الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 30- 8- 2023

النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 30- 8- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة
سيادة الرئيس يهنئ رئيس جمهورية زيمبابوي بإعادة انتخابه لولاية جديدة

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس جمهورية زيمبابوي، إيميرسون مونانغاغوا، لمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة.
وتقدم سيادته، في برقية تهنئة، لسيادة الرئيس مونانغاغوا، بأطيب التهاني القلبية، متمنيًا استمرار نجاحه في أداء المهام السامية الموكلة إليه، وقيادة بلده وشعبه نحو تحقيق ما يصبو إليه من أهداف وتطلعات.
وأعرب سيادته، عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتعاون، وحرصه على مواصلة العمل المشترك من أجل تعزيزها والارتقاء بها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين، وعن تقديره لمواقف زيمبابوي تجاه شعبنا وقضيته العادلة ونضاله المشروع من أجل نيل حريته واستقلاله.

*فلسطينيات
محافظة القدس تحذر من خطورة قرار المتطرف بن غفير حول الإفراج المبكر عن الأطفال

حذرت محافظة القدس، من قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، الذي يقضي بعدم الإفراج المبكر عن الأطفال، والذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل.
وأكدت المحافظة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن هذا القرار من شأنه إباحة اعتقال عدد أكبر من الأطفال الفلسطينيين وخاصة المقدسيين منهم، وبالتالي حرمانهم من مقاعدهم الدراسية، وقضاء مدد محكومياتهم في المعتقلات.
ووفق إحصائيات وحدة العلاقات العامة في محافظة القدس، وصل عدد المعتقلين من الأطفال، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى (208) أطفال، من أصل (1800) معتقل في القدس.

*عربي دولي
تظاهرة أمام مؤتمر شركة “غوغل” تضامنًا مع أبناء شعبنا الفلسطيني

شارك المئات من موظفي شركة غوغل وأنصار الحق الفلسطيني، في تظاهرة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني واحتجاجًا على انعقاد المؤتمر السنوي لتكنولوجيا الغيوم لشركة غوغل.
وحمل المشاركون في التظاهرة التي نظمها اليوم، تحالف عريض من عدة منظمات من أنصار الحق الفلسطيني، الأعلام الفلسطينية واللافتات الداعية إلى إنهاء تعاقد الشركة مع الحكومة وجيش الاحتلال الإسرائيليَين.
وقام عدد من المتظاهرين بتقييد أنفسهم بالسلاسل خارج المؤتمر في وسط مدينة سان فرانسيسكو، كبادرة عصيان مدني سلمي.
وقال بيان صدر عن منظمي التظاهرة: “إن تكنولوجيا “غوغل” لا تُستخدم للإلهام والابتكار، بل على العكس من ذلك، فهي تغذي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وتمكّن وتعزز الفصل العنصري، وعنف الدولة، والاحتلال، والاستيلاء على الأراضي، من خلال عقد مربح للغاية بقيمة مليار دولار مع الحكومة والجيش الإسرائيليَين.
وأشار البيان إلى أن العاملين في شركتي غوغل وأمازون ظلوا ينظمون منذ ما يقارب العامين، صفوفهم لإنهاء عقد مشروع نيمبوس، الذي يساعد الحكومة الإسرائيلية في مراقبة الفلسطينيين، وتوسيع المستوطنات غير القانونية، وممارسة العنف على الفلسطينيين الواقعين تحت الحصار والاحتلال.
وقال البيان: يصادف هذا العام مرور 75 عامًا على طرد أكثر من 75% من الفلسطينيين من أراضيهم في “النكبة”، مؤكدا أن العاملين في مجال التكنولوجيا والناشطين مستمرون في تنظيم الفعاليات حتى تتوقف شركة غوغل عن الربح من خلال تمكين الظلم والعنف الواقعين على الشعب الفلسطيني.
يُذكر أن المؤتمر هو الأكبر عالميًا الذي ينظم للذكاء الاصطناعي بمشاركة الآلاف من العاملين في مجال تكنولوجيا السحاب من مختلف دول العالم.
وفي السياق ذاته، وقّع أكثر من 45 ألف أميركي على عريضة إلكترونية أطلقها نحو ألف من عمال شركتي غوغل وأمازون تطالب إدارة الشركتين بإنهاء عقدهما مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وأشارت العريضة إلى أن توقيع الاتفاقية بين الشركتين وجيش الاحتلال تم بينما يواصل الجيش الإسرائيلي هدم المنازل والعيادات والمدارس وطرد العائلات الفلسطينية من منازلها في القدس.
وذكرت أن إدارة الشركتين وقّعت في شهر مايو عقدًا بقيمة 1.22 مليار دولار لتوفير التكنولوجيا السحابية للحكومة والجيش الإسرائيليَين.

*إسرائيليًا
وزراء الاحتلال يتنافسون على وضع “دولة الاحتلال” في مشاكل أمام العالم

أعلنت القناة 13 العبرية أن وزراء حكومة الاحتلال يتنافسون بينهم على المآزق التي سيزجون الاحتلال بها على المستوى الدولي، والمنافسة صعبة جدًا بينهم.
وعرضت القناة تصريحات لوزراء في حكومة نتنياهو منذ تشكيلها، حيث ذكرت تصريحاتٍ لوزير شتات الاحتلال عميحاي شيكلي، يقول فيها: “أنا أقول للسفير الأمريكي، عليك استعمال الفرامل والاهتمام بشؤونك الخاصة”. كما ونقلت تصريحات لوزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين: “من الواضح أن نائب رئيس الولايات المتحدة لم تعجبها التعديلات القضائية، وإن ذهبت وسألتها عن بند واحد غير جيد بالتعديلات القضائية فلن تجيبك، لا أعلم إن كانت قرأت التعديلات أم لا، تقديراتي أنها لم تقرأها”.
أما عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، تنقل القناة قوله: “الرئيس بايدن وجميع الإدارة الأمريكية، يجب أن يعرفوا بأن دولتنا مستقلة وهي ليست نجمة في علم الولايات المتحدة”.
فيما تشير القناة إلى تصريحات وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريش خلال اعتداء المستوطنين على بلدة حوارة جنوب في فبراير\شباط الماضي: ” يجب محو حوارة، ويجب على دولتنا القيام بذلك”.
وتلفت القناة، إلى مهاجمة سموتريش الولايات المتحدة الأمريكية بقوله: “جميع الدول التي تهاجمنا هي دولة متلونة، أن لم أتحدث عن تصرفات الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان، يجب عليها عدم إعطاءنا دروس في الأخلاق”.
وتعقب القناة 13 العبرية: “ماذا يريد وزير المالية عبر مهاجمة أكثر دولة صديقة لنا في العالم؟”.
وتختتم القناة تقريرها بالتساؤل: “والآن بعد كل تلك التصريحات، من هو الأسوأ، هل “سموتريش” الذي يريد جلب المشاكل لنا مع كل دول العالم/ أم وزير الخارجية الذي يعتقد أن علاقات إسرائيل الخارجية يمكن الحصول منها على فوائد سياسية لدعم الليكود”.

*أخبار فلسطين في لبنان
لقاءٌ فلسطينيٌّ للتأكيد على مقررات هيئة العمل

برعاية النائب الدكتور أسامة سعد، عقد لقاء مشترك بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” وعصبة الأنصار والحركة الإسلامية المجاهدة في المخيم.
اللقاء عقد في مخيم عين الحلوة حيث ضم عن حركة “فتح”: اللواء صبحي أبو عرب، واللواء منير المقدح، واللواء ماهر شبايطة، واللواء أبو إياد الشعلان، والعميد خالد الشايب.
وعن الحركة الإسلامية المجاهدة: الشيخ جمال خطاب، والأخ أبو اسحاق المقدح.
وعن عصبة الأنصار الإسلامية: الشيخ أبو الشريف عقل، الأخ إبراهيم السعدي، الأخ أيمن شريدي.
وحضر ممثل النائب الدكتور أسامة سعد، ناصيف عيسى “أبو جمال”.
وبعد النقاش المطوّل حول ما جرى في مخيم عين الحلوة وتداعيته تم التأكيد على تنفيذ المقررات التي اتفقت عليها هيئة العمل الفلسطيني المشترك بحضور سعادة سفير دولة فلسطين الأستاذ أشرف دبور، وبحضور كل من ممثلي دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وحركة أمل، والتنظيم الشعبي الناصري، وممثل قيادة الجيش اللبناني فيما يخص تسليم القتلة إلى العدالة اللبنانية.
كما أكد المجتمعون على أهمية حماية مخيم عين الحلوة من الاختراقات التي حصلت والتي ممكن أن تحصل.
وكانت الآراء متطابقة لجهة الحفاظ على أمن المخيم وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في السفارة الفلسطينية وبشكل خاص اللجوء إلى الإجراءات الميدانية لمتابعة تنفيذ القرارات التي تم الاتفاق عليها بتسليم القتلة.
كما أكد المجتمعون على العلاقة الجيدة التي تربط حركة فتح مع عصبة الأنصار والحركة المجاهدة ومباشرة إزالة كافة المظاهر المسلحة في أرجاء المخيم.
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة ميدانية لمتابعة كافة القضايا على أرض الواقع.
واتفق المجتمعون على حصر نقطة التوتر في حي التعمير، حيث المتهمين المطلوبين، وسيعملون جاهدين من أجل استباب الأمن في كل أرجاء المخيم.
وأكد المجتمعون على ضرورة عودة الأهالي إلى منازلهم في كافة أحياء المخيم المتبقية.

*آراء
نحن آية هذا العصر…/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

أراحنا المتطرف الصهيوني العنصري “بن غفير” من مشقة الخوض في التحليل الانثروبولوجي (علم الإنسان) ومشقة البحث في مختلف فروعه، كي نعرف من أية طينة هو “بن غفير” هذا. أراحنا وهو يكشف لنا، بتصريحاته القبيحة عن (حقه…!!) في حياة آمنة دون الفلسطينيين، أنه من صلب طينة العنصرية، بجميع أصولها، وفروعها العقدية، فكرًا، وسلوكًا، وطقوسًا، وهلوسات..!! والأهم سنعرف بعد أن صفق، رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” على ما أخرج “بن غفير” من أحشائه أكثر المفاهيم العنصرية قرفًا، وفاشية، سنعرف أن “بن غفير” هذا ليس نبتًا شيطانيًّا في إسرائيل.
في الانثروبولوجيا، الإنسان ابن بيئته، ولهذا قلنا ونقول هذا العنصري ليس نبتًا شيطانيًّا في إسرائيل، فهي الدولة التي تشكّل البيئة العنصرية أساس مكوّنها العقائدي. ولهذا لن نكون من الباحثين عن تقييمات وتوصيفات لها، فنحن نعرفها جيدًا، إنّها الشائنة في مختلف مكوّنات مشروعها العنصري، القائم على الخرافة والتّلفيق، وسياساتها القائمة، على العنف، والإرهاب، وغايتها القائمة على الاستحواذ، والنّهب المطلق، للأرض وروايتها…! وغير ذلك نرى إسرائيل، بحكم ما تملك من ترسانة حربية، مثل معسكر ليس إلّا، وما من معسكر، مهما بلغت تحصيناته، وتجهيزاته العسكرية، يمكن أن يعيش حياة طبيعية، قد يزرع المعسكر، لكن ليس الورود، قد يبني، لكن ليس بيوت السّكينة والأمان، ويعرف العالم أن تاريخ إسرائيل -حتّى الأن- ليس غير حرب بين الحروب.
“بن غفير” هو الابن المثال، والمثالي لهذه البيئة، التي تصوّر له أنّه الإنسان الفريد من نوعه (…!!) وإنّ عِرْقه هو الأرقى بين أعراق البشر الآخرين، لهذا يريد أن يمشي في شوارع الفلسطينيين، دون أن يكونوا فيها ساعة يمشي فيها (..!) وأنّ حياته أفضل من حياة الفلسطينيين، باعتبار أنّهم أدنى درجة منه ..! ” بن غفير” الذي تنصّل من أصله العراقي الكردي، فبات حقيقة بلا أصل، لأنَّ الصهيونيّة ليست عِرْقًا، واليهودية دين، وليست قوميّة، والمستوطنات لا تصنع هوية. لو يعود “بن غفير” لأصله العراقي الكردي، لعاد بكرم العراقي ونخوته، وفروسيّة الكردي وطيبته، ولعاد بلا أية عنصرية، لأنّ ثقافة العراقي الكردي هي الثقافة العربية بإسلاميّتها السّمحة، التي لا تفرّق بين عربي، وأعجمي إلا بالتقوى، ولا ترى قيمة للمرء، أينما كان، وكيفما كان، إلا في ما يحسنه، وهذا ما قاله سيّد البلاغة، عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه وأرضاه، والحسن هنا هو حسن الخُلُق، وحسن التواضع، وحسن العمل، وحسن الكلام وتقواه في عباد الله. وهؤلاء نحن، وهذه هي ثقافتنا، منذ الجدّ كنعان، وحتى شاعرنا الذي قال “سنعلّم الأعداء تربية الحَمام”.
لن نقول نحن الأعلى، وغيرنا الأدنى، ولن نعترف –أساسًا- بجدول من هذا النوع، يفرّق بين البشرعلى هذا النحو، لكننا، ونحن السُّعاة في دروب الحرية، نحن من أبهى أيقونات التحضّر الإنساني في هذا العصر، بل نحن آية هذا العصر الكبرى بما نرفع رغم جراحنا، وحصارات الاحتلال لحياتنا، وتوغّله في سفك دمنا، نرفع راية الحق، ولا ندعو لغير العدل والسّلام، شأننا شأن الفرسان المدافعين عن الحياة أن تظلّ هي حياة التقدم والازدهار، حياة التعايش المشترك، دون غلوّ، ولا تطرّف، ولا عنصريّة. هؤلاء نحن، ونحن الذين لنا الحق في الحياة، والمشي في دروبها بمنتهى الحرية، لنا الحقّ لا في تقرير المصير فحسب، وإنما في تقرير الحال، حالنا كيف تكون، وحال العنصري كيف تكون، وكيف ينبغي أن يغادر لا من شوارعنا فقط، وإنما من حياتنا وإلى الأبد.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا