الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الاعلامية 25-4-2022

النشرة الاعلامية 25-4-2022

العناوين :

  • قمة مصرية أردنية إماراتية تؤكد ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام
  • الاحتلال يجرف 10 دونمات من أراضي قرية الجبعة في بيت لحم
  • مستوطنون يجرفون 10 دونمات من اراضي الفارسية بالأغوار الشمالية
  • الحكم بالسجن المؤبد على الأسير خليل دويكات
  • الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الاداري
  • تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتجريف للأراضي واعتداءات للمستوطنين
  • أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

قمة مصرية أردنية إماراتية تؤكد ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام

القاهرة – تصدرت القضية الفلسطينية مباحثات القمة المصرية الأردنية الإماراتية التي عقدت الأحد، في القاهرة.
وتناولت القمة التي جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، آخر المستجدات العالمية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ شدد القادة على أن بلدانهم لن تدخر جهداً في العمل من أجل استعادة التهدئة في القدس، ووقف التصعيد بأشكاله كافة من أجل تمكين المصلين من أداء شعائرهم الدينية بدون معيقات أو مضايقات.
وأكد القادة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، أهمية احترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، وأهمية دعم صمود الأشقاء الفلسطينيين وتمكين السلطة الوطنية الفلسطينية من القيام بدورها لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته.
كما أكد القادة ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام، وأهمية إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.
ودان الملك عبد الله الثاني، الانتهاكات الإسرائيلية بما فيها اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك والاعتداءات على المصلين، وتقييد وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس وتقليص أعداد المحتفلين في سبت النور.
وأكد ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف، معبراً عن رفضه لأي محاولات للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.
وأوضح الملك الأردني أهمية استمرار الجهد الدبلوماسي لمعالجة جذور التوتر والصراع الذي سيبقى يهدد المنطقة، ما لم يتم استئناف عملية السلام والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وبين أن الأزمات العالمية على خطورتها، ينبغي ألا تصرف الاهتمام عن القضية الفلسطينية، مؤكداً الحاجة إلى تحرك المجتمع الدولي لوقف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية وضمان عدم تكرارها، حماية للقانون الدولي ولمنع تفاقم موجة العنف أو تجددها مستقبلاً.

الاحتلال يجرف 10 دونمات من أراضي قرية الجبعة في بيت لحم

بيت لحم – جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، نحو 10 دونمات من أراضي المواطنين في قرية الجبعة، جنوب غرب بيت لحم.
وأفاد رئيس مجلس قروي الجبعة ذياب مشاعلة لـ”وفا”، بأن جرافات الاحتلال شرعت منذ الصباح بتجريف أراض في منطقة “الخور” غرب البلدة قرب الحاجز العسكري المؤدي إلى مناطق الــ48، تعود لمواطنين من عائلة المشاعلة.
في السياق، قال مشاعلة، إن جرافات الاحتلال جرفت أيضا أراضي في منطقة “مراح طعمة” موقع “شعب البطة” غرب القرية مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات، مشيرا الى أن المساحة المستهدفة تبلغ حوالي 40 دونما، تعود لعائلتي المشاعلة والطوس.

مستوطنون يجرفون 10 دونمات من اراضي الفارسية بالأغوار الشمالية

الأغوار – جرَف مستوطنون، الأحد، مساحات من الأراضي في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.
وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين جرفوا مساحة تقدر بعشرة دونمات من أراضي منطقة احمير في الفارسية، لصالح توسعة البؤرة الاستيطانية التي أقيمت في المنطقة قبل حوالي عام.

الحكم بالسجن المؤبد على الأسير خليل دويكات

اللد – حكمت محكمة الاحتلال المركزية في اللد ، على الأسير خليل عبد الخالق دويكات بالسجن المؤبد، وفرضت عليه غرامة بمبلغ 258 ألف شيقل.
واتهم الاحتلال، دويكات (46 عاما)، من قرية روجيب قرب نابلس، بتنفيذ عملية طعن في مدينة بيتاح تيكفا.
وبالحكم على الأسير دويكات يرتفع عدد الأسرى الذين يقضون احكاما بالسجن المؤبد، ومازالوا في الأسر، الى (550) أسيرا.

الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الاداري

رام الله – يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم الـ53 على التوالي، والمعتقل رائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم 19، رفضا لاستمرار اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال.
ونقل الأسير عواودة قبل أيام من زنازين العزل الانفرادي في “عوفر” إلى عيادة معتقل الرملة بعد تدهور حالته الصحية، حيث يعاني من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، ومجرى التنفس، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن، حيث فقد من وزنه أكثر من 16 كغم.
وترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري، أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.
يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في معتقلات الاحتلال عدة مرات.
وفي السياق، فإن الأسير ريان والمحتجز حاليا في سجن “عوفر”، اعتقل بتاريخ 3/11/2021 بعد مداهمة قوات الاحتلال لمنزله واستجواب ساكنيه، حيث تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، إلا أنه وبعد قرب انتهاء مدة الاعتقال تم تجديده إداريا لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن بعدها إضرابه المفتوح عن الطعام.

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتجريف للأراضي واعتداءات للمستوطنين

محافظات – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنان بالرصاص في طولكرم وآخر في جنين، واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين بينهم مصاب في جنين، وجرفت أراضي في بورين جنوب نابلس، ومنعت المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في جنين، وأطلقت النار تجاه الصيادين في قطاع غزة.
كما قرر الاحتلال مواصلة إغلاق حاجز بيت حانون، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين في نابلس، واقتلعوا 35 شجرة في إحدى قراها، وجرفوا مساحات من الأراضي في الأغوار لتوسعة بؤرة استيطانية.

إصابات بالرصاص في طولكرم وجنين:
ففي محافظة طولكرم، أصيب عاملان من بلدة بلعا برصاص قوات الاحتلال، قرب حاجز بوابة “سنعوز” العسكري، غرب المحافظة، حيث أطلقت النار باتجاه العاملين، أثناء محاولتهما اجتياز الحاجز للوصول إلى مكان عملهما داخل أراضي 1948، ما أدى إلى إصابة أحدهما بعيار ناري بالقدم والآخر بشظايا في الأطراف السفلية.
وفي محافظة جنين، أصيب عامل من قرية زبوبا غرباً برصاص قوات الاحتلال، بمحاذاة جدار الفصل العنصري المقام فوق أراضي طولكرم، قبل أن يتم اعتقاله، حيث أطلقت النار باتجاه العامل أحمد محمد عطاطرة، أثناء محاولته اجتياز الجدار للوصول إلى مكان عمله داخل أراضي 1948، ما أدى لإصابته بعيار ناري بالقدم قبل أن يتم اعتقاله.

اعتقال 9 مواطنين بينهم بعد واحد بعد إصابته بالرصاص:
وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال أمير السقا، وعمر عدوان، من مخيم قلنديا شمال المحافظة، والمواطن فواز شرحه بعد الاعتداء عليه أثناء تواجده في منطقة باب العامود بالبلدة القديمة في مدينة القدس.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتيين محمد صادق غيث (15 عاما)، ومحمود جمال غيث، عقب مداهمة منزليهما في حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزاً على مفترق وادي الربابة عند مدخل بلدة سلوان بالقدس المحتلة.
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد محمد عطاطرة من قرية زبوبا غرب المحافظة، بعد إصابته بعيار ناري بالقدم، أثناء محاولته اجتياز الجدار للوصول إلى مكان عمله داخل أراضي 1948.
وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خالد محمد سدر، من مدينة البيرة، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد عبد الله العمور من بلدة تقوع شرق المحافظة.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جاسر منتصر أبو حيط.

الاحتلال يجرف أراضي في بورين جنوب نابلس ويمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في جنين:
جرفت قوات الاحتلال أراض في قرية بورين جنوب نابلس، لصالح التوسع الاستيطاني في المنطقة.
وفي محافظة جنين، منعت قوات الاحتلال المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الواقعة قرب السياج الفاصل المقام فوق أراضي قرية رمانة غرب جنين.
وقال رئيس المجلس القروي حسن صبيحات، لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال منعت المزارعين جمال وعدنان أبو الزين من الوصول إلى أراضيهم وحراثتها.

حواجز عسكرية وإغلاقات:
وفي محافظة بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة الخضر جنوب المحافظة.
وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال قاموا بإيقاف المركبات وتفتيشها بعد التدقيق في هويات المواطنين، ما أدى لحدوث أزمة في المكان.
كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل قرية المنية جنوب شرق المحافظة بالسواتر الترابية، الأمر الذي سيزيد من معاناة المواطنين في القرية، ويجبرهم على سلوك طرق بديلة.
وفي محافظة جنين، عرقلت قوات الاحتلال تحركات المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مفترق بلدة عرابة جنوب المحافظة.
وذكرت صادر محلية لـ”وفا “، أن جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز العسكري أوقفوا المركبات وفتشوها ودققوا في هويات ركابها وعرقلوا مرورهم وتحركاتهم، ما أدى لحدوث أزمة في المنطقة.

مستوطنون يعتدون على المواطنين ويقتلعون أشتال الزيتون في نابلس :
اعتدى مستوطنون، بحماية جنود الاحتلال بالضرب على عدد من المواطنين في قرية قريوت جنوب نابلس، أثناء تواجدهم على نبع الماء جنوب شرق القرية.
وأطلق الجنود الرصاص، وقنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين، ولم يبلغ عن اصابات.
كما اقتلع مستوطنون نحو 35 شتلة زيتون في قرية عزموط شرق نابلس، تعود للمواطن مراد محمد عامر، كان قد زرعها قبل حوالي شهرين شمال القرية.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، جرَف مستوطنون مساحات من الأراضي في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، وتقدر مساحتها بـ10 دونمات من أراضي منطقة احمير في الخربة، لصالح توسعة البؤرة الاستيطانية التي أقيمت في المنطقة قبل حوالي عام.

الاحتلال يطلق النار باتجاه الصيادين في قطاع غزة:
أطلقت زوارق الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وفتحت خراطيم المياه باتجاه مراكب الصيادين في قطاع غزة.
وأفاد مراسلنا، بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوباً، أطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين وأجبرتهم على الانسحاب من البحر.
كما أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه على مراكب الصيادين وهي على بعد ثلاثة أميال قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارا بمركب على الأقل، وأجبرتهم على مغادرة البحر إلى الشاطئ، دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.
يشار إلى أن زوارق الاحتلال تلاحق الصيادين في بحر قطاع غزة وسط إطلاق النار وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.
ومن جانب آخر، قرر الاحتلال الإسرائيلي مواصلة إغلاق حاجز بيت حانون (إيريز) المخصص لعبور العمال والتجار والمرضى من قطاع غزة إلى مناطق الـ48 حتى إشعار آخر.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف الفلسطينية، الصادرة اليوم الإثنين، خبر إصابة ثلاثة عمال برصاص الاحتلال قرب طولكرم واقتلاع مستوطنين أشتال زيتون في قرية عزموط شمال شرق نابلس.
كما أبرزت الصحف الثلاث “الحياة الجديدة، الأيام، القدس”، خبر تأكيد قمة مصرية أردنية إماراتية على ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام.
وفيما يلي أبرز عناوين هذه الصحف:

“الحياة الجديدة”:
– إصابة ثلاثة عمال بالرصاص ومستوطنون يعتدون على مواطنين في قريوت ويقتلعون أشتال زيتون في عزموط
– قمة مصرية أردنية إماراتية تؤكد ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام
– الاحتلال يرفض استئنافا بشأن استشهاد أطفال عائلة بكر في غزة ويقرر مواصلة إغلاق حاجز بيت حانون
– تشييع جثمان المناضل الوطني صالح التعمري إلى مثواه الأخير
– الرئيس يهنئ نظيره الفرنسي بإعادة انتخابه لولاية ثانية
– الحكم بالسجن المؤبد على الأسير خليل دويكات
– غوتيريش يؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الاماكن المقدسة بالقدس واحترامه
– الأردن يدين تقييد إسرائيل وصول المسيحيين لكنيسة القيامة
– تظاهرات حاشدة في مدن أميركية تضامنا مع القدس
– الجامعة العربية: بيان اجتماع عمان بشأن المسجد الأقصى هو رسالة احتجاج عربية للمجتمع الدولي

“الأيام”:
– اصابة ثلاثة عمال بالرصاص قرب طولكرم، مستوطنون يقتلعون الزيتون ويعتدون على المواطنين
– الاحتلال يقرر مواصلة إغلاق حاجز بيت حانون وغانتس يوجه تهديدا للفصائل في قطاع غزة
– الأمن الإسرائيلي: “حماس” غير معنية، على الأغلب، بحدوث تصعيد أمني
– السجن المؤبد للأسير خليل دويكات
– الشيخ صبري يحذر من مخططات تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا
– جنين: مسلحون يطلقون النار على مقار الأجهزة الأمنية
– قمة أردنية مصرية إماراتية في القاهرة والقضية الفلسطينية تتصدر أعمالها
– “العليا” الإسرائيلية ترفض استئنافا بشأن استشهاد أطفال عائلة بكر في غزة
– العراق يستضيف للمرة الأولى شعلة “النار المقدسة” الآتية من القدس
– طيران الاحتلال سيحتفل “بيوم الاستقلال” في أجواء الضفة وخاصة الحرم الإبراهيمي
– النقب: نشر 100 عنصر إضافي من “حرس الحدود” في رهط
– فرنسا: إعادة انتخاب ماكرون رئيسا لولاية ثانية

“القدس”:
– الجيش الإسرائيلي يجند ٦ كتائب من “الاحتياط” ويعلن رفع حالة التأهب
– “العليا الإسرائيلية” ترفض التماسا ضد إغلاق التحقيق في مجزرة أطفال عائلة بكر
– إصابات بالرصاص وتجريف أراض في الضفة واستهداف الصيادين بالقطاع
– إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية
– لبيد يدافع عن اعتداءات الاحتلال في الأقصى
– بايدن يعتزم زيارة إسرائيل قريبا
– تظاهرات حاشدة في عدة مدن أميركية تضامنا مع القدس
– الأردن يدين تقييد إسرائيل وصول المسيحيين لكنيسة القيامة
– القوات الروسية تشن ضربات جوية جديدة على مصنع “أزوفستال” للصلب

تنشر بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا