الرئيسيةتقاريرملف/دراسةأخبار محافطات الوطن 1-8-2017

أخبار محافطات الوطن 1-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

  • اقتحمت جماعات من المستوطنين فجر اليوم الثلاثاء، البلدة القديمة فيما تسمى “ذكرى خراب “الهيكل”، واعتدت على ممتلكات المقدسيين ومحالهم التجارية وهي مغلقة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. (أجيــال)
  • في سابقة هي الأولى من نوعها، استباح 870 عنصرا من عصابات المستوطنين اليهودية المسجد الاقصى المبارك، في فترة الاقتحامات الصباحية اليوم الثلاثاء، والتي ستُستأنف عقب صلاة الظهر، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة.(وفــا)
  • تصدى أبناء البلدة القديمة في القدس المحتلة، حتى الساعات الأولى من فجر اليوم لعربدات وبلطجة عصابات المستوطنين اليهودية في البلدة، خلال مسيرات استفزازية لمناسبة ما يسمى “خراب الهيكل”.(ص.فلسطين)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، مواطنان من بلدة العيزرية وهما: محمد أنيس دويك، ومحمد باسم معتوق، كذلك جرى اعتقال لمواطن من بلدة بدو وهو، محمد سعيد الشيخ (25 عاماً). (وفــا)
  • استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الشيخ نور الدين الرجبي، من سكان القدس القديمة، للتحقيق والاستجواب في مركز “المسكوبية” غربي القدس المحتلة. (وفــا)
  • فرضت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء، الحبس المنزلي على الفتى المقدسي يزن الرجبي لمدة أسبوعين، كما فرضت على الفتى الرجبي كفالة مالية بقيمة ألف شاقل. (وفــا)
  • كشف محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، عن شهادة الأسير محمد شماسنة (18عاماً) من بلدة قَطَنّة بمحافظة القدس، والتي يروي فيها ما تعرض له من تحقيق قاس واعتداءات وضرب، واستغلال إصابته لانتزاع اعترافات منه.(ص.فلسطين)
  • أعلن رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام لبنك فلسطين هاشم الشوا، اليوم الثلاثاء، عن تقديم البنك تبرعاً مالياً عاجلا لمستشفى المقاصد في مدينة القدس، للمساهمة في تغطية الاحتياجات والمستلزمات الطبية والأدوية التي تمكنها من سد العجز وتضميد جراح المرضى والمصابين في مدينة القدس. (وفــا)
  • قامت الطواقم الفنية التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الثلاثاء، بتشغيل محطة تحويل جديدة في منطقة بيت صفافا بقدرة 6 م.ف.أ، كمحطة مساندة للمحطة القائمة (مصنع الثلج) لاستيعاب الأحمال الكهربائية في المنطقة لتقليل فترة انقطاع التيار الكهربائي. (وفــا)

محافظة رام الله والبيرة

  • أصدرت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء، اوامر اعتقال اداري بحق 47 لاسيراً ، بينهم نائب في المجلس التشريعي، وذكر محامي نادي الأسير محمود الحلبي، أن الاحتلال أصدر أمراً بحق الأسير النائب حسن يوسف، لمدة 3 شهور أخرى، علماً أنه كان قد أمضى أكثر من 18 عاماً متفرقة في سجون الاحتلال. (أجيــال،وفــا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، 10 مواطنين من عدة مناطق في الضفة، وزعم متحدث عسكري في جيش الاحتلال، أن غالبية المعتقلين مطلوبون لأجهزة الأمن، وقد تم نقلهم للتحقيق معهم من قبل ضباط جهاز الشاباك.(أجيــال)
  • اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، 6 مواطنين من سكان الضفة، داخل مدينة الرملة بالداخل، بحجة عدم حيازة تصاريح دخول، وزعم متحدث باسم جيش الاحتلال، أن المعتقلين من العمال الذين يدخلون المدن الإسرائيلية بدون تصاريح، لافتاً إلى أنه تم اعتقالهم في موقع بناء. (أجيــال)
  • أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، صباح اليوم بتدهور الوضع الصحي للأسير مازن القاضي (37 عاماً)، من مدينة البيرة، والقابع حالياً في سجن عسقلان، وذلك جراء ما يتعرض له من إهمال طبي متعمد واستهتار بحالته الصحية. (ص.فلسطين)
  • أكد الناشط الشبابي في بلدة كوبر محرم البرغوثي ازالة المواطنين للمتاريس الترابية على مداخل بلدة كوبر، وقال”شباب البلدة لا يرضخون لسلطات الاحتلال وفي كل مرة يقوم الاحتلال إغلاقها بالمتاريس يقوم الشباب بفتحها”، وأضاف:”الفلسطينيين ولدوا احرارا وبالتالي لا تراب ولا صخور الاحتلال تعيقهم” . (ص.فلسطين)

    دعا رئيس جميعة حماية المستهلك الفلسطيني بمحافظة رام الله والبيرة صلاح هنية لعدم شراء حقائب اسرائيلية، بإعتبار أن الحقائب المدرسية فلسطينية الصنع ذات جودة عالية، محذرا المستوردين من الاستيراد بطرق غير صحيحة لأنه سيتم سحب كل المنتجات المستوردة بطرق غير قانونية وكذلك المنتجات التي ليست وفق المواصفات المتفق عليها.(24FM)

  • أشار وزير الصحة د. جواد عواد إلى أن مشفى خالد الحسن لمرضى السرطان سيشكل نقلة نوعية في القطاع الصحي وسيقلل من الاعباء المادية على المرضى، مؤكدا أن المشفى هو فكرة السيد الرئيس محمود عباس الذي وضع الحجر الاساس له مبينا أنه سيرى النور خلال الثلاث سنوات القادمة . (ص.فلسطين)

    أكد مدير العمليات بجهاز الدفاع المدني الرائد نائل العزي ضبط 5000 اسطوانة غاز غير صالحة منذ بداية العام، وأضاف أن الجهاز هو جهة مكلفة بإنفاذ القانون وعليه يمنع تداول أسطوانات الغاز من أي نوع مادامت خارج المواصفات الفلسطينية، أو تلك التي تم إضافة “اللحام” عليها، أو الأسطوانات الزراعية لما تحتويه من مواد كيميائية خطرة.(أجيــال)

  • أعلن صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين عن بدء استقبال طلبات الحصول على قروض دراسية للفصل الأول من العام الدراسي 2017-2018، وذلك لطلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، موضحاً أن استقبال الطلبات سيستمر حتى يوم الثلاثاء 10/10/2017م. (وفــا)
  • أكد المدير التنفيذي لصندوق اقراض الطلبة مراد عبيد أن صندوق اقراض الطلبة أن استقبال طلبات المرشحين سيستمر حتى العاشر من تشرين أول أكتوبر المقبل، مع امكانية التمديد حسب انتظام التسجيل في الجامعات. (أجيــال)
  • افتتحت رئيسة الإحصاء الفلسطيني، المدير الوطني للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017، علا عوض، اليوم الثلاثاء، أعمال الورشة التدريبية للمنسقين الإعلاميين للحملة الإعلامية للتعداد في كافة المحافظات الفلسطينية، بحضور أعضاء فريق المكتب الإعلامي المركزي للحملة الإعلامية للتعداد. (وفــا)
  • أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، صباح اليوم الثلاثاء، بتدهور الوضع الصحي للأسير مازن القاضي (37 عاماً)، من مدينة البيرة، والقابع حالياً في سجن عسقلان، وذلك جراء ما يتعرض له من إهمال طبي متعمد واستهتار بحالته الصحية. (وفــا)
  • استقبل رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله، رئيس فريق وحدة الحوكمة والتنمية الاجتماعية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تشيكاكو كوداما (Chikako Kodama) ، ومدير البرامج مها أبو سمرة ، لبحث سبل تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بما يساهم في الارتقاء بالخدمة المدنية نحو الأفضل. (وفــا)
  • أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، عن توفر عدد من المنح الدراسية في المغرب للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة، وأخرى في الجزائر للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه. (وفــا)
  • أعلن أمين العام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الشاعر مراد السوداني، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء المرحلة النهائية من مشروع “المساعدة المالية الطارئة لطلاب فلسطين”، الذي جاء تحت بند المساعدات الطارئة لطلاب فلسطين عبر برنامج “المشاريع المساهمة للعام 2016-2017 المقدمة من منظمة “اليونسكو”، واعتماد أسماء الطلبة الذين شملتهم المنحة والبالغ عددهم 30 طالبا وطالبة، بقيمة ألف دولار لكل منحة وتحويلها لحساباتهم البنكية. (وفــا)

محافظة بيت لحم

  • كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ينتظر إجراء عملية زراعة رئة بالمستشفيات الإسرائيلية. (أجيــال)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، كلا من زين صايل عيسى (19 عاما)، وسامر محمود عيسى (16عاما)، ومحمد كمال الفاغوري (19عاما)، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بعد ان داهمت منازل ذويهم وفتشتها. (وفــا)
  • سلمت قوات الاحتلال الشاب حسن محمد نجاجرة (23عاما)، من قرية نحالين غرب بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة “غوش عتصيون” جنوبا. (وفــا)

محافظة الخليل

  • بحث محافظ الخليل كامل حميد، اليوم الثلاثاء، مع رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل “TIPH” والوفد المرافق له، آخر المستجدات. (وفــا)
  • أكد منسق البحث الميداني في منظمة بيت سيليم الاسرائيلية كريم جبران ان خروج المستوطنين من منزل عائلة ابو رجب في الخليل يحتاج الى قرار سياسي اسرائيلي. (راية FM)
  • أكد منسق تجمع شباب ضد الاستيطان في الخليل عيسى عمر مواصلة النضال قانونيا و شعبيا حتى استعادة منزل عائلة ابو رجب الذي يقع في منطقة استراتيجية في الخليل من اجل اخراج المستوطنين منه. (راية FM)
  • صادقت محكمة اسرائيلية في القدس بقرار أصدرته الأحد الماضي، على أن 3 شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية “عطيرت كوهانيم”، تملك حقوقا قانونية في 3 عقارات كبيرة تقع قرب باب الخليل في البلدة القديمة بالقدس، حسبما ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية اليوم الثلاثاء. (أجيــال)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، الشاب إسلام الخطيب (24عاما) من منطقة قيزون في مدينة الخليل، والشاب مؤمن محمود سليمان عمرو(24عاما) من بلدة خرسا جنوب الخليل بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما. (وفــا)
  • اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير زياد عواد في بلدة إذنا غرب الخليل، ومنزل الشهيد مروان القواسمي في المدينة، ومحلات تجارية تعود ملكيتها الى المواطن باسل أبو الحلاوة في منطقة حبايل رياح . (وفــا)
  • نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل قرى وبلدات ومخيمات ومدينة الخليل، وفتشت مركبات المواطنين ودققت بطاقاتهم. (وفــا)
  • كرّمت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال مديرية تربية شمال الخليل، الطلبة الأوائل بامتحان الثانوية العامة “الإنجاز” للعام 2017 بالمديرية، وعددهم 56 طالبا وطالبة من كافة الفروع، وذوي الاحتياجات الخاصة؛ خلال احتفال رسمي مهيب تحت عنوان: (فوج القدس) بنادي بيت الطفل الفلسطيني، برعاية ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.(وفــا)

محافظة نابلس

  • قال محافظ نابلس أكرم رجوب: إن ما حدث من انتصار في المسجد الأقصى المبارك نقل رسالة واضحة للاحتلال الإسرائيلي أن شعبنا صاحب إرادة صلبة، وأن الاحتلال لن يستطيع في بطشه وجبروته أن يثني شعبنا عن تحقيق آماله وطموحاته.(ق.فلسطين مباشر)
  • قال جهاد رمضان امين سر حركة فتح في نابلس إن المستوطنين وضعوا 10 بيوت متنقلة في منطقة “الخفافيش” على أراضي جالود غرب مدرسة القرية، فيما نفذت قوات الاحتلال أعمال تجريف منذ أيام في تلك المنطقة، لبناء مستوطنة “عمخاي” الجديدة. (موطني)
  • أشار رئيس مجلس قروي جالود عبد الله الحاج محمد إلى تسارع وتيرة البناء بمستعمرات جنوب نابلس، حيث وضع عدد من المستوطنين بيوتاً متنقلة على أراض تتبع قرية جالود وتقع بمحاذاة مستوطنة “شفوت راحيل”.(أجيــال)
  • استولت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء، على شاحنة لجمع النفايات تابعة لبلدية قبلان جنوب نابلس، خلال تواجدها في مكب النفايات في أراضي عقربا، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن رئيس بلدية قبلان جهاد عابد قوله إن قوات الاحتلال استولت على مركبة النفايات خلال تواجدها لإفراغها في المكب التابع لأراضي عقربا. (أجيــال)
  • استقبل رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم وأعضائها مدير وكالة الغوث لمنطقة نابلس معاوية اعمر ورافقه نائبه محمد الأشقر وصلاح أبو صالح القائم بإعمال مدير وكالة الغوث لمخيم عسكر القديم. (معــا)

محافظة جنين

  • قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني، يوسف المحمود، إنه وبناءً على تعليمات رئيس الوزراء وزير الداخلية، رامي الحمد الله تم إلقاء القبض على المتورطين في الاعتداء على مستشفى الرازي في مدينة جنين، وعلى مستشفى الخليل الحكومي، وأنه سيتم تحويل المعتدين إلى اللجنة الأمنية في مدينة أريحا. (وفــا)
  • أكد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات أنه تم التعرف على هوية المعتدين على قسم الطوارئ في مستشفى الرازي بمدينة جنين في ساعات متأخرة من الليلة الماضية، وإن العمل جار على إحضارهم. (أجيــال)
  • نفذ العاملون في المؤسسات الصحية ونقابة التمريض في محافظة جنين، اليوم الثلاثاء، اعتصاما، للتنديد بالاعتداء الذي وقع أمس على الطاقم الطبي في قسم الطوارئ في مستشفى الرازي من قبل أهل شرطي تعرض لحادث أثناء تأدية مهامه الرسمية في ملاحقة مركبة غير قانونية. (وفــا)

محافظة طولكرم

  • أتلفت طواقم الضابطة الجمركية ولجنة السلامة العامة اليوم 170كغم كبدة وطحال غير صالحة للاستهلاك الادمي في محافظة طولكرم. (معــا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، الشاب أدهم الشلبي من محافظة طولكرم . (وفــا)

محافظة قلقيلية

  • ترأس اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم اجتماعاً لبحث آليات العمل في المناطق المسماه ” ج “، ويهدف الاجتماع الاطلاع على المشاريع القائمة في المحافظة، ومناقشة التحديات التي تواجه العملية التنسيقية لهذه المشاريع.

محافظة أريحا

  • اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، الشاب حكيم محمود ابو سرور (16 عاماً)، من محافظة أريحا. (وفــا)

محافظة سلفيت

  • أصيب المواطن جلال عبد اللطيف عزام “42 عاماً” بجروح بساقه الليلة الماضية، بعد قيام مستوطنين بإطلاق عدد من الكلاب صوبه، وذكرت مصادر صحفية، أن مستوطنين من مستعمرة “تفوح” المقامة على أراضي قرية ياسوف بمحافظة سلفيت، أطلقوا كلابهم صوب المواطن عزام، ما ادى لإصابته بجروح بساقه، نقل على اثرها لمستشفى الشهيد ياسر عرفات.(أجيــال)

المحافظات الجنوبية

  • توغلت جرافات الاحتلال العسكرية، صباح اليوم الثلاثاء، بشكل محدود في محيط حاجز بيت حانون/ ايرز شمال القطاع، وذكرت مصادر محلية، أن سلطات الاحتلال شرعت باعمال تجريف في محيط الحاجز. (أجيــال)
  • أعلنت منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا”، أنها نفذت بالكامل مشروع دعم الاستقرار في قطاع غزة، وجاء في بيان للأونروا، اليوم الثلاثاء، أنها احتفلت بالتنفيذ الكامل لمشروع دعم الاستقرار في غزة من خلال برنامج “الأونروا” الطارئ النقد مقابل العمل، ومشروع بناء الصلابة النفسية والحد من التوتر في قطاع غزة.(وفــا)
  • قالت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن انقطاع التيار الكهربائي فاقم معاناة نحو 44133 شخصا معاقا في قطاع غزة.(وفــا)
  • أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم عن وفاة الرضيعة “دنيا سامح دغمش” جراء عدم تمكنها من السفر للعلاج بالخارج.(ق.الأقصى)
  • أكد مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة زكريا بكر، أن ما يتم تداوله بين الناس بعيد كل البعد عن الصحة عن أخبار متعلقة بتلوث أسماك بحر قطاع غزة وعدم صلاحيتها للأكل، نتيجة لتدفق مياه الصرف الصحي في البحر يومياً(ق.القدس)

 

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا