الرئيسيةتقاريرشموع المسيرةمحمود علي محمد علي حسن الحاج (جهاد الحاج)

محمود علي محمد علي حسن الحاج (جهاد الحاج)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب

تمر علينا اليوم الذكرى الحادية عشر لرحيل المناضل/ محمود علي محمد الحاج (جهاد الحاج) مستشار وزارة المالية لتكنولوجيا المعلومات بفلسطين، وخبير نظم المعلومات والتوثيق الآلي لدى منظمة العمل العربية في المغرب سابقاً، ومن الرعيل الأول في حركة فتح حيث تفرغ في الحركة عام 1966م في دمشق، وعمل في مكتب الشعلان عامي 1966 – 1967م، والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بالأردن بتاريخ 7/7/2005م، بعد معاناة مع المرض.
محمود علي محمد علي حسن الحاج من مواليد قرية (ياسور) عام 1947م، بعد أن حلت النكبة بالشعب الفلسطيني عام 1948م، هاجرت أسرته إلى عمان حيث استقر بهم المطاف، التحق للدراسة حيث أنهى مرحلة الدراسة الابتدائية والاعدادية ومن ثم حصل على الثانوية العامة.
التحق مبكراً في حركة فتح عام 1966م، حيث غادر عمان إلى سوريا، وعمل في مكتب حركة فتح بمنطقة الشعلان، حيث كان يتخذ منه الأخ/ أبو عمار آنذاك مقراً له، بقي حتى عام 1967م حيث توجه بعدها إلى الأردن، حيث التحق بجهاز الرصد الثوري الذي كان يرأسه الأخ/ زكريا عبد الرحيم (أبو يحيى) في بلدة الكرامة، سافر في دورة إلى مصر وشارك في معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م، أصبح جهاد الحاج فيما بعد مساعداً لمسؤول جهاز الرصد الثوري حتى عام 1970م.
في عام 1973م، أرسل إلى السعودية حيث عين مساعداً لمدير مكتب حركة فتح هناك وبقي لمدة عامين حتى عام 1975م عاد بعدها إلى دمشق وعمل في مكتب التعبئة والتنظيم التابع للحركة والصندوق القومي الفلسطيني.
خلال تلك الفترة حصل على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وكذلك العديد من الدورات الخاصة بالكمبيوتر في كل من بيروت والقاهرة والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك حيث أصبح من خبراء الحاسوب.
رشح من قبل الأخ/ أبو عمار، للعمل في منظمة العمل العربية، إحدى منظمات جامعة الدول العربية، حيث عمل بوظيفة خبير نظم المعلومات والتوثيق الآلي لدى المنظمة العربية في المملكة المغربية الشقيقة، وذلك من عام (1984 – 1996م).
قبل مغادرته إلى المغرب عمل في الوظائف التالية:
– 1976 – 1977 – مبرمج كمبيوتر – المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني – دمشق.
– 1978 – 1979 – باحث مساعد – مسؤول عن تحليل نظم البيانات الزراعية – المركز الدولي للبحوث الزراعية – حلب – سوريا.
– 1979 – 1984 – رئيس قسم الحاسب الالكتروني ومحلل نظم المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني.
إضافة إلى عمله كمحاضر ومدرس ومشرفاً على برامج التدريب في برمجة الحاسبات الالكترونية في جامعة دمشق والعديد من المعاهد المتوسطة في سورية، كذلك عمل مدرساً ومشرفاً على برامج التدريب في برمجة الحاسبات الإلكترونية (مشروع تعليم الكبار الفلسطينيين) التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – دمشق من الفترة (1978 – 1983).
قام بتقديم عشرات الاستشارات الفنية لمؤسسات ومنظمات عربية وإقليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وكذلك تقديم استشارات فنية للعديد من وزارات العمل بالأقطار العربية في نفس المجال، وإعداد دراسات الاحتياجات لوزارات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال تكنولوجيا المعلومات بعد العودة إلى أرض الوطن.
عاد إلى أرض الوطن عام 1996م وعمل مستشاراً لوزير العمل، وفي عام 1997م، عين في وزارة المالية الفلسطينية بقرار من وزير المالي آنذاك الأخ/ محمد زهدي الـنشاشيبي (كمستشار وخبير تكنولوجيا المعلومات) حيث بقي على رأس عمله حتى توفاه الله عام 2005م.
قام بإصدار العديد من الكتب الخاصة بمجال الكمبيوتر منها:
– مقدمة في علوم الكمبيوتر – دمشق 1978م.
– برمجة الحاسبات بلغة كوبول – دمشق 1979م.
– برمجة الحاسبات بلغة بيزك – دمشق 1979م.
– المخططات التدفقية / المنصقية في برمجة الحاسبات دمشق – 1980م.
– نظم معالجة البيانات وبرمجة الحاسبات – دمشق – 1981م.
شارك جهاد الحاج في عشرات الندوات والمؤتمرات الإقليمية والدولية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، والعمل والعمال والتنمية البشرية.
قام بكتابة عشرات المقالات والدراسات في مجال البحث العلمي والخاصة بالحاسبات الإلكترونية واستخدامها ونشرت في العديد من الصحف والمجلات ذات الشأن.
جهاد الحاج كان عضواً في الجمعيات والنوادي المتخصصة وهي:
– عضو مشارك: الجمعية البريطانية للكمبيوتر.
– عضو مؤسس: المجموعة العربية لدراسة وتطوير المشاريع.
جهاد الحاج متزوج وله ولدين وست بنات.
انتقل جهاد الحاج إلى رحمة الله تعالى في مستشفى الأردن بعمان بتاريخ 7/7/2005م، حيث ووري الثرى في مقبرة سحاب الإسلامية بالعاصمة الأردنية عمان.
هذا وقد أقيم للفقيد سرادق عزاء في عمان وكذلك في غزة حيث آم العزاء العديد من الشخصيات الوطنية الفلسطينية والأجهزة الأمنية والوزارات والفعاليات الشعبية.
رحمك الله يا أبا جهاد الحاج وأسكنك فسيح جناته.
* مستشار وزارة المالية لتكنولوجيا المعلومات

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا