الرئيسيةمتفرقاتثقافةنلقي الضوء اليوم على أربع قامات من فلسطيني سوريا من كتاب المسرح...

نلقي الضوء اليوم على أربع قامات من فلسطيني سوريا من كتاب المسرح والدراما ، وكان لهم بصمات واضحة وحضور مميز

بقلم: نبيل السهلي

احمد قبلاوي

يعتبر احمد قبلاوي من أقدم الكتاب الفلسطينيين للمسرح والدراما في سوريا . وهو من مواليد مدينة حيفا عروس الساحل الفلسطيني في عام 1937، وقد جاء إلى دمشق بعد نكبة 1948 وتوفي فيها عام 1984 وهو في السابعة والأربعين من العمر… لكن أحمد قبلاوي استطاع أن يقدم لكلاسيكيات التلفزيون السوري أحد أهم المسلسلات في فترة الأبيض والأسود وهو (دولاب) الذي أخرجه غسان جبري في جزأين عام 1972 وكان أول مسلسل أجزاء في تاريخ الدراما السورية… وقد لاقى حينها نجاحا مميزاً لأنه يرصد تاريخ المنطقة الاجتماعي والسياسي ببساطة وصدق. وقد كتب أحمد قبلاوي العديد من الأعمال التلفزيونية كتمثيلية (عرقين زنبق) إخراج غسان جبري، ومسلسل (بريمو) إخراج رياض ديار بكرلي 1978، وتمثيلية (خريف الأيام) إخراج طلحت حمدي عام 1984، وقد كان لأحمد قبلاوي نشاط مسرحي ، وكان مديراً للمسرح الجوال… كما قدم العديد من الأعمال المسرحية الشعبية مع الفنان محمود جبر، ومع المخرج غسان جبري.

أكرم شريم

ومن الكتاب البارزين في تاريخ الدراما التلفزيونية السورية الكاتب الفلسطيني المسرحي أكرم شريم، وهو من مواليد 16/8/1943 في قلقيلية في فلسطين وانتقل مع أسرته إلى دمشق إثر النكبة عام 1948 ، والإجازة الجامعية من كلية الآداب بدمشق ـ قسم اللغة العربية.عمل في حرف عديد قبل ان يشتغل بالصحافة قد عمل كجاب في باص ثلاث سنوات تم عاملا للبلاط ،ويعرفه الكثيرون من ال السهلي الذين كانوا يعملون في تلك المهنة . بعدذلك عمل أكرم شريم في حقل الصحافة ، وهو متفرغ للكتابة وخاصة القصة والرواية. وقد أنشأ المسرح الوطني الفلسطيني بدمشق عام 1973 وكان كاتباً ومديراً وعرض مسرحيته (حكاية هذا الحي) في دمشق وبغداد ثم مسرحية الأطفال (ممتاز يا بطل) في مسرح القباني بدمشق عام 2011. وترجمت له قصة (مفتش التأمينات) إلى الألمانية، كما ترجمت له مقالة صحفية عن مسرحيته (ممتاز يا بطل) إلى الروسية عن طريق اتحاد الكتاب العرب. وتطرقت إلى أعماله كثيرة . وقد بدأ ذلك منذ عام 1972 في جامعة دمشق..يكتب القصة القصيرة والمسرح ومن كتاباته الدرامية مسلسل بعنوان اولاد بلدي ، كما قدمت لة فرقة المسرح الفلسطيني مسرحية بعنوان حكاية هذا حي، ومن أهم كتاباته التي لاقت متابعات كبيرة وواسعة في الدراما السورية مسلسل (أيام شامية ).

هاني السعدي

وبخلاف الكاتب أكرم شريم المقل في أعماله، فإن الكاتب الفلسطيني هاني السعدي، وهو من مواليد قرية صفورية 1944 في قضاء مدينة الناصرة، يبدو أنه من أغزر الكتاب في الدراما السورية. وقد بدأ هاني السعدي حياته ممثلا في السينما والمسرح والتلفزيون في أعمال المخرج علاء الدين كوكش: (أولاد بلدي-أسعد الوراق-تجارب عائلية-بيوت في مكة)، وفي أعمال مسرحية أخرجها كوكش أيضاً في السبعينات (حفلة سمر من أجل 5 حزيران-لا تسامحونا)، وفي أعمال سينمائية وتلفزيونية أخرى متفرقة، إلا أنه سرعان ما اتجه إلى الكتابة الدرامية منذ ثمانينات القرن العشرين وكتب العديد من الأعمال (غضب الصحراء – دائرة النار) إخراج هيثم حقي، (البركان) إخراج محمد عزيزية، (الجوارح –الكواسر-البواسل –الفوارس-الموت القادم من الشرق) إخراج نجدت أنزور، (أبناء القهر-عصر الجنون) إخراج مروان بركات، (حاجز الصمت-أسياد المال) إخراج يوسف رزق… وغيرها كثير من الأعمال.

حسن سامي اليوسف

ولد في قرية لوبيا قضاء طبرية في فلسطين سنة 1945م. حينما وقعت نكبة فلسطين عام 1948 التجأت عائلته إلى لبنان ثم إلى سوريا. وأقامت في دمشق، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدراس الأنروا، والثانوية في ثانوية عبد الرحمن الكواكبي. وبعد الثانوية، عمل ممثلاً في المسرح القومي في دمشق، وبعد نكسة عام 1967، ساهم مع عدد من الشباب الفلسطيني في تشكيل فرقة المسرح الوطني الفلسطيني التي قدمت عروضاً كثيرة على مسارح العواصم العربية. في سنة 1968 . يحمل شهادة الماجستير في هذا الفن، فعين في المؤسسة العامة للسينما في سوريا كرئيس لدائرة النصوص. كما كان عضواً في هيئة تحرير مجلة الحياة السينمائية التي تصدر في دمشق. ومن أهم أعماله مسلسل الانتظار،مسلسل الغفران،مسلسل زمن العار. ومن أجمل مسلسلاته مسلسل الندم.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا