الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية 12-4-2023

النشرة الإعلامية 12-4-2023

تنشر بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربين – منظمة التحرير الفلسطينية

شهيدان برصاص الاحتلال شرق نابلس

نابلس – استشهد شابان، وأصيب آخر، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، قرب بلدة دير الحطب، شرق نابلس.
وذكرت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، أن الشهيدين هما سعود عبد الله سعود طيطي، ومحمد غازي محمد أبو ذراع.
وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت النار صوب ثلاثة شبان قرب بلدة دير الحطب، ما أدى لاستشهاد الشابين طيطي وأبو ذراع، فيما نقل شاب مصاب في كتفه بالرصاص الحي وشظية إلى إحدى مستشفيات مدينة نابلس.
وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن قوات الاحتلال منعت مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر من الوصول إلى الشابين المصابين، اللذين أعلن عن استشهادهما لاحقا.
واحتجزت قوات الاحتلال جثماني الشهيدين طيطي وأبو ذراع، ليرتفع عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم منذ عام 2015 إلى 133 شهيدا، منهم 20 شهيدا منذ مطلع العام الجاري 2023، بالإضافة إلى 256 شهيدا في “مقابر الأرقام”، وذلك وفقا لبيانات الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء.
وباستشهاد الشابين طيطي وأبو ذراع ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 98 شهيدا.

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

محافظات – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان وأصيب آخر شرق نابلس.
كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من عدة محافظات، وواصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في بيت لحم ونابلس.

اعتقال 8 مواطنين من الضفة
اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين نور الدين وعبد عيد مصطفى أبو صقر، وعبد الله أحمد البطل، بعد أن داهمت منازلهم، في حي الجابريات في مدينة جنين، وأحمد السوقي من منزل ذويه في شارع نابلس من المدينة.
وأفاد مراسلنا بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت حيي الهدف والجابريات ومحيط مخيم جنين، ونشرت القناصة على أسطح بعض المنازل، وداهمت منزل المواطن ماهر تركمان في مخيم جنين، والذي تتهمه باطلاق النار على حافلة في الأغوار مع نجله الشهيد وابن شقيقه الأسير، واعتقلت نجله أحمد.
كما حاصرت قوة خاصة من جيش الاحتلال “مستعربون” أحد المنازل بحي الهدف المحاذي لمخيم جنين، وسمع دوي انفجارات في المكان.
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق، أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان بشظايا في قدمه.
وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مفيد العباسي، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة سلوان.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى كرم غالب الهريمي (17 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في منطقة “أبو انجيم” في المدينة.
وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري بحارة السلايمة بالبلدة القديمة من المدينة شابا من عائلة الرجبي، بعد أن اعتدت بالضرب المبرح عليه، ومن ثم نقلته بمركبة إسعاف.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في بيت لحم ونابلس
اقتحم 788 مستوطنا على شكل مجموعات، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال التي أبعدت المصلين الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين، كما اقتحمت قوات الاحتلال سطح المصلى القبلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس بأن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
وتجمّع المستوطنون عند خروجهم أمام أبواب المسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة وقاموا بتأدية رقصات استفزازية.
وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة، ومنعت الشبان من دخول المسجد الأقصى وتأدية صلاة الفجر فيه، فيما اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد، في سادس ايام عيد الفصح اليهودي.
وفي محافظة بيت لحم، قام مستوطنون بأعمال عربدة على الشارع الرئيس في بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة.
وأفاد الناشط الشبابي مصطفى البدن، لمراسلنا، بأن عددا من المستوطنين تجمهروا على مدخل مستوطنة “تكواع” المقامة على أراضي البلدة، على الشارع الرئيس، وقاموا باستفزاز المواطنين، سواء باعتراض مركباتهم، أو التلفظ بألفاظ نابية.
وفي محافظة نابلس، قطع مستوطنون 70 شجرة زيتون معمرة في قرية قريوت جنوب نابلس، تعود ملكيتها لمعظم أهالي قريوت، وتقع في منطقة “بطيشة” غرب القرية، والقريبة من مستوطنة “عيليه” المقامة على أراضي المواطنين.

الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ66 على التوالي
رام الله – يواصل الأسير خضر عدنان (44 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله لليوم الـ66 على التوالي، في ظروف صحية صعبة للغاية.
وأفاد محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، عقب زيارته للأسيرعدنان، الثلاثاء، في عيادة سجن الرملة، أنه يعاني من إغماءات متكررة وضعف في البصر والسمع، إضافةً إلى خدر وضغط شديد بالصدر وتشنجات في أنحاء جسمه، واستفراغ عصارة حامضية مع هزال وضعف شديد.
وأضاف المحامي: أنه ورغم حالة الأسير عدنان الصحية الخطيرة للغاية، ترفض إدارة السجون نقله إلى المستشفى، وتحتجزه في عيادة سجن الرملة في ظروف صعبة للغاية، ويتعمد السجانون إزعاجه وحرمانه من النوم باقتحام زنزانته كل نصف ساعة وإبقاء الإضاءة مشتعلة.
وتابع: رغم حالته الصحية، يرفض عدنان أخذ المدعمات والفيتامينات وإجراء الفحوصات الطبية، ولا يتناول إلا الماء، مطالبا بحريته وإنهاء اعتقاله التعسفي، ويرفض الاحتلال أيضًا أن يتلقى عدنان زيارة عائلية بحجة أنه معاقب.

مستوطنون يقطعون 70 شجرة زيتون جنوب نابلس
نابلس – قطع مستوطنون، الثلاثاء، 70 شجرة زيتون معمرة في قرية قريوت جنوب نابلس.
وأفاد الناشط بمقاومة الاستيطان في القرية بشار معمر، بأن أهالي القرية تفاجأوا اليوم أثناء تفقد أراضيهم، بارتكاب المستوطنين مجزرة بحق أشجار زيتون معمرة.
وأشار إلى أن ملكية الأشجار تعود لمعظم أهالي قريوت، وتقع في منطقة “بطيشة” غرب القرية، والقريبة من مستوطنة “عيليه” المقامة على أراضي المواطنين.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – تصدر خبر استشهاد شابين من مخيم بلاطة قرب قرية دير الحطب شرق نابلس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، عناوين الصحف الفلسطينية الثلاث (الحياة الجديدة، الأيام، القدس) الصادرة اليوم الأربعاء.
وفيما يلي أبرز عناوين هذه الصحف:

* “الحياة الجديدة”:
– شهيدان من مخيم بلاطة والاحتلال يفرض إجراءات قمعية مشددة في القدس
– العاهل الأردني يدعو لوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب التي تنتهك الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس
– تشييع جثمان الشهيد يوسف أبو جابر في كفر قاسم
– نتنياهو يقرر تعليق اقتحامات المستوطنين للأقصى حتى نهاية رمضان
– الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ66 على التوالي
– إطلاق تطبيق الكتروني أميركي للمطالبة بوقف المساعدات المالية لإسرائيل
– الأوقاف تنهي استئجار حافلات نقل الحجاج إلى السعودية

* “الأيام”:
– الاحتلال يغتال مقاومين من مخيم بلاطة خلال اشتباك مسلح في بلدة دير الحطب
– إصابتان واعتقالات خلال اقتحام جنين ومخيمها
– الاحتلال يعلق اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى حتى نهاية رمضان
– الاحتلال يعتقل شابا في الخليل بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن
– الأطباء يقررون إزالة جزء من رئة الأسير دقة اليوم
– 788 مستوطناً استباحوا المسجد الأقصى
“- التربية”: هناك خطة لتعويض الطلبة ونحو 4000 معلم عادوا للدوام مؤخراً
– العاهل الأردني يدعو لوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب في القدس

* “القدس”:
– شهيدان وجريح شرق نابلس
– مواجهات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين
– نتنياهو يقرر تعليق اقتحامات الأقصى
– الاحتلال يحرم مسيحيي غزة من الوصول إلى القدس
– “بلومبرغ”: جنرالات إسرائيل يحذرون.. أعداؤنا أكثر جرأة لمهاجمتنا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا