الرئيسيةأخباراسرائيليةدولة مصابة بالقلق

دولة مصابة بالقلق

يديعوت – اليكس فيشمان:7/3

(المضمون: اذا كان الخوف من ناحية الجيش يخدم كتغطية للقفى أو حاجة لابقاء التوتر الامني لاغراض الميزانية، فمن ناحية الزعيم السياسي هذا تلاعب تهكمي بالحقائق، نوع من غسل الدماغ).
عندما لا يكون الجمهور الاسرائيلي في قلق وجودي ما – يكون الحكم في قلق، وبالعكس. وعليه، فان القيادة تحرص على أن تنقط للجمهور كل الوقت حقن من القلق كي تبقيه مدمنا على المخاوف. فالخوف يضمن تعلق الجمهور بقياداته. واذا كان الخوف من ناحية الجيش يخدم كتغطية للقفى أو حاجة لابقاء التوتر الامني لاغراض الميزانية، فمن ناحية الزعيم السياسي هذا تلاعب تهكمي بالحقائق، نوع من غسل الدماغ.
لم ننتعش بعد من قلق الانفاق الذي أثاره فينا من جديد مراقب الدولة واذا به يسقط علينا قلق جديد: الايرانيون جربوا صواريخ S-300، سلاح الجو لم يعد يستطيع العمل بحرية في سماء ايران. لم يقم بعد الزعيم الذي يشرح بانه رغم ان هذا سلاح متطور، ولكنه بات سلاحا أقل اهمية بالنسبة لميدان القتال الجوي المستقبلي. ناهيك عن ان الايرانيين تلقوا الطراز الخاص بالتصدير، الاقل تطورا.
لا يبدو أن صواريخ S-300 غريبة على سلاح الجو وعلى الناتو. فقد كشفت منشورات اجنبية عن أنه في 2015 تدربت طائرات سلاح الجو الاسرائيلي في اليونان أمام هذا الصاروخ. اليونان، العضو في الناتو، تلقت S-300 من قبرص منذ العام 2000، وينبغي الافتراض بان الامريكيين درسوا الصاروخ وهو بشكل عام يتعاونون مع اسرائيل في المجال التكنولوجي.
اضافة الى ذلك، فان سلاح الجو يتزود بالطائرات المتملصة. في العالم توجد أسلحة تطلق من الجو، من الارض ومن البحر في مسافات تتجاوز منطقة التدمير لصواريخ S-300. وفي أسلحة الجو في العالم يستخدمون اليوم طائرات غير مأهولة تهاجم أهدافا دون أن تعرض الطيارين للخطر، بما في ذلك طائرات غير مأهولة مع قدرات تملصية. ولكن ماذا يهم احد ما هناك فوق في أن يشجع القلق الوطني من سلاح اصبح رمز الشيطان؟
لسنوات تعيش اسرائيل في ظل الصاروخ الباليستي المضاد للطائرات SA-5الذي نصب في سوريا وكان يفترض فيه في يوم الامر أن يسقط من فوق البحر المتوسط كل طائرة اسرائيلية. هذا لم يحصل. في الثمانينيات وفي التسعينيات حين اراد سلاح البحرية الدفع الى الامام بشراء سفن صواريخ جديدة، كان يشرع في حملة اعلامية واسعة تحذر من أن كل أساطيل العرب – من تونس حتى مصر – تقف مستعدة لاطلاق مئات صواريخ بحر – بحر من عشرات سفن الصواريخ وصواريخ شاطىء بحر بحيث أنه اذا ما نشبت حرب فانه لن يصل حتى ولا كيس طحين واحد الى اسرائيل عبر البحر. في سلاح البحرية استمتعوا جدا من ابداعهم، وواصلوا وصف كيف تقف تلك السفن الصاروخية أمام شواطيء اسرائيل لتمحو كل مواقعها الاستراتيجية. وهذا بالطبع لم يحصل، لانه لم تكن له احتمالية. ولكن الجمهور تلقى حقنة التخويف. وسلاح الجو؟ تلقى الاصبع الوسطى.
يعد لبنان اليوم ساحة تخويف مركزية. إذ لن يكون للجمهور – وعن حق، في أي مرة المعلومات الاستخبارية العميقة الصحيحة عن هذه الساحة، ولمن يمثله في الحكومة، المطلعين على المعلومات، لا توجد مصلحة في تخفيض مستوى القلق. ولهذا فان صواريخ يايخنت، التي حسب التقديرات توجد لدى حزب الله تعتبر تهديدا ملموسا بوسعه أن يشل كل موانيء اسرائيل. وبقدر ما يمكن التقدير، فان حزب الله ليس هناك بعد. ولكن الامكانية الكامنة اصبحت منذ الان حقيقة ملموسة تبقي على حاله مستوى القلق. وهكذا ايضا بالنسبة للصواريخ الدقيقة التي لدى حزب الله. في الخيال الجماهيري فان الكريا (وزارة الدفاع) في تل ابيب شطبت منذ الان. وتحدث منتخبو الجمهور في الماضي ويتحدثون اليوم ايضا عن الاف القتلى في الجبهة الداخلية، فيعززون الارتياب الذي من حيث الحقيقة ليس له ما يستند اليه.
ذروة الفزع هي غزة. حماس استكملت الوسائل القتالية التي فقدتها في حملة الجرف الصامد. مرة اخرى راحت علينا. كميا قد يكون هذا صحيحا. ولكن في ضوء الحصار المصري – الاسرائيلي فان غزة لا يمكنها ان تنتج صواريخ بنوعية الصناعة العسكرية الايرانية أو السورية، كتلك التي كانت تهرب في حينه من سيناء. على الزعماء ان يرووا للشعب الحقيقة، ان يبثوا فيه الامان والا يرهبوه فقط من أجل الحفاظ على كراسيهم.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا