الرئيسيةتقاريرصحافةاهتمامات الصحف ليوم السبت 7-5-2022

اهتمامات الصحف ليوم السبت 7-5-2022

الصحف الفلسطينية

اهتمت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم, بتأكيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس, أن قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يؤدي إلا إلى المزيد من تدهور الأوضاع في الوقت الذي نسعى فيه جميعًا إلى تحقيق الاستقرار ومنع التصعيد.
وسلطت الضوء على إصابة العشرات من الفلسطينيين وحرق مركباتهم خلال اعتداءات متفرقة، بينما أطلق الاحتلال الإسرائيلي النار على أراضٍ زراعية في خان يونس.
وأولت صحف الصباح اهتمامًا بتحذيرات الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من خطورة قرار الاحتلال الإسرائيلي بهدم أكثر من 12 قرية فلسطينية في مسافر يطا، وتهجير أكثر من 4000 مواطن فلسطيني، والاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب مدينة أريحا لاستكمال مخطط (E1) الاستيطاني لعزل مدينة القدس المحتلة.
وأوردت احتجاج نقابة المحامين الأميركية على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتبار ست مؤسسات فلسطينية “إرهابية”.
ونشرت صحف فلسطين تحذيرات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية من إقدام السلطات الإسرائيلية على تهجير فلسطينيين, والمضي قدمًا في مخططات بناء (3988) وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ولفتت الصحف النظر لتأدية عشرات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، صلاة الجمعة الأولى بعد انقضاء شهر رمضان، في المسجد الأقصى، رغم التضييقات الاحتلالية.

الصحف المصرية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم, بتأكيد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، أن اقتصاد بلاده بات أكثر تماسكًا في مواجهة التحديات العالمية، ويمتلك القدرة على التعامل الإيجابي المرن مع الصدمات الداخلية والخارجية.
وسلطت الضوء على إلغاء وزارة الأوقاف المصرية إجراءات التباعد داخل المساجد، وعودتها إلى حالتها الطبيعية قبل جائحة كورونا وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية.
وتابعت صحف السبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى قرار قوات الاحتلال الإسرائيلي تمديد الإغلاق المفروض على الضفة الغربية وقطاع غزة.
ونشرت صحف القاهرة إعلان وزير التخطيط والمالية الليبي أسامة حماد، تسليم مقترح الميزانية العامة للعام المالي 2022 لرئيس الحكومة فتحي باشاغا تمهيدًا لإحالته لمجلس النواب لمناقشته وإقراره.
وتطرقت صحف القاهرة إلى المباحثات التي أجرتها مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليام مع السفير الإيطالي في ليبيا جوزيبي بوتشينو، وتناولت دعم مسار دستوري انتخابي قابل للتطبيق.

الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم, بإعلان الشرطة السودانية تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات صورتها قناة أجنبية يظهر فيها منسوبيها يهجمون بالسيارة على المتظاهرين في
الخرطوم أول أمس .
وأخبرت عن تأكيد عضو مجلس السيادة السوداني الدكتور الهادي إدريس, أن الشراكة في مبادرة الجبهة الثورية ستحفظ لأي طرف دوره ومهامه دون أن يتغول طرف على مهام واختصاص الطرف الآخر.
ونقلت صحف السبت عن مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز, أن اللجنة المشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لوضع قاعدة دستورية للانتخابات في ليبيا ستعقد جولتها الثانية في العاصمة المصرية في 15 من مايو الجاري.
وعرجت صحف السودان على تحذير الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة من مغبّة إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الصحف المغربية

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم بالإجراءات التي اتخذتها كل من المغرب وإسبانيا لتسهيل عودة المواطنين المغاربة القاطنين في أوروبا لقضاء عطلهم الصيفية في بلدهم عبر الموانئ الإسبانية.
وتابعت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما تشهده باحات المسجد الأقصى من مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي أسفرت عن تسجيل عدد من الإصابات.
وأخبرت صحف الرباط عن تعهد عدد من القوى العالمية في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي، بالإسهام في ضمان الأمن الغذائي للعالم في الظروف الدولية الراهنة.

الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم، بالاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس التونسي قيس سعيّد مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول جملة من المسائل الاقتصادية والمالية والعلاقات الثنائية الإستراتيجية التي تجمع تونس بالاتحاد الأوروبي.
وأوردت تأكيد وزير الصحة التونسي علي مرابط, أن الوضع الوبائي في تونس جيد ولا يبعث على الخوف إلا أنه يصعب التكهن بإمكانية حدوث موجة أخرى لفيروس كورونا أو أحد متحوراته من عدمه، مشيراً إلى أن المراقبة مستمرة، وطنياً ودولياً، من أجل التنبه إلى أي متغير أو متحور على صلة بهذا الوباء.
وتابعت صحف السبت في الشأن المغاربي المحادثات التي أجراها رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة عبر اتصال هاتفي مع الرئيس التونسي قيس سعيد بحثا من خلاله آخر تطورات الملف الليبي والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأخبرت عن بدء أول مواعيد الانتخابات النيابية اللبنانية أمس مع تصويت المغتربين في الخارج وسط دعوات للمشاركة بكثافة للتعبير عن الإرادة الحقيقية في التغيير.
وعرجت على تطورات الأوضاع في فلسطين حيث أصيب 20 فلسطينياً خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب مسيرات منددة بالاستيطان شمالي الضفة الغربية المحتلة.

الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية اليوم تأكيد باكستان والولايات المتحدة الأمريكية خلال مباحثات هاتفية جرت الليلة الماضية بين وزيري خارجية البلدين حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية على أساس الاحترام المتبادل والتعاون في مجالات الاهتمام المشترك.
واهتمت بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن عن إطلاق سراح عدداً من أسرى ميليشيا الحوثي ضمن المبادرة الإنسانية السعودية.
وأخبرت عن إرسال باكستان شحنة من المواد الإغاثية العاجلة لمساعدة منكوبي الفيضانات في أفغانستان، ودعوتها للمجتمع الدولي بالاستعجال في تقديم المساعدات لهذا البلد المجاور للحد من حدوث أزمة إنسانية.
ونشرت تحذير دائرة الأرصاد الجوية الباكستانية من تعرض البلاد لموجة حر قوية خلال الأسبوع الجاري، مع إمكانية ارتفاع منسوب المياه في الأنهار عن معدلها الطبيعي بسبب ذوبان الثلوج المتراكمة على القمم الجبلية في شمال باكستان.
وتناقلت صحف إسلام آباد متفرقات في الشأن الدولي منها رفض آلاف الأمريكيين إخلاء بيوتهم في مواجهة حرائق الغابات بالولايات المتحدة، واستمرار السلطات الصينية في مواجهة الموجة الجديدة لفيروس كورونا، وإعلان رئيس سريلانكا حالة الطوارئ في البلاد للسيطرة على المظاهرات.

الصحف السعودية

ركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي, وأوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (رؤية وعزيمة وطنية) : وضعت المملكة عبر تاريخها المعاصر والحافل بالإنجازات خططاً لتنفيذ الرؤية التنموية الشاملة لجميع مناطق المملكة، وفي طليعة تلك الخطط إنشاء هيئات مناطقية وملكية تعيد صياغة مناطق ومحافظات المملكة، وذلك للاستفادة من مقومات المناطق المختلفة ليصبح كل منها عنصر جذب للاستثمارات المحلية والدولية، إضافة إلى الحدّ من الهجرة الداخلية.
وأضافت : وبما أنَ الأرض هي الحاضن الأساسي للأنشطة البشرية، فمن الواضح أن تنمية جميع مناطق المملكة من خلال الاستخدام الأمثل للأرض يمثِّل القناة الأساسية لتحقيق هذه الجهود الكبيرة، وبالتالي فهو بلا شك جزء أصيل من رؤية المملكة 2030.
واستمراراً لتلك الجهود التطويرية التي يقودها سمو ولي العهد في تنمية مناطق المملكة، والمعتمدة في خططهها على فكر استراتيجي يتمثل في الاستثمار طويل المدى، كان الأمر الملكي بإنشاء هيئة لتطوير الأحساء، وآخر بإنشاء هيئة لتطوير الطائف، بهدف إحداث تطوير شامل لهاتين المحافظتين، والاستغلال الأمثل لما تزخر به كل منهما من مقومات طبيعية وجغرافية وثقافية وبيئية واقتصادية لم تكن سابقاً مستغلة بالشكل المناسب.
وأوضحت : لقد وجدت مناطق المملكة المختلفة اهتماماً كبيراً من القيادة الرشيدة، ويبرهن على ذلك، التأسيس الجيد للبنية التحتية للتجمعات الحضرية، لكي تكون المناطق والمحافظات السعودية في ظل رؤية 2030 بيئة جذب وتحفيز للعديد من التجارب الهائلة في هذا العصر التحوّلي.
ولهذا يأتي التأكيد على أن التنمية المستدامة لم تعد خياراً، وإنما خطوة إلزامية تدعو لها رؤية المملكة، والتي تتطلّب تبني التنمية المستدامة بصورة كاملة، وهذا ما يجب التفكير فيه بعناية، ليس لحماية البيئة الطبيعية، ولا لتعزيز مستوى معيشي لائق فقط، ولكن لدعم التنافسية الاقتصادية لجميع مناطق المملكة أيضاً .
وأختتمت : لذلك تم الاتفاق بشكل عام على أن تطوير مناطق المملكة يُعد أحد المكونات الرئيسة لرؤية المملكة 2030، والتي تُعد بدورها حلماً كبيراً وتحولاً هائلاً في الروح والعزيمة الوطنية التي يقودها ولي العهد.
وأفادت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان (السعودية .. صناعة التنمية) : الأمران الملكيان اللذان أصدرهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإنشاء هيئة لتطوير الطائف وأخرى لتطوير الأحساء، يأتيان ضمن النهضة الكبيرة التي تشهدها السعودية منذ إطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويدخلان أيضا في سياق تعزيز قدرات المدن والمناطق في البلاد، للمساهمة المباشرة في عملية البناء الاقتصادي الشاملة الماضية في مسارها وفق أعلى معايير الجودة والإنجاز.
إن هذه الخطوة تدعم أيضا مخططات القيادة العليا في استكمال الخريطة الإنتاجية – إن جاز القول – لكل مناطق ومدن السعودية، خصوصا تلك التي تتمتع بإمكانات وأدوات تسهم مباشرة في تحقيق الأهداف بانسيابية وضمن المسارات الموضوعة لها، فالأساس موجود، والعمل يستهدف الإضافة إليه وتطويره وفق النهج الأعم وهو الاستدامة، فضلا عن وجود العامل البشري المتمكن لرفد هذه المسارات بما تحتاج إليه.
“رؤية 2030″ صنعت وتصنع حاليا ما يمكن وصفه بـ”الثقافة التنموية” التي عززت من قوة التحرك نحو البناء الاقتصادي العام، لتصل به إلى الشكل الذي يليق بمكانة السعودية وقدراتها واستثمار هذه القدرات إلى آخر مدى.
وأضافت : من هنا يمكن النظر إلى مخططات تطوير الطائف والأحساء، على أنه جانب محوري في نطاق التطوير الشامل المرن والمستدام في آن معا، والواضح أن الأوامر الملكية الخاصة بالطائف والأحساء، وتلك المرتبطة بها مباشرة، جلبت آلياتها الأولى معها، وهي المدة الزمنية المحددة لإعداد ما يلزم من ترتيبات تنظيمية بحيث لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وهذا يعني أن ورشة العمل التطويرية ستبدأ بسرعة، ما سيقلل المساحة الزمنية للوصول إلى الأهداف الموضوعة لها، ورؤية المملكة ركزت على هذا الجانب في كل مشاريعها، إلى درجة أن بعض المشاريع تم إنجازها حتى قبل مواعيدها، فعامل الوقت هو بحد ذاته أداة محورية في النهج التنموي في السعودية.
وأوضحت : ستكون الأحساء والطائف جزءا أصيلا من مشهد التطوير الوطني الشامل، فهذه الأخيرة التي تقع في المنطقة الغربية، متقدمة أصلا في مجال بيئتها الخلابة ومناظرها الطبيعية الخضراء، إضافة طبعا إلى نقطة مهمة جدا، وهي معالمها التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، فضلا عن الإمكانات الزراعية الكبيرة عالية الجودة لها، وهي في وضعها الحالي، تعد متنفسا لمن يرغب في الابتعاد قليلا عن صخب المدن وحرارة الجو، وهذا ما يفسر وجود عشرات المتنزهات.
وأعتبرت : هذه الإمكانات ستحظى بقوة دفع كبيرة على صعيد التطوير والمساهمة في النسيج التنموي الوطني، في ظل المخططات التي سيتم وضعها بناء على الأوامر الملكية الأخيرة. ويعرف الجميع أن الأحساء تمثل حالة ثقافية عريقة، من تاريخ يمتد إلى أكثر من ستة آلاف عام، وتتمتع بمواقع أثرية متعددة ما يجعلها أحد أهم المقاصد في هذا المجال الحيوي على صعيد السياحة عموما، إلى جانب أنها تمتلك أكبر واحة في العالم مسجلة في “اليونسكو”.
وأختتمت : الأحساء والطائف، وغيرهما من المناطق الأخرى ذات الإمكانات المتميزة، تدخلان في الدائرة الأهم لـ”رؤية 2030″، وهي تعزيز أهداف النمو الاقتصادي لكل منطقة ومدينة، فلكل منطقة قوتها وثرواتها وإمكاناتها المختلفة بما في ذلك الثقافية والسياحية والخدماتية وغيرها، والهيئات التطويرية تقوم في الواقع بتوحيد جهود الجهات الحكومية في هذا الميدان الحيوي. وعلى هذا الأساس، يمكن النظر إلى الخريطة التي تتشكل يوما بعد يوم للمناطق والمدن السعودية، وفق مساهماتها ليس فقط في تعزيز مسار البناء الاقتصادي الشامل، بل أيضا لدعم الاستدامة في كل المجالات.

الصحف الإماراتية

سلطت الصحف المحلية الصادرة اليوم الضوء على العلاقات الإماراتية الفرنسية والتي تزداد صلابة وقوة بدعم ورعاية من قيادتي البلدين الصديقين في ظل اتساق الرؤى تجاه العديد من القضايا.
كما سلطت الصحف في افتتاحياتها الضوء على المنظومة الصحية في الإمارات والتي أثبتت تميزها وقدرتها الفائقة لا سيما في ظل تداعيات وباء “كوفيد – 19” والتي رسخت ريادتها ومكانتها التنافسية عالمياً.
وتناولت أيضا أزمة الغذاء في العالم والتي تتفاقم يوماً بعد آخر على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا التي تشكل وروسيا مصدراً رئيساً للإنتاج الزراعي والأسمدة للأسواق، وتأكيد الإمارات عبر منبر مجلس الأمن على ضرورة إيجاد حل دبلوماسي لهذا الصراع.
فمن جانبها وتحت عنوان ” أبوظبي وباريس .. استراتيجية الكبار ” كتبت صحيفة ” الوطن ” في افتتاحيتها ” برؤية وجهود صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تكتسب العلاقات بين الإمارات وجميع الدول الشقيقة والصديقة المزيد من الدعم لتكون وفق الطموحات لما تقوم عليه من تعاون وتفاهم، ومنها الروابط مع جمهورية فرنسا الصديقة برئاسة فخامة إيمانويل ماكرون إذ تشهد مزيداً من التطور المتنامي ضمن الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين على الصعد كافة، والعمل الدائم لتكون نموذجاً حضارياً متقدماً في التعامل مع جميع القضايا وذلك من خلال توافق تام على الرؤية لما يجب أن يكون عليه العالم وأهمية تحقيق السلام والاستقرار والتعامل مع التحديات والإدراك التام لدقة كل مرحلة وضرورة رص الصفوف على المستوى الدولي”.
وقالت ” من هنا تكتسب مسيرة العلاقات الإماراتية – الفرنسية خصوصية كبرى من خلال التطابق في المواقف في جميع المراحل وبمختلف القضايا، وما تحققه من فوائد للدولتين بفعل التعاون الراسخ وما يثمر عنه من نتائج جراء الحرص على تنميته وهو ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي أكد خلاله التطلع إلى مزيد من التعاون لتحقيق أهداف البلدين والشعبين الصديقين”.
ولفتت الصحيفة إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين أثبتت أهميتها في الكثير من الملفات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والتعاون العلمي والأكاديمي وأهمية التنسيق الدولي لمكافحة الإرهاب، وغير ذلك، كنتاج طبيعي لمسيرة تاريخية من التميز في العمل المشترك، خاصة أن مكانة الدولتين على الساحة الدولية تعطي مزيداً من الأهمية للتعاون الثنائي تجاه جميع القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك أو تلك التي تهم المجتمع الدولي.
وأضافت ” الإمارات وفرنسا دولتان متقدمتان وحضاريتان تتسم مواقفهما بشجاعة القرارات والمبادرات الفاعلة والهادفة التي شكلت محطات مشرفة تبين ما يمكن أن يشكله العمل المشترك من فوائد ونتائج إيجابية، فضلاً عن تقدمهما الكبير ومساهمتهما في صناعة الحضارة الإنسانية والاستعداد للمستقبل”.
واختتمت ” الوطن ” افتتاحيتها بالقول ” أبوظبي وباريس من عواصم صنع القرار الفاعلة بتقديم نموذج فريد للتعاون المبني على رؤية بعيدة وذلك بفضل حرص قيادتي الدولتين على المضي قدماً في تعزيز التعاون المشترك المبني على سياسة تتسم بالحكمة والشجاعة والوضوح والشفافية ووضع العمل على تحقيق تطلعات الشعوب في الاستقرار والتنمية من ضمن الأولويات، والتفاعل مع كافة القضايا الإنسانية في تعبير تام عن القيم والانفتاح، والحرص على العمل وفق ما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتشكيل التحالفات الهادفة للعمل في سبيل مستقبل أفضل للإنسانية جمعاء ..
هكذا تبدو الإنجازات التي تتحقق بفضل التوافق التام بين قيادتي البلدين على العمل نحو الأفضل سواء لما فيه خير الإمارات وفرنسا أو للعالم أجمع ” .
من جهتها وتحت عنوان ” إنجازات صحية عالمية ” كتبت صحيفة ” البيان ” في افتتاحيتها ” تعزز الإمارات مكانتها على الخريطة الدولية ضمن أفضل الأنظمة الصحية على مستوى العالم، وتتناغم جهودها لتحقيق التنمية المستدامة مع وثيقة مبادئ الخمسين التي شكلت نقطة تاريخية فاصلة، وبداية لمرحلة جديدة حافلة بمزيد من الازدهار والتنمية المستدامة، في إطار تعزيز مسيرة الإمارات نحو مئويتها عام 2071، بحزمة مبتكرة من الخطط الاستراتيجية والمبادرات الخلّاقة لترسيخ المكانة التنافسية للدولة وجاهزيتها لريادة المستقبل”.
وأضافت الصحيفة ” أثبتت المنظومة الصحية في الإمارات ريادتها وتميزها وكفاءتها وهي تواصل تطوير وتقديم خدمات صحية بمستويات عالية، مكنت النظام الصحي في الدولة من تحقيق قفزات نوعية وإنجازات استثنائية في جميع مجالات المهن الطبية، ونجحت الدولة في تأسيس منظومة رعاية صحية متكاملة تواكب أرقى المعايير والأنظمة العالمية، وتتوافق مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة ورؤية الإمارات للخمسين عاماً المقبلة، حيث ستركز المبادرات والمشاريع القائمة والمستقبلية على مبتكرات التكنولوجيا الحديثة، ومنهجيات الرعاية الصحية الوقائية والاستباقية، ودمج الذكاء الاصطناعي، مع اعتماد أحدث ما توصلت إليه العلوم والتقنيات الطبية والبيولوجية على مستوى العالم، سعياً لتوفير خدمات صحية فائقة التخصص، مع تمكين الشباب وتطوير قدراتهم ومهاراتهم لمواجهة ما قد يحمله المستقبل من تحديات صحية قد يصعب التنبؤ بها، والتي شهدنا نموذجاً عنها في العام 2020 ” .
واختتمت ” البيان ” افتتاحيتها بالقول ” قدمت الإمارات خلال الجائحة مثالاً رائعاً في الاستجابة الفعالة يصلح أن يكون نموذجاً عالمياً، إلى جانب تطوير وتعزيز الإنجازات في مختلف القطاعات الصحية لتبرز الإمارات واحدة من أهم المراكز الصحية على المستويين الإقليمي والعالمي، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي وإنجازاتها التراكمية في هذا المجال، ويأتي ذلك بفضل التصميم الدؤوب وخدمات الرعاية الصحية الاستثنائية التي حرصت على توفيرها للمجتمع بصورة لا تنقطع.
أما صحيفة ” الاتحاد ” فكتبت تحت عنوان ” الحل الدبلوماسي” : ” تتفاقم يوماً بعد آخر أزمة الغذاء في العالم على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا التي تشكل وروسيا مصدراً رئيساً للإنتاج الزراعي والأسمدة للأسواق ” .
وأضافت الصحيفة ” 25 مليون طن من شحنات الحبوب عالقة في أوكرانيا، وغير قادرة على المغادرة وفق منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة /الفاو/، التي حذرت من ارتفاع قياسي لأسعار المواد الغذائية.
وقبل أيام، جرس إنذار آخر للشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية حذر أيضاً من مخاطر جسيمة للأزمة في بلدان تعاني أساساً من أزمات، لاسيما سوريا واليمن والصومال وجنوب السودان وإثيوبيا وأفغانستان وهايتي”.
ولفتت إلى أن مشكلة الأمن الغذائي العالمي يتوقع أن تتفاقم بصورة أكبر، ولا يمكن حلها من دون إعادة الإنتاج الزراعي الأوكراني، وتصدير الأغذية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية. واستمرار الحرب كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لا يزيد الأمور إلا سوءاً، بتدمير أنظمة الغذاء والطاقة والأنظمة المالية العالمية في البلدان النامية”.
واختتمت ” الاتحاد ” افتتاحيتها بالقول ” الإمارات تؤكد مجدداً عبر منبر مجلس الأمن ضرورة إيجاد حل دبلوماسي لهذا الصراع، وتدعو كلا الجانبين الأوكراني والروسي إلى مواصلة الحوار المباشر، رغم الصعوبات القائمة، وتطالب المجتمع الدولي بتهيئة الظروف المناسبة لوقف الحرب بشكل عاجل، وتحقيق السلام المستدام والاستقرار، بدلاً من تزايد الاستقطاب وما يرافقه من تفكك في التعاون الدولي، وهذا لن يكون في مصلحة أي دولة سواء اليوم أو في المستقبل ” .

المصدر: واس + وام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا