الرئيسيةأخباراسرائيليةجروزلم بوست: وزير الزراعة الإسرائيلي ألون شوستر (حزب أزرق وأبيض): أعارض الضم...

جروزلم بوست: وزير الزراعة الإسرائيلي ألون شوستر (حزب أزرق وأبيض): أعارض الضم الأحادي

“نريد اتفاقية دائمة وليست اتفاقية جزئية”

أعلن وزير الزراعة الإسرائيلي من حزب “أزرق وأبيض” ألون شوستر عن معارضته للضم الإسرائيلي الأحادي للأراضي الفلسطينية عبر تصريحات حصرية لصحيفة جروزلم بوست الصادرة بالإنجليزية، قال فيها “ينبغي على حكومة نتنياهو وغانتس ألا تقدم على ضم أي أرض بشكل أحادي، الضم الأحادي خطر على مستقبلنا الدبلوماسي والأمني والاقتصادي”. وأضاف شوستر أن “الضم الأحادي سيعرض أولادي للخطر، وسيعرض السلام مع مصر والأردن ودول الخليج للخطر، إنني لا أدعم الخطوات الأحادية”.
وتقول الصحيفة، التي نشرت هذا التقرير مساء اليوم الاثنين، إن تصريحات “شوستر” لها جاءت مساء أمس الأحد، “في وقت لم يكن يعرف فيه شوستر ما إذا كان بيني غانتس وغابي أشكنازي قد اتفقا أو لم يتفقا على بعض بنود الضم”. وأشارت الصحيفة إلى أن “شوستر” طلب توضيحات بشأن وجهة نظر غانتس وأشكنازي خلال اجتماع لحزب “أزرق وأبيض” حول النسخة النهائية لصفقة ترامب.
وقال شوستر “من حيث المبدأ، ما يهم ليس ما يريده ترامب، بل ما نريده نحن. نحن في حزب أزرق وأبيض نريد غور الأردن والكتل الاستيطاني في إطار اتفاقية دائمة وليست اتفاقية جزئية، وبدون أي مواجهات”.
وأردف “شوستر” قائلا بأنه “يتفهم وجهة نظر أولئك الذين يدعمون اتخاذ خطوات في ظل وجود ترامب كرئيس للولايات المتحدة، لكن ليس هنالك أي سبب لاتخاذ خطوات ستندم إسرائيل عليها فيما بعد. إن الضم الأحادي خطر على مستقبلنا الأمني والاقتصادي والدبلوماسي، وسيعرض أولادي للخطر، وسيعرض كذلك السلام مع مصر والأردن ودول الخليج للخطر. من الخطأ أن نفعل ذلك بدون إجماع، إنني لا أدعم الخطوات الأحادية”.
وقال “شوستر” أيضا “لم يكن لدي مشكلة مع النسخة الأولية من خطة ترامب، التي تدعو للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي تتطلب تنازلات من الطرفين، لكنني أعارض قيام إسرائيل بأخذ ما يمكن أن تأخذه في الخطة دون أن تقدم ما يفترض أن تقدمه في المقابل”.
وبرغم هذا الموقف، إلا أن “شوستر” يرى بأن هنالك منافع للضم، حيث قال “نحن بحاجة إلى تطوير غور الأردن وجلب الماء إلى هناك، والسيادة قد تساعد في تحقيق ذلك، لكن من السخافة والخطر أن يكون ذلك ضمن ديمقراطية لا نريدها أن تكون؛ أي الاختيار ما بين فقدان الديمقراطية أو الهوية اليهودية للدولة”.

المصدر: جروزلم بوست
ترجمة مركز الإعلام

لقراءة الخبر من مصدره باللغة الانجليزية اضغط هنا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا