حيث يُعد أحد أقطاب بناة الاقتصاد الأردني.
الراحل الكبير/ عبد المجيد عبد الحميد شومان من مواليد 1912م في بيت حنينا قضاء مدينة القدس، قبل أن يرتحل والده في الربع الأول من القرن الماضي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أنهى دراسته الثانوية في أمريكا، ثم التحق بجامعة نيويورك التي حصل منها على درجتي البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد والعلوم المصرفية عام 1936م.
عاد/ عبد المجيد شومان إلى أرض الوطن بعد مضي فترة وجيزة على تأسيس أول فرع للبنك العربي في القدس عام 1930م والذي قام بتأسيسه والده المرحوم/ عبد الحميد شومان، وذلك بعد عودته إلى أرض الوطن ليساعد والده في إدارة البنك الذي كان حديث التأسيس آنذاك.
عندما حلت نكبة عام 1948م، انتقلت أعمال البنك العربي إلى العاصمة الأردنية عمان، حيث كان المؤسسة المصرفية الرئيسية التي قامت بإعادة ودائع عملائها في فلسطين إلى أصحابها مساهمة منها في التخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني في ذلك الوقت ومعززة بذلك مصداقيتها نحو عملائها.
بعد إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964م، عين عبد المجيد شومان عضواً في اللجنة التنفيذية لـ (م. ت. ف) ورئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني منذ تأسيسه، حيث كان عبد المجيد شومان من رجالات فلسطين الأكفاء المشهود لهم بالنزاهة والمقدرة.
بقي عبد المجيد شومان رئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني منذ عام 1964م وحتى عام 1969م، وذلك من خلال دورات المجلس الوطني الفلسطيني الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
أسس عبد المجيد شومان لجنة القدس للاستثمار والتنمية التي عنيت بتقديم المعونة لدعم استمرار الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة.
ترأس عبد المجيد شومان مجلس إدارة البنك العربي عام 1974م، وكذلك العديد من المؤسسات الوطنية والعربية، وهو من مؤسسي وهو من مؤسسي الصناعة المصرفية العربية، ومن أبرز داعمي التنمية الاقتصادية الشاملة.
يعتبر الراحل الكبير/ عبد المجيد شومان أحد رجالات الأردن الأوائل الذي عمل لسنوات طويلة في تأسيس وخدمة المسيرة الوطنية وله إسهامات كبيرة في تأسيس ودعم الصناعة المصرفية العربية وحضور قوى في العديد من المؤسسات الإقليمية والعربية والدولية.
لقد حمل الراحل/ عبد المجيد شومان أمانة البنك ورسالة والده التي كلفه بها منذ أن دعاه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
عبد المجيد شومان هو الأبن الأكبر لمؤسس البنك العربي عبد الحميد شومان، لقد قضى أكثر من خمس وسبعون عاماً في البنك العربي الذي يُعد أحد أكبر المؤسسات المصرفية العربية وأكثرها انتشاراً على مستوى العالم.
إلى جانب اهتمامات عبد المجيد شومان المبدئية والإنسانية وتمشياً مع نشاطاته التي تمليها عليه مواقفه الوطنية والقومية، ورغم انشغالاته المتعددة والمتشعبة، ظل عبد المجيد شومان مؤمناً بأهمية دعم البحث العلمي وإشاعة التنوير الثقافي بين أبناء الأمة العربية.
قام عبد المجيد شومان بتنفيذ وصية والده المرحوم/ عبد الحميد شومان وذلك بتخصيص جزء من أرباح البنك العربي لإنشاء مؤسسة غير ربحية تعنى بشؤون العلم والثقافة في الوطن العربي، حيث تم إنشاء تلك المؤسسة عام 1978م باسم مؤسسة/ عبد الحميد شومان وذلك بعد وقت قليل من تسلمه رئاسة مجلس إدارة البنك العربي.
اهتم عبد المجيد شومان بدعم المشاريع العلمية والتعليمية والتربوية من خلال رعايته المئات من النشاطات في هذا الاتجاه، ومن خلال مؤسسة المرحوم/ عبد الحميد شومان الثقافية التي تُعد من أبرز المؤسسات الثقافية العربية، كما ساهم في تأسيس جوائز متخصصة حملت اسمه لدعم الإبداع الشبابي في مجالات العلوم والبحث العلمي والثقافة، إضافة إلى جائزة خصصت لدراسات القدس على الصعيد العالمي.
كان عبد المجيد شومان باحث مشارك في الموسوعة الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1984م.
أصبح عبد المجيد شومان عضواً في مجلس الأعيان الأردني لدورتين الأولى عام 1987م إلى 1990م والثانية لعام 1997م.
عبد المجيد شومان متزوج وله من الابناء أثناء عبد الحميد وأحمد.
نال عبد المجيد شومان العديد من الأوسمة في حياته منها وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى والثانية ووسام الكوكب الأردني ووسام الاستحقاق الفرنسي برتبة قائد، وذلك تقديراً لعطائه الموصول في مختلف الميادين.
يوم الثلاثاء الموافق 5/7/2005م، غيب الموت/ عبد المجيد شومان رئيس مجلس إدارة البنك العربي بعد رحلة عامرة بالعطاء، كان خلالها من أعلام الأردن وفلسطين والوطن العربي، ومن رموز الرعيل الأول من رجالات الاردن الذي كانت لهم بصمات لا تنسى طوال القرن الماضي، حيث فقد الأردن أحد أقطاب بناة الاقتصاد الأردني.
هذا وقد أمر العاهل الأردني الملك/ عبد الله بن الحسين بدفن الفقيد/ عبد المجيد شومان في المقابر الملكية، حيث نقل جثمانه من مبنى إدارة البنك العربي في عمان يوم الأربعاء إلى مسجد لواء الأمير حمزة في القصور الملكية للصلاة عليه بعد الظهر وتم مواراته الثرى في المقابر الملكية الأردنية.
الراحل الكبير/ عبد المجيد شومان كان قامه وقيمة في الاقتصاد بالوطن العربي، وكانت له بصمات واضحة من خلال دعم العشرات من المؤسسات الخيرية والثقافية والعلمية.
رحم الله الاقتصادي الكبير/ عبد المجيد عبد الحميد شومان (أبو العبد) وأسكنه فسيح جناته،

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا