الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية ليوم الاثنين 25-4-2022

اهتمامات الصحف العربية ليوم الاثنين 25-4-2022

الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية حيث، أصيب مواطنان بالرصاص في طولكرم وآخر في جنين، واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين بينهم مصاب في جنين، وجرفت أراضي في بورين جنوب نابلس، ومنعت المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في جنين، وأطلقت النار تجاه الصيادين في قطاع غزة.
وأولت صحف الصباح اهتمامًا بمطالبة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية المجتمع الدولي والادارة الامريكية تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية اتجاه انتهاكات وجرائم الاحتلال وفي مقدمتها جريمة الاستيطان، والوفاء بالتزاماتهم عبر اتخاذ ما يلزم من الاجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإجبار دولة الاحتلال على وقف انتهاكاتها وعدوانها، والضغط عليها للبدء بمفاوضات جدية تفضي لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين.
وتحدثت صحف فلسطين مطالبة كبير قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية الشيخ محمود الهباش، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية وقف الانتهاكات الإسرائيلية ووقف قمع دولة الاحتلال للحريات الدينية في مدينة القدس، ورفع الحصار المفروض على المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس.
ونشرت صحف هذا اليوم تأكيدات جامعة الدول العربية أن البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والاجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس المحتلة هو رسالة احتجاج للمجتمع الدولي واستنهاض للضمير الإنساني.
ولفتت الصحف النظر على تصدر القضية الفلسطينية مباحثات القمة المصرية الأردنية الإماراتية التي عقدت أمس الأحد، في القاهرة.
وألقت صحف الاثنين الضوء على فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (44 عاما) بولاية ثانية بحصوله على 58.5 بالمئة من الأصوات مقابل 41.5 بالمئة لمنافسته زعيمة “التجمع الوطني” مارين لوبان (53 عاما).

الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم مباحثات القمة بالقاهرة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، التي تناولت سُبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة، وتطورات عملية السلام في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية والوضع في مدينة القدس المحتلة.
وأشارت إلى تأكيد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، حرص الحكومة المصرية على تقديم كل سُبل الدعم الممكن للمستثمرين الجادين، وتذليل العقبات التي قد تواجههم للتوسع في استثماراتهم أو الدخول إلى السوق المصرية.
وواكبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في غرب مدينة جنين، وإطلاق زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها الثقيلة وخراطيم المياه باتجاه مراكب الصيادين في قطاع غزة.
وسلطت الضوء على مطالبة السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بخفض التوتر المتصاعد في مدينة القدس المحتلة، وإنهاء الاستفزازات والإجراءات الأحادية، واستعادة الهدوء في البلاد.
ولفتت الانتباه إلى فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولاية ثانية، أمس، عقب حصوله على 2ر58% من الأصوات مقابل 8ر41% لمنافسته زعيمة حزب التجمع الوطني مارين لوبان، في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة الفرنسية.
ونشرت صحف القاهرة في متفرقات أخرى نبأ مقتل العشرات أمس، إثر انفجار في مصفاة بترول غير قانونية بمنطقة دلتا النيجر في جنوب نيجيريا.

الصحف المغربية

تطرقت الصحف المغربية الصادرة اليوم، الى اللقاءات المكثفة التي عقدها الوفد المغربي الذي رأسته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، بمناسبة اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن.
وأشارت صحف الاثنين الى ردود الافعال الصادرة بتونس بخصوص المرسوم المتعلق بتعديل القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وتناولت صحف الرباط قرار السلطات الاسرائيلية إغلاق معبري بيت حانون وكرم أبو سالم التجاري الواقعين شمال وجنوب قطاع غزة اعتبارا من يوم أمس، ردا على إطلاق صواريخ من القطاع.
وتناقلت صحف اليوم اتهامات الحكومة اليمنية لجماعة الحوثي، بعرقلة تشغيل مطار صنعاء الدولي ومنع اقلاع اول رحلة تجارية منه.
وأفردت صحف المغرب اهتماما خاصا لنتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي أعادت انتخاب الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، لولاية رئاسية ثانية، بعد فوزه على زعيمة التجمع الوطني مارين لوبان.
وتابعت الصحف تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية التي دخلت شهرها الثالث، لافتة الى تجديد الرئيس زيلينسكي دعوته إلى لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب، وذلك عشية زيارة وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين الى كييف.
وتحدثت الصحف عن مخلفات انفجار في مصفاة للنفط جنوبي نيجيريا، والذي تسبب في مقتل ما لا يقل عن مائة شخص.

الصحف السعودية

ركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي, وأوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (سلاح الوعي ) : كانت الثقافة -ولا تزال- أحد الروافع المهمة التي يُعوّل عليها في النهوض بالأمم وتسييجها بالوعي المُقاوِم لهشاشة الفكر والزيف والتسطيح؛ ومن هنا فإنها -الثقافة- تحتلُّ موقعاً مهمّاً في استراتيجيات الدول وتضعها في قلب اهتماماتها الأبرز كالسياسة والاقتصاد.
وأعتبرت أن الثقافة سلاح ناجع بمقدوره أن يُبطِل حالة الاستقطاب والذوبان والتسليع والتنميط التي تسعى إلى تكريسها الحروب الفكرية والحملات الإعلامية المضللة عبر أدواتها العديدة بهدف السيطرة والتضليل، وتحويل شعوبنا إلى مسوخ لا تملك مقاومة أمام المحاولات البشعة للتضليل والاستغلال وجرّ الشعوب إلى حالة من الانخذال والضعف والهوان، فيجد العربي نفسه نهباً للاستغلال والاستدراج تحت ستار شعارات برّاقة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، وما الربيع العربي المزعوم إلا تجسيداً حقيقياً لهذا الانسلاخ والضحالة الفكرية والهشاشة العقلية التي مهّدت للأعداء والأشرار تنفيذ أجنداتهم الحقودة والمدمرة.
ورأت أن اليوم تزداد التحديات ويزداد تغوّل هذه الحملات التي لا تني ولا يتوقّف هدير حقدها عن محاولات اختراق مجتمعاتنا عبر وسائل التواصل العديدة، التي أتاحت لأفكارهم وأحقادهم التسلل بمكر ودهاء وخبث لشعوبنا عبر تكرار التجييش والتجنيد والاستقطاب لبث سمومهم وتنفيذ أجنداتهم، مستغلّين قدرة هذه الوسائل والوسائط العديدة في تجسير المسافات ونشر أكاذيبهم وترّهاتهم ووعودهم الكاذبة وشعاراتهم الزائفة.
وبينت ان العالم بأجمعه أبصر كيف أن تلك الوسائل قضت على دول، وكادت أن تقضي على دول أخرى لولا لطف الله ثم انتباهة شعوبها وقادتها. وهي محاولات لن تقف ولن تضعف ما دام أن ثمّة عقائد ضالّة مضلّلة تدفع البعض لممارسة نزقه ومراهقاته الفكرية والسياسية، فعلى سبيل المثال نشهد بين آونة وأخرى استفزازات غير واعية من النظام الإيراني الذي ما زال يشكل مصدر تهديد إقليمي منذ نهاية السبعينات وثورة الخميني وحتى الآن؛ فهذا النظام لا يزال يتبنى سياسة دوغمائية براغماتية هدفها السيطرة على الإقليم، والتوسع عبر تصدير الثورة والفوضى والعنف والخراب، والذاكرة والواقع يحتفظان بسجل دموي وإرهابي لجرائم هذا النظام وخراباته التي سببها لأي دولة تورط فيها بتدخلاته وأذرعته من مرتزقة وميليشيات، ولعل آخرها اليمن، الذي يعاني خراباً من دعمه لناشري الفوضى والدمار فيه.
وختمت : مع تفاقم هذه الأخطار على دولنا بلا استثناء؛ تزداد أهمية التأكيد على دور الثقافة واستنبات الوعي وترسيخه وتسييج عقول شعوبنا به، وأن لا تسلم عقولها وقلوبها لأي فكر وافد لا يريد لوطنه إلا الخراب والدمار والفقر وضنك الحال.
وأكدت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان (الوفرة الغذائية ) : تشهد أسواق المملكة وفرة في المعروض من السلع الغذائية دون انقطاع لبعض السلع المتأثرة بالأزمات الكبيرة التي يواجهها العالم، إن كان خلال الجائحة التي لايزال يتعافى من تداعياتها، وكذا الأزمة الروسية الأوكرانية القائمة وما فرضته من تحديات مؤثرة على الاقتصاد العالمي وسلاسل إمدادات وأسعار العديد من السلع الغذائية.
وأشارت الى ان السياسة الاقتصادية الحكيمة للمملكة وبتوجيهات كريمة ، ترتكز على الاستثمار في الانتاج الغذائي المحلي وصناعاته ، وتنويع مصادر التوريدات والاستيراد ، والتقييم المستمر لمستويات السلع الأساسية ، ومتابعة متغيرات أسواق الغذاء العالمية وسلاسل الإمداد ، لذا تنعم بمستويات الطمأنينة والتي أكد عليها وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، خلال ترؤسه اجتماع لجنة وفرة السلع الغذائية المنبثقة من لجنة الأمن الغذائي، بالتأكيد على ما تشهده أسواق المملكة من وفرة في المعروض مع استقرار في سلاسل الإمداد المحلية والخارجية، بما يدعم المخزونات الإستراتيجية ، في الوقت الذي يظل فيه القطاع الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ركيزة الأمن الغذائي والأكثر ارتباطا بالاحتياجات اليومية، وفي هذا تقدم المملكة نموذجا لاستقرار أسواقها ونجاحات استراتيجيات التنمية في استشراف متطلبات المستقبل، ومواجهة ما قد يستجد من تحديات تفاجئ العالم.

الصحف الإماراتية

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على اللقاء الثلاثي بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وصاحب الجلالة عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني وبحثوا خلاله سبل تعزيز فرص التعاون والتفاهم والتنسيق بشأن القضايا الأساسية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع في مدينة القدس.
وأكدت الصحف أن القمم الدورية التي تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقادة وزعماء الدول العربية الشقيقة تشكل تأكيداً لثوابت الإمارات الهادفة والداعمة لكل توجه عربي وتضامن أخوي وقمة أمس في القاهرة تجسد متانة العلاقات الأخوية المتجذرة وأهمية العمل لتحقيق التطلعات المشتركة والحرص على التنسيق الدائم وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام والتنمية وتعزيز التعاون في الملفات ذات الأولوية كالاقتصاد والطاقة والغذاء وغيرها وبحث المستجدات والقضايا التي تشهدها الساحة الدولية.
واهتمت الصحف بإقرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” حزمة إسكانية جديدة للمواطنين بدبي بتكلفة إجمالية قدرها 6.3 مليار درهم ما يعكس حرص سموه على توفير سبل الدعم للمواطنين وتعزيز الاستقرار الأسري والحياة الكريمة لهم بما يتماشى مع منظومة الرفاه المجتمعي وجودة الحياة التي تحرص الإمارات على إرساء دعائمها وترسيخ مقوماتها.
فتحت عنوان ” جهود الإمارات الخيرة” .. كتبت صحيفة “الاتحاد” تواصل الإمارات، وفق رؤية القيادة الحكيمة، جهودها المكثفة على مختلف الصعد لتحقيق كل ما فيه خير المنطقة حيث تعزز هذه الجهود المباركة قدرة شعوب المنطقة على مواجهة شتى التحديات الإقليمية والدولية بالعمل العربي المشترك الذي يسهم في ترسيخ الازدهار والاستقرار.
وأضافت في هذا السياق، يسهم اللقاء الثلاثي بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وصاحب الجلالة عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، في تعزيز فرص التعاون والتفاهم والتنسيق بشأن القضايا الأساسية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأوضاع في مدينة القدس.
وأوضحت أن التأكيد المشترك على «ضرورة وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى وتغيير الوضع الراهن، إضافة إلى تجنب التصعيد، وتهدئة الأوضاع»، يمثل موقفاً عربياً قوياً يستهدف بالأساس توفير الأسس المتينة لتفعيل مسارات السلام لدفع عجلة التنمية، وتحقيق تطلعات شعوب المنطقة في التقدم والازدهار.
وأكدت “الاتحاد ” في ختام افتتاحيتها أن تسوية النزاعات بالحلول السياسية والدبلوماسية والحوار، تحول دون تفاقم الأوضاع الناجمة عن الأزمات، وهو ما يتعين على الأطراف المعنية في الأزمة الأوكرانية أيضاً النظر إليه بعين الاعتبار، لتجاوز التداعيات الإنسانية والاقتصادية، واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وحول الموضوع نفسه وتحت عنوان ” الإمارات ومصر والأردن.. أخوة متجذرة ” .. قالت صحيفة “الوطن” إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، قائد عربي وعالمي ملهم، ومن زعماء أمتنا الذين يعملون دائماً لخير العرب وتقدمهم واستقرارهم وتنميتهم، ومن أبرز صناع القرارات التاريخية التي تحظى باهتمام ودعم إقليمي ودولي كبيرين لأهميتها ورؤيتها التي تجسد مساعٍ نبيلة لصالح جميع الشعوب وفق رؤية عصرية ومتقدمة للتعامل مع مختلف القضايا.
وأشارت إلى أن القمم الدورية التي تجمع سموه وقادة وزعماء الدول العربية الشقيقة، تشكل تأكيداً لثوابت الإمارات الهادفة والداعمة لكل توجه عربي وتضامن أخوي، والقمة التي جمعت سموه وفخامة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، في القاهرة، تجسد متانة العلاقات الأخوية المتجذرة وأهمية العمل لتحقيق التطلعات المشتركة، والحرص على التنسيق الدائم وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام والتنمية، وتعزيز التعاون في الملفات ذات الأولوية كالاقتصاد والطاقة والغذاء وغيرها، وبحث المستجدات والقضايا التي تشهدها الساحة الدولية، وهو موقف الإمارات الثابت إذ أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن “استمرار التشاور والتنسيق العربي يأتي في صلب توجه دولة الإمارات وإيمانها الراسخ بأن العمل العربي المشترك في مسائل الأمن و الاستقرار والازدهار يمثل الأساس لنجاح المنطقة في مواجهة التحديات المحيطة بها إلى جانب البناء على الفرص المتاحة .. مشدداً سموه على أن دولة الإمارات مستمرة في جهودها لتعزيز التعاون العربي لما فيه خير دول المنطقة وشعوبها”.
وتابعت تاريخ طويل من العمل المشترك يُكسب مسيرة العلاقات بين الإمارات ومصر والأردن الكثير من الخصوصية والاستثناء ويقدم صورة حضارية لما يجب أن تكون عليه العلاقات الأخوية من نموذج مشرف.
وذكرت أن الرؤى الاستراتيجية المتقدمة تؤكد التعاضد وتفعيل العمل الهادف لمواجهة مختلف التحديات والتصدي لها، وأهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتحصين دول الأمة وحماية أمنها خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم والتي تحتاج إلى أعلى درجات التنسيق وتوحيد الصف، تبين بعد النظر والفكر الاستراتيجي والسياسات الحكيمة التي يتم انتهاجها، وهو ما يجعل من العلاقات بين الدول الثلاث ركناً أساسياً لاستقرار المنطقة ومواكبة المستجدات وأفضل السبل للتعامل معها.
وقالت “الوطن” في الختام إن العلاقات الإماراتية مع الدول الشقيقة كالتي تجمعها مع مصر والأردن أيقونة تكاتف مشرف، وهي بقوة التاريخ والحاضر والنظرة المستقبلية تبين عزيمة القادة والنظرة الثاقبة والبعيدة والقراءة المعمقة للواقع وإدراك تام لحجم التحديات وآلية التعامل مع مختلف الأزمات من خلال الحكمة والدبلوماسية وإيجاد حلول سياسية لها وضمان التهدئة والاستقرار والابتعاد عن كل ما يؤجج الصراعات، والعمل على تنمية التعاون انطلاقاً من وحدة المسار والمصير المشترك.
من جانب آخر وتحت عنوان ” دولة تُسِعد مواطنيها” ..قالت صحيفة ” البيان “ إن القيادة التي تفكر وتفعل كل ما في وسعها لإسعاد مواطنيها، لا تفوت فرصة من دون أن تغتنمها لتجعلهم يعيشون السعادة واقعاً، والفرحة أضعافاً. ولعل هذا ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، إذ أقر حزمة إسكانية جديدة للمواطنين بدبي بتكلفة إجمالية قدرها 6.3 مليار درهم، وذلك بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، وضمن برنامج إسكان المواطنين في دبي. ويعكس القرار حرص سموه على توفير سبل الدعم للمواطنين، وتعزيز الاستقرار الأسري والحياة الكريمة لهم، بما يتماشى مع منظومة الرفاه المجتمعي وجودة الحياة التي تحرص الإمارات على إرساء دعائمها وترسيخ مقوماتها.
وأوضحت أن سموه يعتبر ملف الإسكان أولوية، إذ إن توفير الحياة الكريمة حق لكل مواطن ومواطنة، وذلك في إطار رؤية جديدة متكاملة لملف الإسكان الذي يتابعه بشكل مباشر، مؤكداً مواصلة تطويره لمواكبة متطلبات واحتياجات كل أسرة في دبي.
ولفتت إلى أن المشاريع السكنية التي تتبناها قيادة الدولة ليست مجرد منازل عادية، بل إنها تتمتع بأرقى المواصفات العالمية التي تلبي الاحتياجات المختلفة لأسر المواطنين، وتوفر لهم تجربة معيشية مستدامة، ضمن نموذج رائد يعزز من جودة الحياة، ويؤمن الاستقرار الأسري في بيئة اجتماعية نموذجية، تشمل فضاءات رحبة من الحدائق والمساحات الخضراء والمناطق الترفيهية، والمرافق والخدمات المتنوعة.
وقالت في الختام ليس هناك ما هو أسمى من الحرص على الحياة الكريمة لأبناء الإمارات باعتبارها الهدف الأسمى الذي تتضافر جهود القيادة الرشيدة وجميع الجهات والهيئات الحكومية من أجله، من خلال توفير الدعم الاجتماعي الكامل الذي يضمن هذه الحياة بكل تجلياتها للمواطنين ولأسرهم.
ويبقى الهدف الدائم للقيادة، هو مواصلة الجهود المكثفة لتنفيذ الاستراتيجية التنموية والحضرية لتكون دبي المدينة الأفضل، والإمارات الدولة الأفضل، للعمل والحياة والسياحة في العالم.

المصدر: واس + وام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا