الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 6-11-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 6-11-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 6-11-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أعلنت وزارة الصحة الليلة، عن ارتفاع حصيلة الشهداء منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول وحتى مساء الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 76 شهيداً، من بينهم 17 طفلاً وسيدتين. (وفــا)
• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، أمناء سر حركة فتح في الضفة الغربية، حيث أطلعهم سيادته على مستجدات الوضع السياسي والوطني والداخلي، في ضوء اللقاءات الأخيرة للرئيس، والمشاورات التي يجريها حول الوضع السياسي، والتردي القائم في الأراضي الفلسطينية بفعل عربدة المستوطنين، وعلى نحو خاص في مدينة القدس. (وفــا)
• أكد السيد الرئيس أن كل المحاولات للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى لن تمر، وأن هناك جهودا تبذل على كافة المستويات للحيلولة دون ذلك، وفيما يتعلق بالوضع الوطني أكد سيادته حرصه الشديد على تجسيد الوحدة الوطنية التي تحتاج لإخلاص كل الأطراف، موضحا أن انعقاد المجلس الوطني ينتظر استكمال الإجراءات والتحضيرات اللازمة. (وفــا)
• أكد السيد الرئيس على ضرورة تضافر كل الجهود لاستكمال التحضيرات لعقد المؤتمر السابع لحركة فتح بشكل ناجح يجدد الدماء لأطر الحركة المختلفة. (وفــا)
• قال د. صائب عريقات:”نحن الآن أمام حكومة اسرائيلية لا تريد السلام ولا تريد حل الدولتين، والرئيس قال لن نكون وحدنا من يلتزم بهذه الاتفاقات”، وأضاف د. عريقات:”عندما اعترافنا بإسرائيل على تكون لنا دولة حسب الاتفاقات، والنقاش الذي يدور الآن أن يدرس المجلس الوطني الاعتراف المتبادل مع اسرائيل وان لا يكون الاعتراف من طرفنا فقط.” (ت.فلسطين)
• قال د. صائب عريقات:”اسرائيل دولة وظيفية وتنفذ ما تريده أمريكا، وأمريكا لا تفهم إلا لغة المصالح ولغاية الآن لا نعرف كعرب ان نتعامل بلغة المصالح معها”. (ت.فلسطين)
• قال د. صائب عريقات:”قرار اوروبا بوسم منتجات المستوطنات، لا يكفي لأن المتاجر الاوروبية تعرض المنتجات وتترك الخيار للمشتري ان كان يريد شراءها ام لا، رغم ان الدول الاوروبية هي الدول التي اسست ووقعت على مواثيق روما”، مطالبا دول الإتحاد الأوروبي بمزيد من الإجراءات الفاعلة بحق إسرائيل. (ت.فلسطين)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني بأنّ:”كافة القوى الوطنية والإسلامية في اجتماعها في بيروت ومن ضمنها حماس والجهاد، اتفقوا مع فصائل منظمة التحرير، على ان تكون هذه هبة جماهيرية، تحافظ على الطابع الشعبي”، رافضا فكرة “العسكرة” ، والسماح للاحتلال بجرنا الى المربع الذي يريده.(ق.القدس)
• أشار عضو مركزية فتح عزام الأحمد، إلى أن اللجنة المركزية للحركة أكدت على ما جاء من قرارات بالاجتماع الأخير للجنة التنفيذية للمنظمة، كما أكد على وجود إجماع من كل الفصائل بضرورة استمرار الهبة الشعبية في مواجهة الاحتلال للخروج من الجمود والوصول الى انهاء الاحتلال، كما تم الاتفاق على عدم عسكرة هذه الهبة والانجرار لما يريده الاحتلال.(ق.معــا)
• دعا مندوب فلسطين الدائم في مجلس الأمن رياض منصور، الدول العربية إلى لعب دور نشيط وايجابي تجاه القضية الفلسطينية بدلا من انتظار المبادرات الدولية، وفي سياق آخر قال منصور:”نعمل على توثيق الجرائم الاسرائيلية في مجلس الامن”، مؤكداً أن بحوزة الجانب الفلسطيني تقارير طبية أولية عن فقدان عدد من قرنيات الشهداء الفلسطينيين.(ت.فلسطين)
• اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأن موافقة الفصائل الفلسطينية على لقاء من اجل دعم الانتفاضة هو خطوة متقدمة وفرصة يجب التقاطها. (معــا)
• قال جميل مزهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية أمس إن رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ابلغه بتوقيعه على قرار بإعفاء الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء من ضريبة “البلو”.(معــا)
• التقى السفير الفلسطيني لدى قبرص وليد حسن أمس، في مقر البرلمان رئيس البرلمان القبرصي يناكيس أوميرو، حيث وضعه بصورة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث أشار رئيس البرلمان القبرصي أن دائرة العنف لن تتوقف ما لم يندحر الاحتلال ويتحقق العدل، كما أكد أن المنطقة لن تحظى بالهدوء والاستقرار طالما بقيت القضية الفلسطينية بدون حل.(وفــا)
• اعتبر وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، تهديد جيش الاحتلال الاسرائيلي لتلفزيون وطن في الخليل، بعد بث مشترك أمس، مع إذاعة منبر الحرية جزءًا من حملة تحريض مبرمجة تستهدف الإعلام الفلسطيني، وتأتي في سياق الإرهاب الإسرائيلي، الذي يستبيح كل ما هو فلسطيني، داعيا وسائل الإعلام الوطنية إلى عدم الرضوخ للتهديدات الإسرائيلية المخالفة لكل القوانين.(وفــا)

التقرير المسائي الخميس 5-11-2015

• استشهد الشاب مالك طلال الشريف من مدينة الخليل مساء اليوم، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه عند دوار مفرق مجمع مستوطنات ‘غوش عتصيون’ شمال الخليل. (وفــا،وكالات…)
• عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، اجتماعا لها، برئاسة السيد الرئيس، اليوم، في مقر الرئاسة في رام الله، وناقشت اللجنة التطورات السياسية، وخصوصاً التصعيد الاسرائيلي الميداني والمتمثل في استمرار انتهاك سلطة الاحتلال لحرمة المسجد الاقصى المبارك، وكذلك استمرار قوات الاحتلال وأجهزتها الأمنية بارتكاب جرائم الحرب والإعتداء على ابناء شعبنا.(وفــا)
• تلقى السيد الرئيس، اليوم، رسالة شكر جوابية من رئيس وزراء استراليا مالكوم تيرنبول، الذي قد الشكر للرئيس على البرقية التي بعثها سابقا لتهنئته بتوليه رئاسة الوزراء، وذكر تيرنبول أن بلاده ملتزمة بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني ودعم مسيرة التنمية الفلسطينية وكذلك في دعم حل الدولتين، داعيا للعودة إلى المفاوضات كطريق وحيد نحو السلام الدائم.(وفــا،PNN)
• قال د. صائب عريقات، ان احتمال سحب منظمة التحرير الاعتراف باسرائيل أصبح قائماً لعدم التزام الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة بأي من الالتزامات والتفاهمات التي وقعت معها، داعيا لعقد المجلس الوطني لاقرار البرنامج السياسي الجديد للمنظمة.(ت.فلسطين)
• أشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني اليوم، إلى حرص القيادة الفلسطينية على أن يكون النضال الشعبي ذا طابع سلمي غير مسلح بتزامنٍ مع مواصلة الجهد السياسي والدبلوماسي والقانوني. (وفـا)
• حمّل د. أحمد مجدلاني اليوم، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن التصعيد الراهن، جاء ذلك خلال لقائه مع القنصل الفرنسي ايرفيه ماجرو في مكتبه برام الله، حيث أوضح القنصل الفرنسي أن موقف بلاده سيظل داعما للحق الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره، خاصة في ظل الأوضاع المعقدة التي تشهدها المنطقة.(وفـا)
• أشار صالح رأفت عضو تنفيذية منظمة التحرير إلى أنّ اجتماع اللجنة التنفيذية بالأمس، جدد التأكيد على أن القيادة الفلسطينية ستتابع تحركها في كل المؤسسات الدولية وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية من اجل محاكمة مرتكبي الجرائم وفي مقدمتها المسئولين العسكريين والسياسيين الاسرائيليين. (ص.فلسطين)
• أكَّد محمود اسماعيل عضو تنفيذية منظمة التحرير، أنّ اللجنة التنفيذية ثمنت خلال إجتماعها بالأمس، الجهود الكبيرة التي يبذلها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في مجابهة مخططات الاحتلال الاسرائيلي في المسجد الاقصى المبارك والاوقاف الاسلامية. (إذاعة موطني)
• أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ان مشروع تركيب كاميرات في المسجد الاقصى المبارك، هو مشروع اردني وسيتم من خلال وزارة الاوقاف، وقال جلالته خلال لقائه وفدا من اوقاف القدس وشخصيات اسلامية ومسيحية، ان الاردن يقف بقوة ويرفض اي تغيير في الوضع التاريخي في المسجد الأقصى والذي يمتد على مساحة 144 دونم كاملة. (ت.فلسطين)
• أكد سفير فلسطين لدى مصر جمال الشوبكي، أن لقاء السيد الرئيس، الأحد القادم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقاهرة سيتناول عددا من الملفات الهامة، وعلى رأسها قضية معبر رفح البري، وآليات فتحه بشكل دائم، كما أشار إلى أنّ اللقاء سيتطرق لطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقه.(ص.فلسطين)
• ثمن النائب في المجلس التشريعي عن فتح أحمد أبو هولي جهود السيد الرئيس لفتح معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر يوم الثلاثاء القادم لسفر العالقين من الطلبة والتحويلات الطبية، واكد أبو هولي “أن الرئيس محمود عباس ابو مازن يضع على سلم أولوياته معاناة الأهل في المحافظات الجنوبية ويبحث كافة السبل والوسائل للتخفيف عنهم بشكل دائم.”(قدس نت)
• جددت الهيئة العليا لشؤون العشائر في قطاع غزة، اليوم ، البيعة والمساندة للسيد الرئيس، وعقدت الهيئة، اجتماعا لها وأكدت في بيان لها عقبه، أنه لا شرعية في الوطن، إلا شرعية الرئيس محمود عباس، مجددة الدعم والمساندة له. (وفــا)
• أدانت وزارة الخارجية، في بيان أصدرته اليوم، الإجراءات الإسرائيلية التعسفية بحق الشعب الفلسطيني عامة، وضد مدينتي القدس والخليل، وبشكل خاص ضد أحياء البلدة القديمة في كل منهما. (وفــا)
• قال مندوب مصر لدى الجامعة العربية السفير طارق القوني، إن مناقشات اللجنة العربية المعنية بالتحرك العربي الخاص بالقضية الفلسطينية، اليوم، تركزت حول سبل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في اطار ما يحدث حاليا، والتحديات التي يواجهها شعبنا، وممارسات جيش الاحتلال والمستوطنين. (وفــا)
• أوردت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل وعبر أحد نواب الكنيست، بادر لسن قانون يدعو إسرائيل الى وسم منتجات الدول التي سيتم فيها وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية، من اجل التمييز ضد الدول المقاطعة”، ورفضت إسرائيل الثلاثاء الماضي، قرار الاتحاد الأوروبي، بقرب دخول قرار وسم “تمييز” منتجات المستوطنات، إلى حيز التنفيذ خلال الأيام القادمة.(شاشة نيوز)
• عبّر عدد من الأكاديميين العاملين بمؤسسات التعليم العالي في المؤسسات الايرلندية عن دعمهم للقضية الفلسطينية، وقالوا في بيان تلقته وزارة الخارجية:إننا منزعجون بشدة من الاحتلال الاسرائيلي الجائر في الأراضي الفلسطينية، ومن انتهاكات حقوق الإنسان التي لا تحتمل، والتي تطال جميع قطاعات الشعب الفلسطيني، وعزمها الواضح على مقاومة أي تسوية ممكنة. (وفــا)
• أطلعت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الآغا، رئيس مكتب تمثيل الجمهورية التونسية لدى فلسطين، السفير الحبيب بن فرح، على الهجمة العدوانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بشكل عام والنساء بشكل خاص من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بدوره أكد السفير فرح وقوف تونس رئيساً وشعباً إلى جانب الحقوق الوطنية الفلسطينية في مسيرة التحرر وبناء الدولة. (وفــا)
• قال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط “نيكولاي ميلادينوف” بأن حالة الاحتقان والعصبية وعدم وجود الأمل والغضب الذي شاهدته البلدة القديمة من الخليل يوم امس، يجب تغييره، ورسالتكم في الخليل واضحة، وأوكد بأني سأنقل رسالتكم هذه بعد اسبوعين حينما سأتحدث في الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن، ودورنا أن نقول الحقيقة فيما نراه”.(وفــا)
• دعت سلطة جودة البيئة، قادة العالم الى ادراج الاحتلال الاسرائيلي ضمن التحديات العالمية أمام حماية البيئة وصونها في العالم، واعتبرت في بيان لها، اليوم، عشية اليوم الدولي لمنع استخدام البيئة في الحروب والصراعات العسكرية الذي يصادف غدا، أن ممارسات الاحتلال تشكل عائقا حقيقيا أمام العمل في حفظ السلام وتجسيده في فلسطين. (وفــا)
• طالب مركز عدالة لحقوق الإنسان، ومؤسسة الضمير بالتحقيق بجريمة قتل الفتى المقدسي معتز عويسات(16 عامًا) من حي جبل المكبّر في القدس، وأوضحت المؤسستان أنهما بعثتا، في وقت سابق، رسالة عاجلة لوحدة التحقيق مع الشرطة الاحتلال الإسرائيلي (ماحاش) تطالب فيها بفتح تحقيقٍ جنائيّ فوريّ ضد رجال الشرطة المتورّطين بجريمة إعدام الفتى عويسات. (وفــا)
• اتهم رياض منصور مندوب فلسطين في الامم المتحدة، اسرائيل بسرقة اعضاء من اجساد شهدائنا الذين ارتقوا مؤخرا في الاحداث الأخيرة، وقال في رسالة موجهة لرئيس مجلس الامن، انه وفي اعقاب الفحص الطبي تبين ان الجثث اعيدت دون (القرنيات واعضاء اخرى). (ت.فلسطين)
• رفض سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة أمس الأربعاء اتهامات فلسطينية بأن إسرائيل قامت في الآونة الأخيرة باستئصال أعضاء من فلسطينيين قتلتهم قواتها وندد بالتهم بوصفها معادية للسامية. (ق.العربية)
• دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية للتوجه فورا إلى ما يسمى مستشفى سجن الرملة، للإطلاع على واقع الأسرى عن قرب ومعاينة امراضهم وفتح ملفاتهم الطبية والمباشرة في تقديم العلاج المناسب لهم. (وفــا)
• أشار السفير انور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير وسفير فلسطين في سوريا، أنه بحث اوضاع المخيمات الفلسطينية في سوريا خلال إجتماعه مع وزير شؤون المصالحة السوري علي حيدر، الذي أكد أن سوريا لن تدخر جهداً لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وأنها لا تميز بينهم وبين السوري في حرية التنقل داخل البلاد وخارجها.(إذاعة موطني)
• أكد د سمير غطاس، مرشح البرلمان المصري، أنه يتعرض لمحاولات إرهابية للمس بحياته، وقال الناطق الإعلامي بإسم الحملة إن الحملة تلقت من مصادر في أجهزة أمنية سيادية، تفيد بتشديد الرقابة السرية على غطاس وتحركاته، بعد وصول معلومات بمحاولة عناصر إرهابية، ربما تكون من حماس بتمويل قطري؛ لاستغلال فترة الانتخابات، والمس بحياة “غطاس”.(فيتو)

ذكرى الشهيد أبو عمار
قال أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لفتح، إن حركته تجري مباحثات مع حركة حماس، لإقامة مهرجان مركزي في قطاع غزة، لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، وقال مقبول، إنّ المباحثات تجري مع حماس، من أجل الموافقة على إحياء الذكرى في مكان واسع ومفتوح، وتابع مقبول:”ننتظر ردا نهائيا من حركة حماس، ونأمل أن توافق”.(رأي اليوم)
جددت آمال حمد عضو مركزية فتح، التأكيد على رفض حركة حماس اقامة مهرجان لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات في مكان مفتوح بقطاع غزة، في الوقت الذي يخوض الشعب الفلسطيني معركة مع الاحتلال، تتطلب وحدة الصف الفلسطيني، وتعزيز دور رموز وقيادات الشعب. (إذاعة موطني)
استهجن عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح فيصل أبو شهلا، رد حماس الرافض لإقامة مهرجان ذكرى الراحل أبو عمار قائلا:”حماس أبدت رفضها لتنظيم مهرجان ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات في مكان مفتوح، لأنها لا تريد المشهد الجماهيري المؤيد لحركة فتح”.(دنيا الوطن)
قال جميل المجلاوي عضو مجلس أمناء مؤسسة “الشهيد ياسر عرفات”، إن حركة حماس تعاملت بإيجابية لإقامة مهرجان جماهيري، في الذكرى 11 لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، وأضاف مستدركا:”غير أن الحركة تحفظت على إقامة مهرجان في مكان مفتوح، وطلبت استبداله بمكان مغلق لأسباب أمنية”. (رأي اليوم)

التحليل اليومي

ومقاطعة فلسطين.. رياضياً أيضاً!

بقلم: عبد الرحمن الراشد/ الشرق الاوسط السعودية

الفلسطينيون، ممن يسمون «عرب إسرائيل»، غالبيتهم لا تستطيع دخول الدول العربية، وبالطبع يكاد يكون من المستحيل أن تمنح حق العمل فيها. يعامل الفلسطينيون تمامًا مثل الإسرائيليين.. هكذا يكافأون، مع أنهم تمسكوا بأرضهم، وتحملوا لأجيال أذى النظام الإسرائيلي. يحظر على منتجاتهم أن تباع في الأسواق العربية، في حين أن اليهود الإسرائيليين لهم حظ أفضل في دخول الدول العربية، إن كانوا يحملون جوازات أوروبية أو أميركية. ولا يقل الأمر سوءًا عن معاملة الحكومات العربية لفلسطينيي الأراضي المحتلة؛ أهل الضفة الغربية وقطاع غزة. هؤلاء ممنوعون من الخروج من قبل سلطات إسرائيل، وممنوعون من الدخول من قبل معظم حكومات الدول العربية، إلا إن كانوا يحملون وثائق أردنية أو مصرية، ومحرم على زيتونهم وبرتقالهم أن يباع إلا عن طريق وسيط أردني أو مصري، مما يجعل بضاعتهم أغلى ثمنًا! أما في الأسواق الأوروبية فيعطى الفلسطينيون شيئا من الأفضلية.
وفوق هذا، تحرم معظم الحكومات العربية على مواطنيها زيارة فلسطينيي الضفة وغزة، ودعم سياحتهم، أو الاستفادة من خدماتهم. وحديثًا جدًا، رفض فريق سعودي أن يلعب مباراته المشروطة في الضفة الغربية، لأن ذلك أيضًا ممنوع.. يعتبرونه تعاملاً مع إسرائيل، واعترافًا بسلطتها!
ولهذه المعاملة الغريبة الصادمة مبررات قانونية؛ إذ إن قرارات الجامعة العربية تلزم الحكومات العربية بعدم التعاطي مع إسرائيل، وكل ما يقع تحت يدها. وللجامعة العربية قرارات على مدى ستين عامًا أضرت بالفلسطينيين وقضيتهم، وفشلت فشلاً ذريعًا في أن تخدش وجود إسرائيل كدولة، أو كنظام احتلال. كل ما فعلته قراراتها أنها آذت الفلسطينيين بمقدار يوازي الأذى الإسرائيلي للفلسطينيين، وأحيانا يفوقه. نجحت القرارات العربية في إفقار الفلسطينيين، ومحاصرتهم، وتركتهم يعيشون مسجونين في مناطقهم المحتلة، أو في مخيمات لبنان وسوريا والأردن، ويعيشون على القليل مما تقدمه المنظمات الدولية، كل يوم بيومه.
والأمر مختلف لفلسطينيي إسرائيل؛ حيث إن معيشتهم ربما أفضل، لكن مقاطعة العرب لهم لعشرات السنين جعلتهم هوية أقرب لإسرائيل الدولة والنظام والشعب.
ولو أنني لا أعرف من عمل ويعمل في الجامعة العربية، وتاريخ القرارات، لجزمت أن هذه المؤسسة تدار بمؤامرة من تل أبيب، فما فعلته الجامعة العربية بالفلسطينيين يرقى إلى جرائم إسرائيل؛ من حرمان وحصار وأذى، لكن نحن نعرف أن الطريق إلى جهنم معبدة بالنيات الحسنة. لقد فشلت فلسفة الجامعة العربية في مفهوم المقاطعة الهادف لمحاصرة المحتل، وثبت أنها كانت خير عون لإسرائيل.. سهلت مهمة الاحتلال بتحريم التعامل مع الفلسطينيين في الداخل. وزار القدس، ومساجدها وكنائسها، من يهود العالم أكثر ممن زارها من العرب، لأنهم ممنوعون من حكوماتهم العربية! ولم يعد للفلسطينيين من أمل، لهم ولأبنائهم، في حل سياسي أو عسكري، ماتت فلسطين بالنسيان والحرمان، وليس كله بالسلاح والاحتلال. وبرهنت السنين، وما فعله إخوتهم العرب، على أن القضية الفلسطينية ليست إلا مجرد كرة قدم يلعبون بها لأغراضهم. وحتى كرة القدم الحقيقية ممنوع عليهم أن يلعبوها على أرضهم، وإسرائيل ليست من تمنعهم، بل العرب يعتبرونها تطبيعاً مع إسرائيل.
تأملوا هذا المشهد الغريب جداً: ممنوع الشراء منهم، أو بيعهم، أو زيارتهم، أو استقبالهم، أو الصلاة في مساجدهم، أو اللعب معهم؛ أعني الفلسطينيين! لا بد أن تكون الجامعة العربية مصابة بالصمم والعمى، حتى إنها لا تميز بين الضحية والجلاد، وبين المحتل والمحتلة أرضه، وبين الفلسطينيين والإسرائيليين!
حان الوقت لإعادة النظر في كل مفهوم المعاملات مع فلسطين وإسرائيل، ولا بد من وقف هذا العبث السياسي الذي أسس من قبل مجموعة من السياسيين العرب السذج، ممن ظنوا، قبل نصف قرن، أن الإسرائيليين سيحزمون حقائبهم ويعودون إلى نيويورك وسان بطرس ولندن، بعد أن تنتهي الإجازات. أفكار تمسك بها مجموعة من القوميين المتعصبين، الذين لا يملكون من أدوات الحرب سوى البلاغة الأدبية، يزايد بعضهم على بعض في مجالس مقاهي الشاي، وتدخين «الأرجيلة»، في وقت يدفع فيه الثمن كل يوم خمسة ملايين فلسطيني، محاصرين داخل أرضهم المحاصرة مرتين؛ من العرب ومن الإسرائيليين.

فيديو

ملف اليوم – قرارات اللجنة التنفيذية وتحديد العلاقة مع الاحتلال 4 11 2015

https://fatehmedia.eu/?p=35766

حال السياسة – د. عبد المجيد سويلم الكاتب والمحلل السياسي 4 11 2015

https://fatehmedia.eu/?p=35768

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا