الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتملخص لما ورد في برنامج نهار جديد الذي بث يوم الاثنين 15-6-2020...

ملخص لما ورد في برنامج نهار جديد الذي بث يوم الاثنين 15-6-2020 على إذاعة صوت فلسطين

أبرز ما قاله عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف:

  • نعلن عن اجتماع تشاوري للجنة يوم الخميس المقبل لمتابعة الاتصالات مع الجهات الدولية لمنع ضم اجزاء من دولة فلسطين، وسيتم متابعة الجهود على الصعيد الدولي بهذا الشأن لاسيما خلال جلسة مجلس الامن المرتقبة في الرابع والعشرين الجاري.
  • نؤكد على استمرار الفعاليات الجماهيرية على الارض بالتوازي مع التحركات السياسية لمواجهة الاستيطان والضم.

أبرز ما قاله محمود العالول نائب رئيس حركة فتح حول اليوم لقاء ثاني بين نتنياهو وغانتس:

  • نحن نسعى حقيقة من اجل ذلك ونبذل كل الجهد الممكن من اجل الوصول الى هذه النتيجة وهذا الحرص الامريكي تحديدا من قبل السفير الامريكي لدى كيان الاحتلال الذي يسعى من اجل توثيق اطراف الاحتلال على موقف واحد فيما يتعلق بالضم.
  • وكان الموضوع موضوعا ومشروعا امريكيا اكثر منه اسرائيليا لكن ما يتعلق بالموقف الدولي ومحاولات تطويره دائما نحن اخذنا الموقف بايقاف كل اشكال العلاقة اخذناه مجرد اعلن النية من قبل هذا الاحتلال بنيته من اجل الضم ليشكل موقفنا رسالة للعالم.
  • نعم نقدر ان العالم تناول هذه الرسالة كان له مواقف متطورة ايجابيا تختلف احيانا كثيرة عن مواقفه السابقة وبعض الجهات حتى في اوروبا اشارت الى ان اصرار هذا الاحتلال على المسالة التي لها علاقة بالضم والذهاب بهذا لااتجاه وايضا استمرار جرائمه بكل اشكالها ان هذا سيعرض باتجاه اتخاذ عقوبات دولية ضد جرائم الاحتلال .
  • هذا ما نسعى من اجل تطويره ومن اجل تاكيده من اجل صناعة موقف اكثر شمولية من قبل دول العالم عليه يشكل عاملا ضاغطا على هذا الاحتلال.
  • نحن اعلنا بشكل واضح اننا نتعاطى مع كل العالم ومع الولايات المتحدة الامريكية بمعنى مع سياسة الولايات المتحدة الامريكية ونحن نرفض تماما استفراد الولايات المتحدة الامريكية بقضايانا وبقضايا الشرق الاوسط ونريد مجموعة عالمية نريد تجمع دولي لهذا الموضوع وعبر عنها السيد الرئيس خلال الفترة السابقة سواء كانت رباعية او خماسية وسباعية .
  • المهم هنا ان تاتي رباعية او لا تاتي والمهم بالنسبة لنا ماذا سيوضع على الطاولة وقلنا شكرا لباقي اطراف الرباعية سواء روسيا واوروبا والامم المتحدة الذين اخذوا موقفا يتقاطع مع الموقف الفلسطيني قلنا سواء رباعية او غيرها .
  • نحن نرفض تماما ان يكون على الطاولة الخطة الامريكية او خطة ترامب نحن نقبل بان يكون على الطاولة اي قرار من قرارات الشرعية الدولية اي قرار من قرارات الامم المتحدة بهذا الخصوص.

أبرز ما قاله زياد البندك رئيس اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد حول مواقف المجالس الكنسية الرافضة لخطة الضم:

  • نثمن مواقف مجلس الكنائس العالمي، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجالس كنائس هولندا والنرويج، وكنائس الولايات المتحدة الأمريكية، التي طالبت باتخاذ اجراءات حازمة تجاه خطة الضم الاحتلالية ورفضت دعم الادارة الامريكية للاحتلال بالسيطرة على 30 بالمئة من الضفة.
  • نؤكد على اهمية مواقف مجالس الكنائس بالتحذير من خطورة الضم على الاستقرار في المنطقة، وعلى الوجود المسيحي في فلسطين وتقليل فرص السلام، الى زيادة حجم التضامن مع شعبنا في العالم اجمع.

أبرز ما قاله احمد العزم مستشار رئيس الوزراء حول لقائه امس مع ممثلي اتحاد الجاليات في اوروبا للحديث حول الفعاليات التي ستنطلق في ال20 من هذا الشهر ضد الضم:

  • بالامس كان هنالك ندوة تفاكرية انضم اليها تقريبا ممثلين وبالدرجة الاولى الهيئات الادارية للجاليات الفلسطينية في اغلب الدول الاوروبية واستمرت الندوية لاكثر من 3 ساعات وبدأت بمداخلة لعضو اللجنة التنفيذية الاستاذ صالح رأفت، ثم مداخلة لي حول الوضع على الارض وحول ما يمكن فعله وما يجب فعله، وكان الحديث في الدرجة الاولى حول الخطوات العملية التي يجب اتخاذها من خلال جالياتنا الفلسطينية، وتم الاتفاق على مجموعة نقاط، النقطة الاولى ان العامل الفلسطيني هو العامل الاساسي في تحريك الموقف الدولي، والاعتماد على الذات هو بالدرجة الاولى النقطة الاهم مع التركيز على اننا عندما نقول الذات فنحن نقصد الكل الفلسطيني في داخل وخارج فلسطين وانه لا احد ينتظر احد، لا الموجودين في الخارج ينتظرون الداخل للتحرك والعكس صحيح فبالتالي يجب ان يكون هنالك خطة عمل حقيقية.
  • تم الاجابة على بعض النقاط التي اثارها افراد الجاليات، فكما تعلمون ان هنالك حملة مسمومة تقوم بها اكثر من ماكنة اعلامية ويتصدرها الجانب الاسرائيلي الذي ينشر الكثير من الاشاعات والاخبار الخاطئة التي تدعي فساد المستوى الرسمي الفلسطيني والانسان الفلسطيني وهذا امر مروض وخاطيء وهذا تشويه عبر الفيديوهات التي تبث الاشاعات التي تطلق، وبالتالي تم الحديث على وضع الصمود على الارض، وتم الحديث كيف الموقف الفلسطييني استطاع ان يحدث تغييرا حقيقيا في الموقف الاوروبي منذ 20 -5 حتى اليوم، وبحثنا كيف يمكن ان يصل الموقف الاوروبي الدولي الى ان يتخذ مواقف عملية بدلا من الادانة والشجب، وتم الحديث عن اكثر من 17 نقطة ممكن ان تشكل جزء من اجندة عمل في المرحلة المقبلة للتحرك على مستوى الدول من أجل تغيير مواقفها والعمل على منع اجراءات الاحتلال الاسرائيلي.
  • تم الاتفاق مع ممثلي الجاليات الفلسطينية على تفعيل دورهم في تغيير المواقف الدولية للتحرك لوقف خطة الضم الاسرائيلية.
  • اشير الى تغيير مواقف بعض الدول الاوروبية باعلان رفضها الكامل لمخطط الضم، لا سيما ابلاغ وزير الخارجية الالماني حكومة الاحتلال بأن بعض الدول لن تنتظر الاجماع الاوروبي ستعترف بالدولة الفلسطينية وستقوم بتطبيقعقوبات ضد اسرائيل في حال جرى الضم.
  • اشير إلى إجتماع مع دول شرق اسيا يوم الاربعاء المقبل في اطار الجهود المبذولة لايجاد جبهة دولية رافضة لقرار الضم.

أبرز ما قاله مدير المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الإستراتيجية محمد المصري حول استمرار “حماس” بمشروعها الاخواني سيؤدي لانفصال غزة عن الضفة:

  • احذر من انفصال قطاع غزة عن الضفة بسبب استمرار حماس في مشروعها الاخواني المرتبط بأجندات خارجية والمراهنة على خلق كيان منفصل في القطاع.
  • إن حماس تعتقد ان الحركة الوطنية قامت منذ نشأتها، أنها تأخرت 22 عاما على انطلاق الثورة الفلسطينية، وأنها وجدت لتكون بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.
  • ان مشروع “حماس” مكشوف لشعبنا، مؤكداً أن لا أحد يستطيع استبدال منظمة التحرير، محذرا من استغلال حماس معركة القيادة لإفشال خطة ترمب – نتنياهو لطرح نفسها كبديل عن المنظمة.
  • ان حركة حماس ترتكب حماقة وتضعف الجسد الفلسطيني وتقلل من المناعة الوطنية ما يجعلنا غير قادرين على مواجهة مخططات الضم ونحن غير موحدين.

أبرز ما قاله احمد الديك مستشار وزير الخارجية حول الية عمل لعودة العالقين :

  • الديك إنه بتوجيهات وتعليمات السيد الرئيس محمود عباس ستبدأ في الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الجاري حملة ” عودة الاحباب” لاستقبال العالقين من مصر وهي الدفعة الاولى من مجموع عشر رحلات من القاهرة.
  • واشير ان كل طائرة في اليومين المذكورين ستقل 160 مسافرا من العالقين وسيتوجهون مباشرة من مطار الملكة علياء الدولي الى معبر الكرامة ليخضعوا بعدها إلى بروتوكول وزارة الصحة الفلسطينية.
  • انه جار العمل بشكل حثيث لانهاء الترتيبات مع الاشقاء في الاردن لاستقبال طائرتين من تركيا سيتم الاعلان عن موعد قدومهما قريباً تميهداً لإجلاء عدد من العالقين في تركيا.

أبرز ما قاله الدبلوماسي الروسي السابق فيتشسلاف مانوزوف حول الموقف الدولي الرافض لخطة الضم:

  • الموقف الروسي واضح تماما للجميع حتى للادارة الامريكية ودول العالم، وهو موقف منبثق من ضرورة الحل السياسي والحل العادل المبني على الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة، و في اطار المبادرة العربية ، وفي اطار الاربع دول التي وضعت خارطة الطريق لحل القضية الفلسطينية، وكل المحاولات ان ينحرفوا عن هذا النهج فإن الرد الروسي ليس فقط غير مقبول ولكن غير حقيقي و غير الواقعي فلا يمكن ان يتحقق ابدا و اطلاقا، وكل هذه المشاريع من صفقة القرن واعلان القدس عاصمة لاسرائيل، هذه القرارات لا يمكن ان تتم دون ارادة الشعب الفلسطيني ودون ارادة الشعب الفلسطيني فإنه لا يوجد حل للقضية الفلسطينية.
  • الجهود الاسرائيلية والامريكية لتغير الاجواء في العالم لكسب التأييد لصفقة القرن لا يمكن ان تتحقق لسبب واحد ان كل الدول التي توجه عليها ضغوطات كثير من قبل امريكا و اسرائيل سيكون لها اقوى المواقف السياسية بمالمقارنة مع دول العالم بما فيها الربعاية الدولية والدول الاوروبية و روسيا والامم المتحدة.
  • المباردرة الامريكية منفردة و منعزلة ولا يمكن ان تعطي اي نتيجة و هذا الواقع يفهموه في الولايات المتحدة نفسها، وانا اتابع بكل دقة كل تحركات الجالية اليهودية الامريكية لان هنالك حركات تقليدية يصتدمون مع القضية الفلسطينية في طريقة حل لقضية الفلسطينية في اطار الرباعية الدولية، وروسيا والاتحاد السوفيني و اوروبا و الامم المتحدة وهم يفهمون جيدا ان هذا المأزق مسدود.

أبرز ما قاله عمر قراقيش عضو لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الاردني حول رفض الاردن لخطة الضم:

  • انت تعلم ان الموقف الاردني مبني على مرتكزات الدولة الاردنية في دعم القضية الفلسطينية ودعم الاشقاء في الداخل والوقوف الى جانبهم في كل المواقف .
  • الحقيقة قرار الضم الاسرائيلي جاء قرار صادم للدولة الاردنية مما ادى بالتاكيد الى موقف واضح من قبل القيادة الاردنية وجلالة الملك وجاءت هذه السياسية الاردنية بالتوضيح ان هذا الاختلاق الواضح للسياسة الاسرائيلية في مسالة الضم وبالتالي كان هناك تحرك سياسي من قبل القيادة الاردنية وقام جلالة الملك بالتواصل مع العديد من الزعامات العربية والزعامات العالمية لكشف المؤامرة الصهيونية وتراجع اسرائيل عن معاهدة ترامب لان هذا يشكل خطر حقيقي على الدولة الاردنية .
  • كان هناك اتصالات كثيرة وكان هناك حقيقة موقف واضح من قبل هذه الدول برفض السياسة الصهيونية بالضم اضافة الى ذلك لدينا الكثير من الاوراق الضاغطة التي يمكن ان نضغط من خلالها اولا لمواقفها الثابتة وثانيا لدعمها للقيادة الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني .
  • السفير الاردني في تل ابيب يتحدث عن طرد السفير الاسرائيلي ويتحدث عن الغاء اتفاقية الغاز التي وقععت مع اسرائيل وصولا الى تعليق العمل في اتفاقية وادي عربة.

أبرز ما قاله المستشار عيسى ابو شرار رئيس مجلس القضاء الاعلى الانتقالي حول الاعلان عن اصابة احد القضاة بفايروس كورونا:

  • تم التأكد من اصابة احد قضاة التفتيش القضائي الذي زار عددا من المحاكم في محافظتي الخليل وبيت لحم، وتم اليوم اغلاق هذه المحاكم واخضاع القضاة والمحامين للفحص وتم اغلاق ادارة التفتيش القضائي واليوم سيتم اجراء الفحوصات الطبية لكافة العاملين في ادارة التفتيش القضائي في مجلس القضاء الاعلى، ولجميع العاملين في المحاكم هذا اليوم، واشير الى أن القضايا المفترض النظر فيها اليوم سيتم جدولة مواعيد جديدة لها في وقت لاحق.

أبرز ما قاله كمال الشخرة امتحدث باسم وزارة الصحة حول 3 اصابات في الخليل وحلحول بفايروس كورونا:

  • إن الطواقم الطبية تعمل على سحب عينات لكل المخالطين الذين كانوا على تواصل مع المصابين الـ3 الذين أُعلن عن إصابتهم بفيروس كورونا أمس الأحد.
  • إلى أن عدد المخالطين كبير جدًا، مشيرًا إلى عزم الطواقم الطبية سحب نحو 1000 عينة خلال اليوم.
  • بناء على إعلان إصابة قاضٍ بفيروس كورونا، فقد تم إجراء الفحوصات اللازمة الكاملة لكافة الطواقم التي خالطته ومن كان معه، حيث حضر اجتماعات في بيت لحم والخليل ورام الله.
  • نشدد على قرار “إغلاق محاكم في الخليل وبيت لحم وحلحول”.
  • عن إصابة 70 مواطنًا، في أقل من شهر، بعد تخفيف الإجراءات الأخيرة، “نحن تحدثنا كثيرا عن موضوع الالتزام ولكن للأسف الشديد الاحتكاك والمخالطة وعدم الالتزام موجودين وخاصة في المناطق المكتظة”.
  • “طواقمنا الطبية ستقوم اليوم بزيارة هذه الأماكن وإعطاء إنذارات نهائية. يعني ابتداءً من الغد سيتم إغلاق أي منشأة مخالفة للقانون سواء مطعم أو مؤسسة أو مستشفى أو غيره”.
  • “نحن أعطينا إنذارات كثيرة وتحملنا كثيرًا معهم ولكن نحن نتحدث عن وباء، وتفشيه قد يعيدنا إلى نقطة الصفر”.

أبرز ما قاله رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين قدري ابو بكر حول اقتحام وحدات القمع الاسرائيلية غرف الاسرى في سجن ريمون وجلبوع:

  • هددت الحركة الاسيرة باتخاذ خطوات تصعيدية خلال الايام المقبلة إثر تلكأ ادارة سجون الاحتلال في تلبية مطالبهم العادلة والإنسانية.
  • ان الاسرى في سجن عوفر سيشرعون بخطوات نضالية في الايام المقبلة في ظل عدم استجابة ادارة مصلحة سجون الاحتلال لمطالبهم بإدخال ملابس لعشرات الاسرى الجدد.
  • وفيما يتعلق بالاوضاع في جلبوع وريمون ان حالة من التوتر تسود السجنين عقب حملات تفتيش واسعة نفذتها قوات قمع مصلحة سجون الاحتلال في اقسامهما.

أبرز ما قاله مراد اشتيوي مدير هيئة مقاومة الجدار و الاستيطان في شمال الضفة حول تجريف الاحتلال لالاف الدونمات من الاراضي في جالود و قريوت:

  • ما يجري الان في هذه المنطقة مقدمة لمشروع استيطاني كبير يشمل بناء مئات الوحدات الاستيطانية على 10 الاف دونم من اراضي المواطنين بهدف ربط مستعمرات في تلك المنطقة بعضها ببعض بحيث يكون هنالك تكتل استيطاني كبير يعزز فصل شمال الضفة الغربية عن وسطها بما يسمى مخطط الون الاستعماري.
  • اؤكد اهمية تصعيد المقاومة الشعبية لوقف هجمات المستوطنين على شعبنا التي تتم بحماية قوات الاحتلال، اضافة الى الجهد القانوني الذي تقوم به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.
  • يجب تعزيز صمود المواطنين لمساعدتهم على الصمود في اراضيهم.

أبرز ما قاله عمر الكسواني مدير المسجد الاقصى حول نفق في البلدة القديمة اسفل باب المغاربة و حائط البراق يهدد المسجد الاقصى المبارك:

  • هذا النفق يقترب من اساسات المسجد الاقصى و القصور الاموية، وان هذا كله يحدث في ارض وقفية و هذا يهدف للسيطرة على القصور الاموية والاراضي الوقفية واساسات المسجد الاقصى المبارك، و ايضا يهدف الى تهويد مدينة القدس و طمس المعالم الاسلامية و العربية فيها.
  • ان هذه الانفاق تشكل خطر كبير على اساسات المسجد الاقصى المبارك و على المدينة المقدسة.

أبرز ما قاله المتحدث بإسم وكالة الاونروا عدنان ابو حسنة حول تقليص ميزانية الوكالة بنسبة 10%:

  • ان قرار تقليص خدمات الاونروا بنسبة 10% يشمل مناطق عملياتها الخمس بسبب عجز الميزانية البالغ 360 مليون دولار من مجمل ميزانية العام المقدرة بمليار و 400 مليون دولار.
  • وامل ان يدعم المانحون الانروا في اجتماعهم المقرر بعد 10 ايام لسد العجز المالي لضمان استمرار تقديم الخدمات لللاجئين.
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا