الرئيسيةمتفرقاتثقافةذكرى رحيل الفنان مصطفى الحلاج

ذكرى رحيل الفنان مصطفى الحلاج

شيخ الفنانين التشكيليين الفلسطينيين
1938-2002م

بقلم: لواء ركن/ عرابي كلوب 15/12/2019م

الفنان/ مصطفى الحلاج، من مواليد قرية سلمة قضاء يافا عام 1938م، هجرت عائلته من قريتهم إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني إلى مصر كباقي الأسر الفلسطينية المنكوبة والتي لجأت إلى أماكن الشتات، عانى مصطفى الحلاج مثل أبناء شعبه من الفقر ومرارة العيش، لكن كان لديه إصرار عنيد لدراسة الفن، فالتحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة بعد حصوله على الثانوية العامة، حيث درس فن النحت والعمارة، وكانت لديه فلسفة خاصة، فقد كان يرى في النحت ضالته.
تخرج مصطفى الحلاج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1963م وأقام أول معرض له في عام 1964م، ثم أكمل دراسته العليا من خلال اشتراكه ودراسته في مرسم الأقصر جنوب مصر، والمشهور بالآثار والنحتيات وذلك عام 1968م.
خلال دراسته الجامعية في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة ربطته علاقة مع زملائه الطلبة الذين أصبحوا من أهم الفنانين على الساحة المصرية في مجالات عدة، حيث كانوا يذكرونه ويقولن عنه كم كان مبدعاً ومميزاً الفنان/ مصطفى الحلاج منذ البدايات.
لقد كان الفنان/ مصطفى الحلاج صاحب فلسفة واسع الثقافة، وله حضور مميز في كل أعماله ولوحاته، حيث كان فناناً عبقرياً في مجال النحت والجرافيك، وكذلك لتعبيره عن معاناته كفلسطيني.
ذهب الفنان/ مصطفى الحلاج إلى لبنان عاشقاً للثورة ومناضلاً في مجاله ليشارك زملائه من الفنانين التشكيليين دورهم النضالي من خلال معارضه في الدول العربية والأوروبية.
تميزت أعمال الفنان/ مصطفى الحلاج في التعبير عن الأحداث برموز ودلالات خاصة به، وكانت له خصوصية في أسلوب الحفر، وأعماله تعتبر رمزاً من رموز فن الجرافيك.
انتقل بعدها الفنان/ مصطفى الحلاج للإقامة في دمشق – مخيم اليرموك، وكان الفنان/ مصطفى الحلاج يعتبر نفسه الشاهد والضحية في آن واحد، حيث عبر عن ذلك من خلال رموزه (الحصان الرمزي) عن الواقع العربي والفلسطيني خاصة، وقد عبر عنها جيداً في زمن الثورة في عنفوانها والثورة في تراجعها.
الفنان/ مصطفى الحلاج أسطورة إنسانية وفنية وقيمة كبيرة فهو فنان مبدع ومتميز يعمل بكل حرفية تدعو للاعتزاز والافتخار به.
حصل الفنان/ مصطفى الحلاج على العديد من الجوائز منها: (الأولى التقديرية في مجال الحفر والطباعة اليدوية) ويعتبر مرجعاً على الصعيد التقني والجمالي للعديد من الفنانين في مجاله هذا، كما حصل على كم كبير من الجوائز الأخرى وشهادات التقدير).
أقام الفنان/ مصطفى الحلاج العديد من المعارض في كل من (القاهرة، دمشق، بغداد، الرباط، الجزائر، تونس، عمان، الشارقة، أمستردام، موسكو، إيران، وغيرهما).
الفنان/ مصطفى الحلاج ذلك الأسطورة حافظ على ما بدأه بإصرار في أسلوب حياته، كان يحلم بالعودة، انتمى للثورة الفلسطينية، وكرس حياته لإبداعه.
رحل شيخ الفنانين التشكيليين/ مصطفى الحلاج بتاريخ 15/12/2002م إثر حادث أليم بعد أن توفي محترقاً في مخيم اليرموك، محاولاً إنقاذ جداريته الجديدة التي كان ينوي المشاركة بها كضيف شرف في القاهرة لعام 2002-2003.
مات الفنان/ مصطفى الحلاج في دمشق شهيد إبداعه وفنه، مات إنسان فنان متميز له بصمته في عالم فن الحفر والجرافيك، ورمز من رموز فنانينا ومناضلينا في مجال الإبداع الفني.
رحم الله الفنان/ مصطفى الحلاج وأسكنه فسيح جناته.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا