الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الجمعة 29- 4-2022

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 29- 4-2022

_*رئاسة*_
*السيد الرئيس يستقبل ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات*

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الممثل السامي لتحالف الحضارات في الأمم المتحدة ميغيل أنخيل موراتينوس.
وأطلع سيادته، الضيف على آخر التطورات السياسية حول القضية الفلسطينية، والمستجدات الخطيرة على أرض الواقع بسبب الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية للشرعية الدولية والاتفاقيات الموقّعة، وما تقوم به إسرائيل من إجراءات أحادية الجانب، والتدمير الممنهج لحل الدولتين المستند للشرعية الدولية، مؤكدًا إصرار الشعب الفلسطيني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية على مواصلة نضاله المشروع لنيل حقوقه في دولته ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

_*فلسطينيات*_
*د. اشتية يبحث مع موراتينوس آخر التطورات ومستجدات الأوضاع في فلسطين*

بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية، في مكتبه بمدينة رام الله، يوم الخميس، مع الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميغيل أنخيل موراتينوس، آخر التطورات على المستوى السياسي، ومستجدات الأوضاع في فلسطين.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الخاصة بفلسطين، وتوفير الحماية الفورية لأبناء شعبنا من الاعتداءات من قبل جيش الاحتلال ومستوطنيه، في ظل عدم وجود أفق سياسي، وتسارع الإجراءات الإسرائيلية من تهويد للقدس والتوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي وسياسة القتل والاعتقالات اليومية.

_*عربي دولي*_
*مؤتمر الاتحاد النسائي العالمي يدعو لتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين*

دعا الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي منظمة الأمم المتحدة إلى وقف انتهاج سياسة الكيل بمكيالين، وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق القرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة.
جاء ذلك خلال المؤتمر السابع عشر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي المنعقد في العاصمة الفنزويلية كراكاس، في الفترة ما بين 24-29 نيسان/ ابريل الجاري.
وقال إن “الشعب الفلسطيني تعرض لأكبر مؤامرة عرفتها البشرية على شعب في العالم، تمثلت بوعد بلفور، وتزوير التاريخ بأكذوبة “أرض الميعاد”، ثم طرد الشعب الفلسطيني من دياره ووطنه وتشتيته في أنحاء الأرض، ليكون الشعب الأكثر تعرضًا للظلم في العالم”.
وطالب الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي بوقف “الهجمة الشرسة ضد الشعب الفلسطيني التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاك أماكن العبادة الإسلامية والمسيحية، وجرائم قتل النساء والأطفال والشيوخ واقتحامات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وطردهم والتنكيل بهم، ومنع المسيحيين من الوصول لكنيسة القيامة، واستمرار تهويد القدس والتوسع في بناء المستوطنات وغض النظر عن عربدة المستوطنين، وتصاعد حجم الاعتقالات وفرض الحصار على قطاع غزة”.
كما جدد الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الطلب من الأمم المتحدة لإيقاف كل هذا الظلم، عبر تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتشكيل لجان تقصي حقائق للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى الإفراج الفوري عن الأسرى، خاصة الأسيرات والأطفال والمرضى وتطبيق اتفاقية جنيف بحق الأسرى.

_*إسرائيليات*_
*الاحتلال يعتدي على شابين جنوب قلقيلية*

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على شابين بالضرب المبرح، بالقرب من البوابة الحديدية في حبلة جنوب قلقيلية، وهما من محافظة سلفيت، ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_
*المكتب الطلابي الحركي – شُعبة البص يُنظم مسابقةً ثقافيةً ويقدّم كسوةَ العيد لعدد من الأطفال*

في إطار إحياء المناسبات الوطنية والدينية التي ينفّذها المكتب الطلابي الحركي المركزي – إقليم لبنان ودعمًا وإسنادًا لأهلنا الصامدين في مخيماتِ وتجمعاتِ العودة وبتوجيهات قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية اللواء توفيق عبدالله نظم المكتب الطلابي الحركي – شُعبة البص مسابقةً ثقافيةً، اليوم الجمعة الموافق ٢٩-٤-٢٠٢٢، جرى من خلالها تقديم كسوة العيد للطلابِ والأطفالِ في المخيّم.
هذا وقد جال أعضاء المكتب الطلابي الحركي وكوادره في أحياء مخيم البص كافةً، حيثُ طرحوا عددًا من الأسئلة الوطنية والدينية على الطلابِ والأطفالِ، وقدموا لهم قسيمةً شرائيةً “كسوة العيد” من خِلالها.
وقد تركت هذهِ الفعالية أثرًا طيبًا في نفوسِ أهلنا في مخيم البص، ولاقت تجاوبًا وتفاعلًا رائعًا من قبلِ أهالي المخيم الذين عبّروا عن شكرهم وامتنانهم لحركة “فتح” ومكتبها الطلابي على هذهِ اللفتة الكريمة التي أدخلت البهجة والسرور إلى قلوبِ الأطفال في ظلِ هذهِ الظروفِ غير الاعتيادية.

_*آراء*_
*سيناريوهات ما بعد العطلة/ بقلم: عمر حلمي الغول*

بعد أيام قليلة أقل من أصابع اليد الواحدة، ومع مطلع أيار/ مايو المقبل تنتهي عطلة الكنيست الإسرائيلي، التي بدأت مع منتصف شهر آذار/ مارس الماضي، وتعود درجات الحرارة للارتفاع في أوساط الموالاة والمعارضة الإسرائيلية مع إمكانية طرح الثقة بحكومة التغيير بقيادة نفتالي بينت، ويترافق ذلك مع التصعيد في القدس العاصمة الفلسطينية عمومًا وحوضها المقدس خصوصًا، والذي يحمل في ثناياه تداعيات وسيناريوهات عدة، منها أولاً بقاء حكومة الائتلاف، رغم فقدانها الأغلبية بعد انسحاب النائب عيديت سيلمان؛ ثانيًا انهيار الحكومة في حال انسحب أي نائب جديد من الائتلاف، وتشكيل حكومة انتقالية برئاسة عضو كنيست من الائتلاف، إما برئاسة لبيد، أو برئاسة غانتس الأوفر حظًا؛ ثالثًا الذهاب لانتخابات جديدة مع عودة وبقيادة نتنياهو ودعم التيارات الأكثر تطرفا وفاشية؛ رابعا في حال عودة الوئام بين القوى الفلسطينية بمختلف مشاربها تحت يافطة وعنوان القائمة المشتركة وحصولها على 15 نائبًا أو أكثر ستعود دورة المراوحة والذهاب لصناديق الانتخابات في دورات متلاحقة مع فقدان اليمين الصهيوني المتطرف إمكانية تشكيل حكومة، وعدم تمكن ما يسمى “اليسار” والوسط الصهيوني من الحصول على المقاعد التي تؤهله لتشكيلها أيضًا، ويصبح النواب الفلسطينيون العرب بيضة القبان مجددًا، وبالتالي اللوحة حتى اللحظة ضبابية وغامضة، ولا يمكن الجزم بما سيكون الوضع عليه في إسرائيل.
حكومة بينت/ لبيد ادعت أنها حصنت خلال الأسابيع الماضية قاعدتها الائتلافية، وحسب إدعاء رئيس الحكومة ونائبه لا خشية على الائتلاف. لا سيما أن القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس وعدت بعدم الانسحاب منه، رغم تجميد عضويتها مؤقتًا، والذي ينتهي مع عودة الكنيست للعمل. كما يفترض زعماء الائتلاف القائم على نقطة ارتكاز واحدة عنوانها، عدم عودة نتنياهو للحكم. ولكن البيع والشراء في الكنيست لا تضبطه مبادئ ولا قيم ولا اتفاقات موقعة، وبالتالي ما صرح به بينت ولبيد ليس أكثر من تطمين للذات ولأعضاء الائتلاف المرتجف من بعبع الحاوي نتنياهو.
لكن حسابات الرياح لسفن الائتلاف المهزوز والمربك، قد تأتي بما لا تشتهيه، وتعصف رياح التغيير مع اشتداد التصعيد الإجرامي في القدس وعموم الضفة الفلسطينية، لأن الحكومة لا تملك أمام جملة الأزمات التي تعاني منها إقتصاديًا وسياسيًا وإجتماعيًا سوى التصعيد ضد أبناء الشعب الفلسطيني لنقل الصراع للخارج، للتغطية على عجزها، وإسكات اليمين المتطرف مع إقرار مشاريع قوانين تخدم عمليات تعزيز وتوسيع الاستيطان الاستعماري في النقب والضفة عموما والقدس خصوصا، وعلى حساب العلاقة مع كتلة “راعم” والفلسطينيين عموما في الجليل والمثلث والنقب والمدن المختلطة، وعلى حساب عملية السلام والفلسطينيين عمومًا، وللتخفيف من حرج منصور عباس وشركائه في القائمة الموحدة، قد يتم تقديم فتات من الرشاوى لتطويق انسحاب مازن غنايم أو وليد طه أو للتخفيف من حدة التناقضات داخل الحركة الإسلامية الجنوبية.
لكن كل ذلك لن يحول دون مواصلة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو، زعيم الليكود والمعارضة في آن من تقديم مشاريع اقتراحات بهدف إسقاط الحكومة بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة؛ لأن رئيس الحكومة السابق معني بشكل شخصي لاستعادة زمام الحكم للالتفاف على قضايا الفساد التي تلاحقه، وتطويق الاتهام الجديد بقضية الفساد في ملف الغواصات. وحتى قوى الموالاة ستتحرر من القيد أو الشرط الذي وافقوا عليه مع تشكيل الحكومة قبل أحد عشر شهرًا، الذي ينص على عدم تقديم أي من أطرافه مشاريع اقتراحات لمدة عام، يكون انتهى مع مطلع حزيران/ يونيو المقبل، وبالتالي قد يفتح شهية بعض القوى السبعة من تقديم مشاريع قوانين خلافية تعطل دورة الحياة والتواصل بين مكوناتها.
ولا اعتقد أن منصور عباس وقائمته يستطيع الصمود في الائتلاف طويلا في حال تصاعد حدة العنف والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في داخل الداخل أو في الضفة الفلسطينية وفي مقدمتها القدس العاصمة أو على جبهة غزة أو على جبهة الشمال، لأكثر من سبب، أولاً لأنه فقد نسبة عالية من أوساط الفلسطينيين المؤيدين للحركة الإسلامية الجنوبية وكتلة “راعم”؛ ثانيًا لبروز تناقضات حادة داخل أقطاب الحركة وتياراتها، وداخل القائمة، وبالتالي سيكون مرغمًا للانسحاب للتغطية على الواقع البائس الذي وصل إليه، ولحماية ما تبقى من رصيد.
وهنا في حال سقط الائتلاف الحاكم، وقررت الكنيست الذهاب للانتخابات، ولإعادة الاعتبار للذات في أوساط أبناء الشعب الفلسطيني، قد يقبل منصور عباس العودة لحاضنة القائمة المشتركة، وإذا تم ذلك، وحصلت الانتخابات قبل نهاية العام الحالي أو مع مطلع العام المقبل، وتم التحشيد جيدًا، فإن القائمة المشتركة يمكن أن تفوز بأكثر من خمسة عشر مقعدا ما يعيد الاعتبار أولا لدور الجماهير الفلسطينية كرقم صعب في المعادلة الإسرائيلية، ويحول دون صعود نتنياهو للحكم ما لم يمر عبر الممر الإجباري ودفع فاتورة واستحقاق البرنامج السياسي للقائمة المشتركة بما في ذلك الانخراط التكتيكي في ملف السلام مع قيادة منظمة التحرير، وهو ما يعني أنه قد يتخلى عن سموتريطش وبن غفير، إن لم يتمكن اليمين المتطرف من تشكيل الحكومة. أضف إلى أن كلاً من لبيد، زعيم “هناك مستقبل” وبني غانتس، زعيم “أزرق أبيض” قد يحققان نتائج تسمح لهما بقطع الطريق على نتنياهو، ويلجأون مجددا للتعاون مع القائمة المشتركة، وبالتالي يبقى نتنياهو في زوايا النسيان، وانتظار السجن أو المساومة والانسحاب كليًا من الساحة السياسية.
باختصار شديد كل السيناريوهات مفتوحة، وقابلة لرؤية النور وفق معادلات التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في الساحتين الإسرائيلية والفلسطينية والضغوط الدولية المتلازمة مع الحرب العالمية الجارية في أوكرانيا.

*المصدر: الحياة الجديدة*

تنشر بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا